ماهى تكلفة فتح متجر الكترونى وشروطها فى السعودية؟

ماهى تكلفة فتح متجر الكترونى وشروطها فى السعودية؟

 

ثورة التجارة الالكترونية بنشاطها الواسع وارباحها الوفيرة دفعت الكثيرين إلى البحث عن تكلفة انشاء متجر الكترونى، باعتبارها الخطوة الأولى في اقتحام عالم التجارة الالكترونية كمنافس قوي، وفي هذا المقال، نقدم دليلاً شاملاً عن ماهية المتاجر الالكترونية، مميزاتها وعيوبها، وتكلفة إنشائها، فضلًا عن بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند الإقدام على هذه الخطوة.

محتويات الموضوع

المتاجر الإلكترونية: حيث يلتقي الابتكار والراحة

المتاجر الإلكترونية هي واحدة من أحدث الطرق التي تمكّن الشركات التجارية من الوصول إلى أكبر فئة من المستخدمين، فهي عبارة عن منصة على الانترنت، تتولى مهمة عرض المنتجات والخدمات والسلع المادية أو الرقمية أو الاثنين معًا، فضلًا عن تقديم العديد من المميزات الأخرى، كالقدرة على تتبع الطلبات، معالجة الدفع، عربة التسوق، وغيرها الكثير.

دور التصميم في بناء متجر إلكتروني ناجح

يعد التصميم إحدى العوامل التي تحدد تكلفة انشاء متجر الكترونى، والتي يجب أن تولي لها اهتمامًا كبيرًا، نظرًا لما تُدره عليك من مميزات عدة، تتمثل في الآتي:

1- الانطباعات الأولى الجيدة

التصميم الجيد للمتجر الالكتروني هو أول ما يلفت نظر العملاء، ويساعد بشدة في ترك انطباع مميز وبناء الثقة والمصداقية مع العملاء، ما قد يؤهل منصتك أن تحتضن كافة عمليات الشراء الخاصة بهم.

2- تجربة المستخدم

التصميم الجيد وتناسق الالوان وسهولة التنقل بين صفحات المتجر الإلكتروني تساهم في رفع أسهم تجربة المستخدم، والتي بدورها تساهم في زيادة مبيعات العملاء الحاليين، وتساعدك في كسب ثقة المزيد منهم.

3- العلامة التجارية

يمكن أن تفرض علامتك التجارية بين المتاجر الالكترونية من خلال تصميم المتجر، وذلك بواسطة استخدام مؤثرات بصرية وعوامل جذب مختلفة، من شأنها خلق حالة من التميز والثقة بينك وبين العملاء المحتملين.

نظرة ثاقبة حول مميزات وسلبيات فتح متجر الكتروني

المتاجر الالكترونية من المشاريع المربحة للكثير من الشركات، خاصةً مع الانتشار الواسع للانترنت، واستخدامه من قِبل الملايين حول العالم، وهو ما يجعله بيئة خصبة ومناسبة لزيادة حجم أعمالهم. 

ومع ذلك، يتوجب عليك قبل معرفة تكلفة انشاء متجر الكترونى أن توازن بين سلبيات وإيجابيات هذا المشروع؛ لاتخاذ قرارك المناسب، والسطور التالية بلا شك ستساعدك على ذلك.

مميزات فتح متجر الكتروني

تتمثل مميزات فتح متجر الكترونى في الآتي:

  • يعتبر المتجر الإلكتروني من المشاريع التجارية قليلة التكلفة، مقارنة بغيرها من المشاريع الأخرى.
  • اختراق المسافات والوصول إلى قطاع كبير من المستخدمين حول العالم، ممن يعتمدون على الانترنت بشكل يومي.
  • المتاجر الالكترونية تعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وهو ما يوفر للمستخدم ميزة الشراء في أي وقت.
  • يَسهُل إدارة المتاجر الالكترونية، خاصًة مع ظهور الكثير من الأدوات والأنظمة التي تساهم في ذلك.
  • توفير الوقت والجهد على المستخدم، إذ يمكن تصفح المتجر واختيار المنتج الذي يناسبه بدلاً من التجول في المحال التجارية المختلفة.
  • تساهم المتاجر الإلكترونية في زيادة صافي الربح، نظرًا لنفقاته القليلة، وإمكانية وصوله إلى فئة أكبر وأوسع من الجمهور وبالتالي مبيعات أكثر في وقت قصير.

 

سعر-بناء-متجر-الكترونى

 

عيوب فتح متجر الكتروني

أما عن عيوب فتح وبناء متجر الكتروني، نلخصها في التالي:

  • تزايد أعداد المتاجر الالكترونية في السوق، وهو ما يزيد من حدة المنافسة بينهم، فضلاً عن صعوبة جذب المتاجر المنشئة حديثًا للعملاء.
  • الحاجة إلى تسويق متجرك الإلكتروني، وهو ما قد يكون مكلفًا بعض الشيء، إلا أننا في تسوق نوفر لعملائنا خطط تسويقية مميزة بأسعار تناسب الجميع.
  • قيود الشحن وتلبية الطلبات اللوجستية قد تساهم في تقييد عملك، خاصًة وإن كان متجرك الالكتروني لبيع المنتجات الغذائية.
  • الحاجة إلى أحد المتخصصين في عمل نظام لعمليات الدفع عبر الإنترنت، باعتبارها إحدى العمليات المعقدة، وهو ما قد يرفع قليلاً  من التكلفة.
  • استهلاك الوقت والجهد في عمليات الإرجاع والاستبدال، والتي أفقدت الكثير من المتاجر الالكترونية مصداقيتها لدى مستخدميها.
  • التعرض لخطر الهجمات الالكترونية من قِبل قراصنة الإنترنت، وسرقة بيانات العملاء.

لكل مشروع مميزات وعيوب، ووجودك في تسوق لتصميم المتاجر والتطبيقات يضمن لك التمتع الكامل بمزايا المتاجر الإلكترونية، كما أننا على دراية كاملة بسلبيات هذا النشاط ونعرف جيدًا الطريق الأنسب لتفادي كل العوائق بسلام، لنمنحك تجربة فريدة قد يصعب توافرها في أي مكان آخر.

تكلفة انشاء متجر الكترونى

تلعب الكثير من العوامل دورًا مهمًا في تحديد تكلفة تصميم متاجر الكترونية، والتي تعتمد اعتمادًا كليًا على احتياجات عملك وأهدافك التي ترغب بتحقيقها، وتتمثل هذه العوامل في الآتي:

1- تطوير موقع الويب

يختلف تطوير موقع الويب الخاص بمتجرك عبر الانترنت وفقًا لنوع النظام المُستخدم، ومستوى تعقيد العملية، بالإضافة إلى مطور الويب الذي ستعتمد عليه في هذه العملية، والذي يضمن لك موقع تسوق السعودي توفير أمهرهم وأكثرهم كفاءةً.

2- اختيار اسم الموقع وحجز الاستضافة

ينبغي توفير اسم موقع مميز يناسب نشاطك التجاري، بالإضافة إلى حجز خطة استضافة مناسبة؛ لإنشاء متجرك الالكتروني عبر الانترنت، وبدء مهام عملك، وهو ما يقدمه لك متجر تسوق السعودي بأفضل جودة وأقل سعر على الإطلاق.

3- الاعتماد على الخطط التسويقية

لإبراز متجرك الالكتروني كمنافس قوي عبر الإنترنت، ينبغي اختيار خطة تسويقية مناسبة لإمكانياتك المادية الحالية.

حاول أن تستثمر في تحسين محركات البحث، الإعلانات المدفوعة، التسويق عبر البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم.

شروط فتح متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية

يتطلب بناء متجر الكتروني في السعودية مجموعة من الإجراءات والتراخيص التي تسهل عليك بدء مهام عملك بشكل سليم، وهذه الإجراءات تتمثل في الآتي:

  1. الحصول على تراخيص عمل من وزارة التجارة والاستثمار السعودية، والتي تختلف وفقًا لنوع العمل والنشاط الذي تديره على موقعك الالكتروني عبر الانترنت.
  2. تقديم بعض المستندات المتعلقة بإثبات ملكية العمل ونسخة من رخصة عملك إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية، لتسجيل متجرك عبر الإنترنت ودفع الضرائب.
  3. الالتزام بكافة اللوائح والقوانين الخاصة بتنظيم أعمال المتاجر الالكترونية عبر الانترنت، والمتمثلة في حماية حقوق المستهلك، وقوانين خصوصية البيانات، وغيرها من القوانين المنوط بك تنفيذها في المملكة العربية السعودية.
  4. الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة من الجهات المعنية بنوع نشاط متجرك الإلكتروني، فعلى سبيل المثال، إن كنت تنوي بيع منتجات غذائية، ينبغي الحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء بالسعودية.

نصائح أساسية لفتح متجر إلكتروني يبلغ ذروة النجاح

يلزم فتح متجر الكترونى تحديد بعض النقاط الهامة، والتي من شأنها كذلك أن تساعدك في تحديد التكلفة المناسبة، وتشمل الآتي:

  1. تحديد المنتج الذي تود عرضه وبيعه من خلال متجرك الالكتروني، وتحديد وسائل التسويق المناسبة لجذب العملاء المناسبين.
  2. دراسة احتياجات المستهلك جيدًا، والتأكد من حاجتهم إلى منتجك، بالإضافة إلى دراسة المتاجر المنافسة، ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديهم.
  3. إنشاء موقع خاص على شبكة الانترنت لمتجرك الالكتروني، وهو ما يساهم في استقطاب عدد أكبر من مستخدمي الإنترنت عبر وسائله المختلفة.
  4. التفاعل الجيد مع العملاء والمستخدمين، وهذا يحتاج إلى فريق خدمة عملاء جيد، يُقوي من علاقتك مع أطراف المنظومة ككل.
  5. تحديد طريقة الشحن والدفع المناسبة لك، وتقديم بعض التسهيلات والخصومات للعملاء في بداية تعاملك ودخولك سوق التجارة الإلكترونية.

انتشار المتاجر الالكترونية عبر الانترنت هو خير دليل على نمو وتطور التكنولوجيا بمزاياها المختلفة، والتي فتحت آفاقًا للكثيرين ممن يرغبون في بدء نشاطهم التجاري الخاص، وزيادة مبيعاتهم وتضخيم أرباحهم المادية، وذلك لن يحدث إلا بمعرفة تكلفة انشاء متجر الكترونى، ومراعاة التحديات التي قد يواجهها المشروع، كالمزايا والعيوب وممارسات فتح المتجر وإعداده بشكل جيد للانضمام إلى ثورة البيع عبر الانترنت.

تــــــابع أيضاَ:  أفضل طرق تحقيق الدخل من المواقع الإلكترونية

لماذا يتجه الكثيرون لانشاء تطبيقات الهواتف الذكية؟

 

شارك هذا الموضوع

2 thoughts on “ماهى تكلفة فتح متجر الكترونى وشروطها فى السعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية