ماهى طرق تحسين عمليات الدفع لمتجرك الإلكترونى؟

ماهى طرق تحسين عمليات الدفع لمتجرك الإلكترونى؟

تُبني المتاجر الإلكترونية لهدف الربحية، وبالتالي لا قيمة لتصفح ملايين العملاء لمنتجاتك يومًا دون أن يتمموا عملية الدفع، ولا نفع في أن يكتفي العميل بوضع المشتريات في السلة دون رغبة حقيقية في الشراء، وفي هذا الصدد، تبرز أهمية تحسين عمليات الدفع، والتي من شأنها دفع العملاء وتشجيعهم على إتمام الشراء، وفي هذه المقالة نتناول معًا ماهية التجارة الإلكترونية وأهم أساليب جذب المشترين، وأهمية الإهتمام بـ تحسين عمليات الدفع والطرق الأكثر فاعلية.

محتويات الموضوع

ما يُقصد بالتسوق الإلكتروني؟

التسوق الإلكتروني أو التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، حيث تتواجد حاليًا العديد من المتاجر الالكترونية التي تَطرح كافة أنواع السلع ابتداءً من السلع الغذائية والملابس وحتى العقارات والحُلي.

ماهى أهم أساليب جذب المشترين

مع توجد عشرات المتاجر الإلكترونية، ظهرت الحاجة لابتكار طرق وأساليب مميزة تمنح متجرك ميزة تنافسية تجذب ولاء العملاء له، ومن أفضل هذه الطرق:

الاهتمام بتصميم المتجر الإلكتروني

اختر تصميمًا مميزًا يتناسب مع طبيعة نشاطك وما يُفضله عملائك، ولا تكتفي فقط بما تراه أنت مناسبًا، فالتصميم المميز من شأنه أن يبقى لأطول فترة في ذاكرة العميل وبالتالي عمليات شراء متكررة وربح أكبر.

وفّر العروض والخصومات المميزة

من أسرع وأنجح طرق جذب العملاء هي تقديم العروض والخصومات الفعلية، والتي تدفعهم لتصفح موقعك واختيار المنتجات المناسبة. وبذلك أن تفقد بعضًا من هامش الربح في عملية شراء واحدة من المحتمل ،مع تجربة الشراء الناجحة أن تُكسبك عميلا دائمًا يشتري منك بشكل متواصل ما دمت تقدم له الأفضل.

الاعتماد على التوصيل المجاني

يتجنب الكثير من العملاء التسوق الإلكتروني كي لا يدفعون مبلغًا إضافيًا لمصاريف الشحن، خاصةً إذا كانت أول مرة يتعاملون فيها مع متجرك والتي لا يفقدون فيها الثقة والأمان.

تقديم ميزة التوصيل المجاني من شأنها أن تُشعرهم أنهم يدفعون القيمة الفعلية للمنتج دون أية مصاريف إضافية وبالتالي تساعدك على جذب الكثير من العملاء لتبني معهم الثقة وتعرفهم على طبيعة نشاطك ومدى تميزك ومصداقيتك.

التوصيل-المجانى

 

وفّر تجربة تسوّق سلسة ومريحة

  1. يجب أن تعتمد على سلاسة الخطوات داخل متجرك الإلكتروني والتي تصل بالعميل في النهاية إلى إتمام عملية الدفع والشراء، فلن يجدى نفعًا جذب العميل وتصفحه للمنتجات دون أن يتمم الشراء.
  2. ضع نفسك مكان العميل وابنِ رحلة تسوق ممتعة ومريحة داخل المتجر تبدأ بعرض المنتجات وسهولة تصفحها والاختيار من بينها، وتمر بإجراءات سهلة وواضح للمقارنة بين المنتجات المُختارة.
  3. أضف جميع المعلومات والتفاصيل بوضوح للعميل، وتأكد من أن صفحة الدفع واضحة وبسيطة وأنك توفر خيارات دفع متعارف عليها وموثوقة.

لا تخدع عميلك فتخسره للأبد

قد يظن البعض أن اختيار صور غير واقعية وتفاصيل غير حقيقة وسيلة مضمونة لجذب العملاء، ولكنها في حقيقة الأمر خداع واضح للعميل ونهج من شأنه أن يدمر علامتك التجارية بأسرع وقت ممكن. لكي تتلاشى هذه المخاطر، اعتمد على ذكر كافة تفاصيل المنتج وإضافة صور حقيقة وواقعية له؛ لتُشعِر المُستهلك بمصداقية العلامة التجارية وقدراتها الفعلية وتتجنب المرتجعات.

لا تبيع منتجًا مبهمًا

الكثيرون وخاصة حديثي العهد بعالم التجارة الإلكترونية أكثر قلقًا بشأن عدم مطابقة المنتج المعروض بالمنتج المُرسل، ولذا من أهم سُبل جذب هذه الفئة هو السماح لهم بفحص المنتج عند استلامه والتأكد من مواصفاته وجودته.

أخبر عملائك أن لهم حق المعاينة عند الاستلام، وأنهم وبكل سهولة من حقهم رفض استلام المنتج ما لم يتوافق مع المنتج المعروض، وبهذه الطريقة أنت تجنبهم الكثير من المخاوف وتكتسب ولائهم لمتجرك رويدًا رويدًا.

كن ودودًا كريمًا عند الاستبدال والاسترجاع

  • التزم بسياسة استبدال واسترجاع واضحة في حالة كان المنتج لا يتوافق مع توقعات العميل، وهُنا يُستحسن أن تكون أكثر كرمًا من القوانين المفروضة، وأن تنظر للموضوع على المدى البعيد.
  • فإذا وجد العميل الذي اشترى منتجًا وأراد أن يُغيره بعد انتهاء مدة الاسترجاع والاستبدال منك قبولا ولطفًا واستجابة لطلبه، كن مستعدًا لأفضل أنواع التسويق فاعليةً وبشكل مجاني.
  • فهذه التجربة الإيجابية لن تقتصر على فرحته فقط بل سيُخبر بها الأهل والأصدقاء والمعارف بطريقة طبيعية غير مُتكلفة تساعدك على نمو مشروعك سريعًا وتحسين سمعته.

دور التصميم المميز للتطبيقات في إقناع العميل بإتمام الشراء

التصميم المميز لتطبيقات المتاجر الالكترونية من أهم دعائم نجاحها واستمراريتها، وهو من شأنه أن يدفع ويشجع العميل على إتمام عملية الشراء أو أن ينفره من التطبيق ككل.

لذا، نتناول فيما يلي بعضًا من أهم النصائح والإرشادات التي تُمَكِنك من استغلال تصميم تطبيقك في الاتجاه الإيجابي لتُحقق به أعلى معدلات شراء ممكنة:

  1. يجب أن يُراعى تصميم التطبيق احتياجات الفئة المستهدفة بشكل مثالي، واحرص على توفير المنتجات والخدمات التي قد تهمهم في الصدارة واتاحة كافة الاختيارات أمامهم.
  2. سهولة وسلاسة تدرج خطوات الشراء من أهم الدعائم التي تُشجع العميل على إتمام عملية الدفع، بينما تعقيد الخطوات تُشعره بالملل، وتدفعه للبحث عن متاجر بديلة.
  3. يجب أن يعتمد تصميم التطبيق على سهولة وصول المشتري لخدمة العملاء لتلبية احتياجاته والرد على استفساراته عن أي تفاصيل تخص المنتجات في مرحلة ما قبل الشراء، وبالتالي احرص على أن يوّضح التصميم وسائل التواصل المتاحة بحيث تكون في متناول يده بسهولة. 
  4. يجب أن يُتيح المصمم للمشتري إمكانية إبداء رأيه في المنتج فذلك من شأنه أن يُشعره بالتقدير وأن رأيه مهمٌ، كما يجب أن تؤخذ هذه الآراء في عين الاعتبار سعيًا لبناء المتجر بما يُلبي تطلعات العملاء.
  5. صمم التطبيق بطريق تلائم طبيعة نشاطك، فلا يصح أن تختار ألوانًا وخطوطًا بطريقة عشوائية بعيدة كل البعد عن طبيعة نشاطك.
  6. احرص عند التصميم على تخصيص جزءًا يُضاف فيه آراء العملاء السابقين بصدق في خدماتك أو منتجاتك، فهذا من شأنه أن يدعم بناء الثقة مع العملاء الجدد.

ماهو تحسين عمليات الدفع؟

تحسين عملية الدفع هي استراتيجية يعتمد عليها صاحب المتجر الإلكتروني سعيًا لتسهيل تدفق المال من المشتري، وتهدف لتعزيز الثقة بينهما وتشجيع عدد أكبر من العملاء على إتمام عملية الشراء.

أهمية تحسين عمليات الدفع

يُعاني الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية من كثرة المتصفحين للمنتجات الذين لا يتممون عملية الشراء بعد إضافة المنتجات داخل العربة أو سلة التسوق، حيث كشف معهد الأبحاث Baymard عن أن متوسط معدل التخلي عن عربة التسوق لمتاجر التجارة الإلكترونية هو 69.8 ٪.

فهذه المشكلة من شأنها ان تُخسره الكثير من الأرباح، بل قد تدفع البعض لإنهاء نشاطهم ذلك لإن عملية اكتساب العملاء عادة ما تكون مكلفة وبالتالي يجب أن يتمم هذا العميل المُكتسب عملية الشراء ليعوض صاحب العمل ما أنفقه.

ومن هذا المنطلق تبرز أهمية تحسين عمليات الدفع والتي من شأنها أن تُعالج أي معوقات تعيق العميل وتشجع أكبر عدد ممكن على إتمام الشراء، ولكن كيف تتم عملية التحسين؟ وما هي أهم المقومات التي تدفع العميل وتشجعه!

طرق-تحسين-عمليات-الدفع

 

 

كيف تُحسن عمليات الدفع بخطوات سهلة وفعّالة؟

هناك الكثير من الخطوات اليسيرة التي يجدى اتباعها نفعًأ فيما يتعلق بعمليات الدفع، وفيما يلي نتناول معًا بعض طرق وخطوات تحسين عمليات الدفع الأكثر فاعلية:

عرض سعر النهائي منذ البداية

التكاليف غير المتوقعة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمغادرة الأشخاص أثناء عملية الدفع دون إتمامها، وهذا أمر منطقي: إنهم متحمسون لشراء منتج معين ولكن بعد ذلك يتفاجؤن برسوم غير مرغوب فيها ولم يتوقعوها، ولذا من الضروري أن تُحدد التكلفة الكلية للمنتج بشكل واضح من البداية.

سهل من خطوات إنشاء الحسابات

بعض المتاجر تجبر الزائر على إنشاء حساب كي يتسنى له إتمام عملية الشراء، وهو ما قد يُشعر العميل بالملل ويدفع لمغادرة التطبيق.

ومع أهمية جمع بيانات العملاء لاستهدافهم مجددًا، يمكنك أن تتيح خطوات تسجيل سهلة لا تتطلب إلا بيانات بسيطة، وكذلك من الأفضل أن تتيح امكانية التسجيل عبر وسائل التواصل الإجتماعي على أن يتم ملء البيانات حينها بشكل تلقائي.

وفّر أكثر من وسيلة دفع

تتزايد أعداد المستهلكين يومًا تلو الآخر، وتتعدد تفضيلاتهم فيما يتعلق بوسائل الدفع التي أصبحت منتشرة بكثرة وبتنوع كبير.

ولذا يجب الحرص على دعم أكثر من طريقة للدفع لاستقطاب أكبر عدد من العملاء مثل:

  • الدفع كاش عند الاستلام.
  • استخدام الفيزا البنكية.
  • الدفع عن طريق الباي بال (طريقة يفضلها أغلب العملاء).
  • الدفع عن طريق العملات الرقمية كالبيتكوين.

وسائل-دفع-الكترونية

 

احرص على توفير السرية والأمان للعميل

يجب الحرص على توفير أقصى مستوى من الأمان للعملاء، وخاصةً فيما يتعلق ببيانات حسابات العملاء البنكية، فهي من أهم دعائم الثقة، لذا يجب أن تكون من أولويات صاحب المتجر.

وكذلك فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالتسجيل وغيرها، لا ينبغي تسريبها لأي سبب مهما كان، حيث يمكنك فقط أن تعتمد عليها لاستقطاب العملاء مرة أخرى على أن تقدم لهم الأفضل في كل مرة.

شجّع عملائك نفسيًا

إن شعور المشتري بأنه يمكن أن يفقد المنتج الذي نال إعجابه يجعله يتحفز لإتمام عملية الدفع بشكل أسرع، لذا يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية تقديم الرسائل التي تدعم هذا الغرض من خلال إشعارات مثل:

  • انخفاض مخزون السلعة.
  • تقديم خصم لفترة محدودة.
  • تقديم خدمة الشحن المجاني أيضًا لفترة محدودة.
  • تقديم مكافآت على هيئة قسائم لها تاريخ صلاحية محدد.
  • تقديم عروض مثل “اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجانًا” لفترة معينة.

والجدير بالذكر أن وضع مثل هذه العبارات على صفحة الدفع يقطع على المشتري طريق العودة ويحسم تردده بشأن شراء المنتج، مما يساعد على تحقيق عمليات شراء ناجحة وأرباح متزايدة للمتجر.

وفّر خاصية الدفع بنقرة واحدة

من شأن هذه الخاصية أن تجعل العميل غير مضطر لإجراء الكثير من الخطوات قبل إتمام عملية الدفع، حيث أن كبسة زر واحدة سوف تضمن له إنهاء عملية الشراء دون عناء وبلا معوقات.

تلخيصًا لما سبق، فإن الخطوة النهائية في عملية التسوق هي أمر يقع على عاتقك بالكامل، لذا يجب أن تكون من أولوياتك عند تصميم الموقع الإلكتروني لعلامتك التجارية، لأنه بدونها لا يكون متجرك الإلكتروني سوى مكان للتصفح، ولكن رغبتك في جني الأرباح يجب أن تتزامن معها رغبة المستهلك الحقيقية في الشراء، ولذا عليك بالاهتمام بـ تحسين عمليات الدفع بكافة الطرق الممكنة وأن تتأكد من أن رحلة الشراء سهلة ومريحة وممتعة وتؤدي بأبسط الطرق لإتمام عملية الدفع سريعًا.

معلومـات تهمـك : ماهى مؤشرات الأداء لتطوير متجرك الإلكتروني

معايير شركات تصميم المواقع

ماهى مراحل عملية اكتساب العملاء 

 

 

 

 

شارك هذا الموضوع

One thought on “ماهى طرق تحسين عمليات الدفع لمتجرك الإلكترونى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية