6 مؤشرات للأداءلتطوير متجرك الإلكتروني وزيادة الأرباح

6 مؤشرات للأداءلتطوير متجرك الإلكتروني وزيادة الأرباح

كثيرون يرغبون في النجاح والتقدم إن لم يكن الجميع، ولكن قلة فقط من تبتعد عن العشوائية وتتجه نحو الوسائل التنظيمية التي تفصح لهم عن حقيقة ومدى تقدمهم وأهم نقاط الضعف التي تَحتاج لمُعالجة عاجلة، وفي هذا الصدد، تُعتبر مؤشرات الاداء الرئيسية من أهم العناصر التي تساعد الشركات والمواقع الإلكترونية على قياس مدى تحقيقها لأهدافها التسويقية، والاستراتيجية، والربحية، وفيما يلي نتناول معًا ماهية هذه المقاييس، وكيف يمكنها أن تُعينك على الوصول لأهدافك، ونوضح الشروط الواجب توافرها في المؤشر ليُجدى نفعًا لنشاطك، ونسلط الضوء على 6 من أهم وأشهر هذه المؤشرات استخدامًا.

محتويات الموضوع

ما هي مؤشرات الاداء (Key Performance Indicators)؟

يوحي معنى kpi بمجموعة من المؤشرات القابلة للقياس الكمي، والتي تَستخدمها الشركات والمشروعات لقياس أدائها، وتحول هذه المؤشرات الأهداف المجردة إلى معايير دقيقة يمكن للشركات التعامل معها.

يمكن استخدام هذه المؤشرات لقياس المركز المالي للشركة بين المنافسين في نفس المجال، كما تُساعد على التمييز والتفريق بين الشركات أو المشروعات على أساس أنشطتها، وتقدم لكل نشاط المعايير التي تلائمه، ما يجعلها مناسبة لجميع الأنشطة.

أهمية مؤشرات الاداء في تطوير أداء الموقع الإلكتروني

تستخدم موشرات الاداء بالأساس في قياس مدى تحقيق الشركة لأهدافها، وكذلك تُقيم أداء الموظفين والعمال ومدى التزامهم وقيامهم بالأعمال المنوطة بهم وفق الجدول الزمني المحدد مما يدفع بعجلة الإنتاج إلى الأمام ويُزيد من الربحية من خلال عدة أمور نذكر منها:

  • سهولة وسرعة اتخاذ القرارات

توفير المعلومات الدقيقة اللازمة لصاحب العمل عن أداء شركته مع وجود بعض الخيارات المتاحة أمامه يجعله يتخذ قراراته بسهولة من خلال دراسة وتحليل تأثير كل خيار من تلك الخيارات على موشرات الاداء الرئيسية.

  • التعرف على تفضيلات العملاء

اكتساب رضاء العملاء من أهم المعايير التي تميز مشروع عن آخر، لأن التفاف العملاء حول مشروعك أو الخدمة التي تُقدمها هو الذي يضمن لك البقاء في الصدارة.

  • تحقيق شراكات ناجحة وجذب الاستثمارات

إذا أرادت شركتك توسيع نطاق عملها من خلال إقامة شراكات مع علامات تجارية، فإن أول ما سوف يطلبه أصحاب تلك العلامات التجارية هو التعرف على مدى كفاءة أسلوب إدارتك من خلال جداول وأرقام وإحصائيات تم قياسها على أرض الواقع، وهو ما تُسهله مؤشرات الاداء.

  • تحديد مواطن القوة وتعزيزها

مؤشرات قياس الأداء ستساعدك على تركيز جهودك على المنتجات أو الخدمات الأكثر ربحيةً وتحقيق الاستفادة القصوى منها، في هذه الحالة، قد يكون من الحكمة أن تركز جهودك التسويقية على المنتجات التي حققت معدلات عالية وفقًا لبيانات مؤشرات الاداء.

تقييم أداء الموظفين خاصة في حالة العمل عن بُعد

في الوقت الراهن، يُعتبر خيار العمل عن بُعد من الخيارات المفضلة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء؛ لأنه يوفر الجهد والتكاليف للشركات، ويتيح للموظفين خيارات وأوقات عمل مرنة، وهُنا تحتاج للاستفادة من قدرات مؤشرات الاداء kpi؛ لكي تستطيع أن تستغل هذا الاتجاه بما لا يتعارض مع الإنتاجية والربحية.

تسهيل اندماج الموظفين في بيئة العمل بشكل إيجابي

في الوقت الذي يتسابق فيه أصحاب الأعمال نحو اجتياح أسواق جديدة يوميًا، يحتاج صاحب المشروع إلى يقظة الموظفين، ودرايتهم باحتياجات السوق، والوضع الدقيق للشركة، وتقديمهم لاقتراحات مستمرة من شأنها تعزيز قدرة المشروع، لذا فإن مؤشرات الاداء الرئيسية تُعتبر مثالية في هذه الحالة؛ لأنها تُرشد الموظف نحو الوجهة الصحيحة بدقة، وتُخبره بما يحتاج إليه العمل من خلال نسب واضحة عن المبيعات أو الأرباح وغيرها.

أهم الشروط التي يجب توافرها لتحقيق أقصي استفادة من مؤشرات الاداء

هناك عشرات الخيارات المتاحة لمقاييس الأداء، كما أنه يُمكن ابتكار مؤشر أداء لقياس أهداف كل شركة على حدة، ويمكن أن يتم إنشاء مؤشرات منفردة لقياس أداء كل موظف وكل منتج أو خدمة تبيعها، وكل هدف من أهدافك.

في هذه الحالة، سينتهي بك المطاف بصياغة عشرات إن لم تكن مئات مؤشرات الاداء KPI، الأمر الذي يضعك في دوامة كبيرة من التشتت، ويبعثر الجهد في اتجاهات عديدة دون التركيز على أكثرها أهميةً.

لذلك، هناك بعض الشروط الواجب توافرها في مؤشرات الاداء كي تتجنب أي فوضى أو تشتت ولكي تتمكن من استغلال مؤشرات kpi بشكل مثالي: 

لا تعتمد على kpi في المؤشرات النوعية/ الكمِّية

هناك العديد من الأهداف التي لا يمكن قياسها نتائج سعيك إليها رقيمًا، حيث تتسم بعدم الوضوح، ومنها على سبيل المثال: 

  • انتشار العلامة التجارية.
  • مدى تنافسية الشركة.
  • مدى التزام الموظفين.

هذه الأهداف لن يُجدى نفعًا إدراجها تحت مؤشرات الاداء kpi لأنها مفاهيم عامة مُبهمة لا يمكن ترجمتها لأرقام، واعتمادك على مؤشرات الاداء في هذه الحالة هو مضيعة للوقت والجهد.

احرص على الموضوعية

اختيار مؤشرات قياس الأداء يجب أن يعتمد على أساس موضوعي بعيد عن التفضيلات الشخصية والأهواء فيما يتعلق بتقييم السوق أو تقييم أداء الموظفين على سبيل المثال.

الهدف الأساسي من الاعتماد على مؤشرات الاداء هو تحسين كفاءة استراتيجية الشركات، لذا يجب أن تسير هذه المؤشرات جنبًا إلى جنب مع الاستراتيجية ولا تتعارض معها بأي شكل.ينبغي أن يَقيس مؤشر الاداء kpi مدى نجاح جانب من جوانب الاستراتيجية، سواءً في التسويق أو المبيعات أو التوسع أو الإنتاجية والأرباح.

الارتباط الوثيق بأهداف المشروع الأكثر أهميةً

ينبغي أن تكون مؤشرات KPI مرتبطة بالأهداف الرئيسية للشركة، أي الأهداف التي تؤثر بصورة مباشرة على نجاح الشركة وأدائها العام ووضعها التنافسي، وهذا  العنصر مهم جدًا حتى لا يضيع الجهد والوقت والمال على أهداف ثانوية.

اطلب النصيحة من أهل الخبرة

لأن مفهوم مؤشرات الاداء فضفاضٌ، من الضروري الاعتماد على خبراء متخصصين في هذا المجال؛ ففي حالة الخطأ في اختيار المؤشرات المناسبة، ستضيع مجهودك ومَواردك، فقد يُشير المؤشر إلى أنّك تتقدم بينما مشروعك في حقيقة الأمر لا يمضي قدمًا إلى الأمام، وذلك لكونها تقيس أهدافًا غير مهمة أو غير مؤثرة، ولذلك تُعطيك انطباعًا خاطئًا حول حالة المشروع.

حدد أهدافك أولاً لاختيار المؤشر الأنسب

قبل الاعتماد على مؤشرات أداء بعينها، كوّن أولاً الإجابة عن بعض النقاط الهامة مثل:

  • ما هي الأهداف التي تُريد تحقيقها؟
  • ما مدى أهمية هذه الأهداف للمشروع؟
  • هل هذه الأهداف قابلة للقياس؟
  • ما هو الجدول الزمني المُقترح للوصول لهذه الأهداف؟
  • من هم المنوط بهم تنفيذ هذه الأهداف؟

هذه الأسئلة وغيرها تُساعدك الإجابة عليها أولاً فى الوصول واختيار أدق خيارات مؤشرات الاداء التي من شأنها أن تُعزز فرصك للوصول لأهدافك المنشودة.

موشرات-نجاح-موقعك

 

أفضل 6 مؤشرات للأداء من شأنها تعزيز كفاءة الموقع الإلكتروني وزيادة الأرباح

الآن بعد أن أصبح لديك فهمٌ واضحٌ لماهية مؤشرات الاداء الرئيسية وكيف يمكنك استخدامها لتحسين عملك باستمرار، إليك فيما يلي ستة مؤشرات يمكن الاعتماد عليها وتحقيق تقدم ملحوظ:

1- مؤشر قياس معدل التخلي عن عربة التسوق:

التخلي عن سلة التسوق هو مصطلح يستخدم في التجارة الإلكترونية للإشارة إلى الزوار الذين يضعون العناصر في عربة التسوق الخاصة بهم، ولكن بعد ذلك يغادرون الموقع دون إكمال عملية الشراء.

قد تَستخدم عدة طرق من شأنها أن تُخبر العملاء بمنتجاتك وتدفعهم لتصفحها، وقد يعجبهم بعضها ويتجهون لإضافتها لعربة التسوق، ولكن ماذا لو لم يتمم العميل عملية الدفع؟ لن يُجدى نفعًا كل ما سبق بالفعل، وهُنا يأتي دور هذا المؤشر ليُخبرك بمعدل التخلي عن عربة التسوق؛ لتتخذ الخطوات اللازمة عند ارتفاع هذا المعدل وتُعالج الأمر سريعًا، وقد تشمل الإجراءات هُنا:

  • تَصفح صفحة الدفع والتأكد من سلاسة الإجراءات.
  • إضافة خيارات دفع متعددة متاحة للعملاء المستهدفين.
  • إتاحة التقسيط بإجراءات بسيطة وواضحة.
  • اختيار خيارات دفع آمنة وموثوقة.
  • التأكد من سرعة التنقل بين الصفحات.
  • التأكد من ظهور خيار الدفع بشكل واضح.

2- مؤشر قياس معدل التحويل:

وهو مؤشر يقيس مدى فعالية صفحاتك في دفع المستخدم نحو قرار إتمام الشراء، حيث يُخبرك معدل التحويل بمدى فعالية الموقع الإلكتروني الخاص بك في تشجيع الزائرين على اتخاذ إجراء الدفع.

3- مؤشر قياس تكلفة اكتساب العميل “Customer Acquisition Cost” 

الـ CAC هو المؤشر الذي يَقيس التكلفة التي يجب إنفاقها لاستقطاب العملاء ومن أهمها الإنفاق على التسويق الإلكتروني بقنواته المتعددة، وفي المقابل يحدد المؤشر أيضًا مقدار الربح المتدفق نتيجةً لذلك.

دليل كامل عن طرق إكتساب العملاء 

4- مؤشر قياس متوسط ​​قيمة الطلب “Average order value

الـ AOV هو مقياس للتجارة الإلكترونية يشير إلى متوسط الأموال التي يدفعها العملاء لكل طلب، يمكن أن يكون هذا المؤشر من أسهل الطرق لقياس أرباحك.

5- مؤشر قياس مقدار ما يُساهم به كل عميل من أرباح لعملك: 

يشير هذا المؤشر إلى متوسط صافي الربح على المدى البعيد الذي يُتوقع أن يُساهم به كل عميل مؤكد تنجح فيه جذب ولائه لنشاطك التجاري.

6- مؤشر قياس هامش صافي الربح:

يتعين علينا هُنا أن نفرق بين مفهوم الإيرادات ومفهوم الأرباح، حيث أن الإيرادات هي كل ما يجنيه المشروع من أموال، ولكن صافي الربح هو مقدار المال المتبقي بعد خصم تكاليف الوصول لهذا الربح الكلي وهو ما قد يشمل:

  • تكلفة التسويق الإلكتروني.
  • ثمن المنتجات الفعلي قبل زيادة نسبة الربح.
  • رواتب الموظفين.

دعّنا نختار لك أنسب المؤشرات التي تُساعدك على النجاح!

نعلم في تسوق مدى أهمية اختيار مؤشرات الاداء الدقيقة والأكثر ملائمةً لعملك، فهى السبيل لتَعرف حقيقة قدرات نشاطك، وعليه تُبني الخطط والتطلعات، ولذا يتوفر لدينا فريق من أمهر الاستشاريين والمتخصصين في جوانب التخطيط والاستراتيجيات، يُمكنهم بسهولة تَحليل نشاطك واختيار أنسب المؤشرات التي يمكنها باحترافية قياس مدى تطور عملك وتوفير أدق المعلومات التي من شأنها أن تساعدك على تحقيق أهدافك المرجوة.

تلخيصًا لما سبق، إدارة أي نشاط تجاري يستلزم الكثير مما يجب مراعاته مثل: اختيار أو تصنيع المنتج، والتسويق بقنواته المتعددة، وبناء فريق محترف من الموظفين، وتوفير خدمة عملاء متعاونة إلى أخر هذه العوامل، وعلى الرغم من تفرّع وتنوّع هذه الخطوات إلا أنهم جميعًا لابد وأن يتحدوا في النهاية لخدمة الهدف الأكبر لصاحب العمل وهو تحقيق الربح؛ ولذا يأتي دور مؤشرات الاداء لتساعدك على التأكد من أنك تصبو نحو أهدافك بالنهج الأمثل، وأنك تَمضي قدمًا في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة، فحدد طبيعة عملك وأهدافك بدقة، واختر المؤشرات المناسبة، أو اترك الأمر لأهل الخبرة والتميز وتواصل معنا في تسوق نضع عملك على طريق النجاح بكافة السُبل.

إقرأ أيضـاَ: 4 أسرار لبناء علامة تجارية قوية بين المنافسين

لماذا عليك إمتلاك وبناء موقع إلكتروني؟     

ما هي المتاجر الإلكترونية؟ نصائح لبناء متجرك باحترافية

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية