السيلز فانل: حوّل عميلك المُحتمل لعميل مؤكد يُتمم الشراء

السيلز فانل: حوّل عميلك المُحتمل لعميل مؤكد يُتمم الشراء

التجارة الإلكترونية من أشهر وأفضل طرق الربح في وقتنا الحالي، ولكنها تتطلب تعاملاً مدروسًا لكي تستطيع أن تحقق منها أهدافك المرجوة، خاصةً في ظل تزايد التنافسية في سوق العمل، وهُنا يأتي دور السيلز فانل بمراحلها المُتتالية والتي تنتهي بإتمام الشراء والاحتفاظ بالعميل، وفي هذه المقالة نتناول سويًا ماهية السيلز فانل(sales funnel)، ونوضح كل مرحلة ومتطلباتها، ونسلط الضوء على مثال تطبيقي يُفهمك هذه المراحل بصورة أوضح، ونسرد كذلك بعض النصائح الهامة التي تُعينك على نشر علامتك التُجارية وزيادة الوعي بها.

محتويات الموضوع

ماهو السيلز فانل (sales Funnel) وإستراتيجياته

قمع المبيعات والذي يُعرف أيضًا باسم “Sales Funnel” هو مصطلح شائع يشير للرحلة التي يمر بها العميل المحتمل بدايةً من تَعرّفِه على نشاطاتك وعلامتك التُجارية وحتى إتمامه لعملية الشراء.

وتتكون السيلز فانل من عدة مراحل تختلف من صناعة لأخرى، ولعل أشهرها:

1- مرحلة الوعي: 

يتعرف العميل المحتمل في هذه المرحلة على منتجاتك أو خدماتك بأي من الوسائل المختلفة مثل:

  • الإعلانات المدفوعة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي .
  • التسويق بالمحتوى.
  • الإحالات.
  • الإنفلونسرز.

2- مرحلة الاهتمام: 

يبدأ العميل في هذه المرحلة بالاهتمام بما تُقدمه ويسعى للتعرف أكثر عنه من خلال عدة طرق تشمل:

  • زيارة الموقع الإلكتروني.
  • قراءة منشورات المدونة.
  • تصفح وسائل التواصل الإجتماعي.
  • مشاهدة مقاطع الفيديو التي تتحدث عن خدماتك أو منتجاتك.

3- مرحلة التقييم: 

بعد التعرف على الخدمة أو المنتج، يبدأ العملاء بمقارنته مع تفضيلاتهم واحتياجاتهم، وقد يتجهون للمقارنة بينه وبين المنتجات الأخرى، أو يقرؤون مراجعات العملاء السابقين ليتأكدوا من سلامة الخدمة أو المنتج.

4- مرحلة القرار: 

في هذه المرحلة يكون العميل قد اتخذ بالفعل قرار الشراء، وبالتالي سيحاول معرفة الأسعار وقد يتواصل مع خدمة العملاء او قسم المبيعات سعيًا للحصول على تخفيض ما، أو تجربة مجانية تجريبية للخدمة.

5- مرحلة الشراء: 

هُنا يتحول العميل المحتمل إلى عميل مؤكد بالفعل، حيث يتمم عملية الشراء مادمت توفر وسائل دفع متاحة له.

6- مرحلة ما بعد البيع: 

لا تقل هذه المرحلة أهميةً عن أى مرحلة أخرى من المراحل السابقة، حيث تنطوى على فرصٍ حقيقة يمكن استغلالها لتعميق العلاقة بين نشاطك التُجارى والعميل؛ سعيًا لعمليات شراء مُتكررة.

ويعتمد نجاح هذه المرحلة بشكل مباشر على مدى تعاون خدمة العملاء وتقديمهم للدعم اللازم والاتصال بالعميل بعد الشراء؛ لتُشعره بمدى اهتمامك وتقديرك له، وتكسبه ولائه.

ومن هذه المراحل المتتالية، يتضح الغرض الرئيسي للسيلز فانل والتي تهدف بالأساس لتشجيع العميل في كل مرحلة وتسهيل انتقاله للمراحل التالية، فمن خلال فهم رحلة العميل، يمكن للمتاجر الإلكترونية تحديد مجالات عديدة يمكن من خلالها تحسين الربحية وزيادة المبيعات.

السيلز-فانل-sales-funnel

 

 

تطبيق عملي لمراحل السيلز فانل (Sales Funnel)

تخيل أنك صاحب متجر تجارة إلكترونية مصرى يختص بالأجهزة الكهربائية، في هذه الحالة، أنت تعرف أن الفيس بوك من اهم قنوات الترويج التي يمكنك الاعتماد عليها للوصول للعملاء المحتملين.

  • بعد تحليلك للجمهور المستهدف، وجدت أن متوسط أعمارهم تتراوح ما بين 20 لـ 60 عام من الرجال والنساء على حدٍ سواء. وبالتالي، أطلقت حملة ترويجية مستخدمًا إعلانات الفيس بوك هدفها جذب الجمهور المستهدف وتوجيههم لزيارة صفحة هبوط Landing Page او موقعك الإلكتروني. بنجاح هذه الخطوة، تكون قد أتممت المرحلة الأولي لقمع المبيعات ( مرحلة الوعي ).
  • مع اهتمام الجمهور بإعلانك ومن ثم بحثهم حول منتجاتك وخدماتك نكون قد وصلنا للمرحلة الثانية للسيلز فانل ألا وهي ( الاهتمام ).
  • بعد فحص منتجاتك، سيبحث العملاء المحتملين حول البدائل والفرق بينها وبين ما تُقدمه أنت، وأي الخيارات أفضل من حيث التكلفة والخامات والمميزات ( مرحلة التقييم ).
  • لأنك درست السوق جيدًا وتعرّفت على ما يقدمه المنافسين وحاولت جاهدًا أن تقدم منتجات أعلى كقيمة وأفضل من حيث التكلفة، سيسعي العملاء المحتملين جاهدين للحصول على أجهزتك الكهربائية ويفضلونها عن غيرها، وهُنا نكون قد وصلنا للمرحلة الرابعة من قمع المبيعات ( القرار ).
  • لكي يتمكنوا من شراء الجهاز التي تُقدمه، سيبحث العميل في متجرك عن السعر، وربما يتواصل مع خدمة العملاء للوصول لتخفيض ما، وعلى أية حال سينتهي الأمر بإتمام مرحلة ( الشراء ).

لكي تتأكد من مدى رضا العميل عن منتجك، فأنت تُكلف فريقًا متعاونًا ودودًا في خدمة العملاء وقاموا بالتواصل معه والسؤال عن أي شيء لا يعجبه في المنتج أو أي صعوبة واجهها أثناء الشراء، كما أنك تابعت معه من خلال بياناته المُسجلة وارسلت له أجهزة جديدة وأخرى لها صلة بما اشتراه وقدمت له عروضًا مُخفضة، فعاود نفس العميل الشراء مرة أخرى هو وصديق كان قد رشح منتجك له (مرحلة ما بعد البيع).

كيف تُحدد جمهورك المستهدف وتفهم احتياجاته

فهم احتياجات الجمهور المستهدف من أهم النقاط الرئيسية التي يرتكز عليها نجاحك وقدرتك على تشجيعهم على تخطي مراحل السيلز فانل وبالتالي زيادة عملائك المؤكدين ومضاعفة الربحية.

ولكي تتمكن من تحديد وفهم الجمهور المستهدف، عليك أن تبحث جيدًا في السوق لتجمع البيانات الدقيقة، وفيما يلي بعض النصائح التي تُعينك على تحديد وفهم الجمهور المستهدف بسهولة:

  • حدد بوضوح ما تقدمه والمشكلات التي يَحلها منتجك أو خدماتك، وافهم الميزات والفوائد الرئيسية ونقاط البيع الفريدة التي تتميز بها عن غيرك.
  • حاول بكل الطرق أن تجمع بيانات حول نشاطك ومنافسيك وعملائك المحتملين، مستخدمًا البحث عبر الإنترنت أو استطلاعات الرأى، وغيرها.
  • حدد الخصائص الديموغرافية لجمهورك المحتمل، مثل العمر والجنس والموقع والتعليم والدخل والوظيفة لتفهم ملفهم الشخصي العام.
  • افهم اهتماماتهم وهواياتهم ومواقفهم وأساليب حياتهم وسلوكياتهم لتكتسب رؤى قيمة حول دوافعهم وتفضيلاتهم وكيفية صُنعهم للقرار.
  • قسّم جمهورك المستهدف إلى شرائح أصغر بناءً على الخصائص أو الاحتياجات المشتركة بينهم.
  • حلل قاعدة العملاء الحالية لتحديد الأنماط والنقاط المشتركة بينهم، وحاول أن تصل لسبب اختيارهم لمنتجك أو خدمتك ومستوى رضاهم وملاحظاتهم.
  • حدد نقاط الألم عند جمهورك المستهدف والمشاكل التي يواجهونها ويبحثون عن حلول لها وأهدافهم وتطلعاتهم، واسع في سبيل مواءمة منتجك أو خدمتك لتلبية احتياجاتهم.
  • ابق على اطلاع دائم باتجاهات الصناعة والتقدم التكنولوجي وتغيرات سلوك المستهلك، وتوقع كيف يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على احتياجات جمهورك المستهدف وقم بتعديل خدماتك ومنتجاتك وفقًا لها.

دفع عجلة السيلز فانل Sales Funnel: كيف تنشر علامتك التُجارية وتُزيد الوعي بها؟

لكي تجذب العملاء المحتملين لدائرة السيلز فانل، فأنت بحاجة شديدة لزيادة الوعي بعلامتك التُجارية لأوسع نطاق ممكن، وفيما يلي نتناول معًا بعض أهم الطرق التي تُعينك على انتشار علامتك ونشاطك التُجارى بسهولة:

1- التسويق بالمحتوى:

قم بإنشاء محتوى عالي الجودة وملائم لجمهورك المستهدف لتُثقفه به أو تُسليه وتُضيف جانبًا من المرح يجذبه إليك، يمكنك أن تعتمد هُنا على منشورات المدونة، أو مقاطع الفيديو، أو البودكاست، او منشورات السوشيال ميديا وغيرها.

تسويق-بالمحتوى

 

2- التفاعل عبر السوشيال ميديا:

أنشئ تواجدًا قويًا على منصات التواصل الاجتماعي في أوقات نشاط جمهورك المستهدف، و شاركهم المحتوى الجذاب، وتفاعل معهم بالرد على تساؤلاتهم في التعليقات، ويمكن الاستفادة من الحملات الإعلانية على السوشيال ميديا للترويج بشكل أوسع.

دليل كامل للتسويق عبر انستقرام 

دليل كامل للتسويق عبر سناب شات 

دليل كامل للتسويق  بالتيك توك

3- الترويج عبر الإنفلونسرز:

تعاون مع الإنفلونسرز الذين يتمتعون بأعداد كبيرة من المتابعين ولديهم تأثير كبير عليهم وعلى قراراتهم، فهم من أهم دعائم مراحل السيلز فانل وأفضل قنوات التسويق لعلامتك التُجارية وزيادة الوعي بها.

التسويق-عبر-الانفلونسر

 

4- تحسين محرك البحث (SEO):

الاهتمام بالـ SEO من شأنه أن يُحسن فرصك في الظهور في أعلى نتائج محركات جوجل وبالتالي الوصول لجمهور أكبر وانتشار أوسع لعلامتك التُجارية.

ابحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر صلةً بنشاطك وضمنها في صفحاتك موقعك الإلكتروني ومقالات المدونة، وتعاون مع المواقع الأخرى لتحصل منهم على روابط خلفية تزيد من ثقل موقعك بين مواقع المنافسين.

إذا كان الأمر صعبًا، تواصل معنا في تسوق فلدينا نُخبة من متخصصي تحسين محركات البحث لديهم معرفة كافية بآلية عمل عناكب جوجل ويتطلعون دائمًا لأحدث الاستراتيجيات التي تسهل من الوصول لأعلي النتائج.

 

5- برامج الإحالة:

شجّع العملاء المؤكدين على إحالة منتجك أو خدمتك إلى شبكة معارفهم من الأهل والأصدقاء، وقدم لهم حوافز تُشجعهم على القيام بذلك مثل الخصومات أو المكافآت أو جزءًا من أرباح عمليات الشراء التي تتم من خلالهم.

تذكر أن بناء الوعي بعلامتك التُجارية هو مجرد خطوة أولى في رحلة السيلز فانل، فبمجرد جذب الاهتمام عليك أن توجه عملائك المحتملين لخوض رحلة شراء ممتعة تتضمن تأكيدَ عمليةِ الشراء.

خدمات شركة تسوّق تُضاعف من مبيعاتك بطرق فعّالة

السيلز فانل هام جدًا لكي تستطيع أن تُزيد من ربحية شركتك، ولكنه أيضًا مصطلح ينطوي على خطوات يحتاج تنفيذها باحترافية فريق متمرّس يعرف كيف يخدم كل مرحلة من مراحل السيلز فانل ويدفع العميل لإتمام الشراء.

وهو ما نُوفره في تسوق عبر نُخبة من متخصصي الماركتينج، يعرفون جيدًا احتياجات كل مرحلة في قمع المبيعات، ولديهم القدرة على أن يسيروا مع العميل المحتمل خطوة خطوة، بداية من الاستعانة بكل قنوات التسويق والترويج لمنتجاتك، ومرورًا بتسهيل رحلة العميل داخل متجرك الإلكتروني؛ لينتهي الأمر سريعًا بإتمام الشراء، مع الاحتفاظ بالعميل لأطول فترة مُمكنة.

لقد ساعدنا في تسوّي مئات العلامات التُجارية على الانتشار على نطاق أوسع، ولدينا خبرات ممتدة في مختلف الأنشطة تُمكننا من التعامل بمثالية مع تجارتك، وتحديد جمهورها المُحتمل، وفهمهم فهمًا عميقًا نستنبط من خلاله تطلعاتهم وأهدافهم، ونكتشف آلامهم والمشاكل التي يسعون لحلها لنتمكن من صياغة رحلة مُخصصة تلائمهم وتزيل عنهم المخاوف والشكوك وتعرف جيدًا على تأثير خدماتك ومنتجاتك على حل مشاكلهم، تواصل معنا الآن لنبدأ رحلة نجاح جديدة سويًا!

الخاتمة:

تساعد السيلز فانل المتاجر الإلكترونية على مضاعفة أرباحها عبر مجموعة من المراحل المتتالية تتيح لهم المضي جنبًا إلى جنب مع العملاء المحتملين في رحلتهم داخل المتجر، والتي تهدف بالأساس لإتمام عملية الشراء، ولكي تتمكن من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من قمع المبيعات، لابد وأن تدرس عملاءك المحتملين جيدًا لتُخاطبهم بلغةٍ تُعالج مشاكلهم وآلامهم، وتكسب ولائهم لنشاطك بسهولة ولأطول فترة ممكنة.

 

إقرأ أيـــضاً : أسرار التسويق عن طريق المؤثرين

معايير اختيار أفضل شركات  لانشاء متاجرالكترونية إحترافية 

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية