تعرّف علي أفضل بوابات الدفع الالكتروني في المملكة السعودية

تعرّف علي أفضل بوابات الدفع الالكتروني في المملكة السعودية

تُعد فكرة الدفع الالكتروني من أفضل أشكال التحول الرقمي التي تم تعميمها مؤخرًا على أغلب الخدمات والمؤسسات، فهو عبارة عن منظومة ضخمة تتعاون مع البنك المركزي السعودي عبر إنشاء مركز التحصيل الالكتروني الحكومي وكذلك تشغيله وإدارته، على أن يكون ذلك متوافقًا مع المعايير العالمية اللازمة للربط مع البنوك التابعة للقطاع المصرفي السعودي، وكذلك المؤسسات والمنظومات الحكومية المندرجة تحته، مع بناء البنية التحتية لإتاحة خدمة الدفع الالكتروني عبر القنوات الرقمية المختلفة.

محتويات الموضوع

نبذة عن بوابات الدفع الالكتروني

بوابة الدفع الإلكتروني هو المسمى الذي يُطلق على الوسيلة المستخدمة في إتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت بالاعتماد على بطاقات الدفع البنكية. فبوابة الدفع الالكتروني هي الحلقة التي تصل ما بين البائع والمشتري خلال أي عملية تسوق إلكترونية، حيث تسمح للمشتري سداد رسوم مشترياته وتساعد البائع على تحصيل أرباحه من المشتري، ويتعمم ذلك على كل فئات العملاء.

بوابات-الدفع-الالكترونى

 

كيف تتم عملية الدفع عبر بوابة إلكترونية؟

دفع الرسوم بالاعتماد على إحدى بوابات الدفع الإلكترونية يتم عبر مجموعة من الخطوات، لابد من اتباعها بالترتيب؛ لتتم عملية الدفع بنجاح، وهي:

الخطوة الأولى تتم ما بين العميل والمتجر الإلكتروني.

يستكمل فيها العميل خطوات الدفع ويُضيف بيانات بطاقته للموقع.

الخطوة الثانية تتم ما بين المتجر الإلكتروني وبوابة الدفع.

يقوم الموقع بإرسال بيانات طلب العميل بصورة مشفرة إلى بوابة الدفع، وتساعد شهادة SSL في تأمين هذه البيانات.

الخطوة الثالثة تتم ما بين بوابة الدفع والبنك الخاص بالعميل.

يتم استقبال الطلب ثم إرساله إلى معالج الدفع التابع للبنك، وهُنا قد يوافق البنك على الطلب ويقوم بتحويل الأموال، أو يرفضه لوجود خلل بالبطاقة أو لعدم وجود رصيد كافي.

الخطوة الرابعة تتم ما بين بوابة الدفع وحساب التاجر.

هُنا يتم تحويل الأموال التي تم استلامها من البنك إلى حساب تابع للتاجر، على أن يكون به محفظة إلكترونية تخص صاحب الموقع؛ للاحتفاظ بالأموال عليها.

ما هي أهمية الدفع الالكتروني؟

الدفع الالكتروني جاء لعالم التسوق الإلكتروني وأصحاب المتاجر كمُنقذ وداعم كبير في الفترة الأخيرة، فعلى يد هذه الخدمة زادت المبيعات وتوسّعت المتاجر، وشهد الكثيرون تطورًا بالغًا في حجم تجارتهم، ونوضح بالتفصيل مدى أهمية الدفع الإلكتروني من خلال النقاط الآتية:

  • جذب عدد أكبر من العملاء الذين يُفضلون سهولة خدمة الدفع الإلكتروني.
  • تعدد طرق الدفع الالكتروني يزيد ثقة العملاء في صاحب المتجر.
  • سهولة الدفع والإيداع والنقل والتحويل بدون معاملات مصرفية معقدة.
  • الخيارات المتعددة التي يقدمها نظام الدفع الإلكتروني يزيد من مبيعاتك.
  • توفير تكاليف السفر والتنقل والشراء، فهذا كله صار يتم إلكترونيًا.

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

هناك الكثير من بوابات الدفع الإلكتروني المعتمدة عالميًا ومحليًا، وبالنسبة للمملكة السعودية فهناك مجموعة من البوابات يشيع استخدامها من قِبل الكثيرين، نستعرضها كالآتي:

باي بال PayPal

تُعد باي بال من أشهر وأكبر بوابات الدفع الإلكتروني عالميًا، فهي تُقدم خدمات مُعالجة المدفوعات من حسابات بايبال وبطاقات الائتمان وكذلك بطاقات الخصم المباشر.تتيح باي بال إمكانية إضافة زر للدفع مباشرةً على المتاجر الإلكترونية، كما أنه من السهل ربطها بالاعتماد على الـ API أو من خلال خيارات السداد على ووكومرس إذا كانت المتاجر تستخدم نظام ووردبريس.

وتُعرف خدمات ربط بايبال بالموقع مثل PayPal Express Checkout وPayPal Check Out وBraintree بموثوقيتها وسهولة الاستخدام، وهي تعتمد على نظام تحصيل الرسوم من كل معاملة على حدة.

paypal

 

سترايب Stripe

تُعتبر سترايب Stripe من أفضل بوابات الدفع التي تسمح باستخدام العديد من وسائل الدفع الإلكتروني بما في ذلك وسائل السداد عبر الهاتف مثل Apple Pay و Android Pay.كما تُوضع هذه البوابة تحت رقابة عالمية صارمة وتأمين ضخم؛ مما يجعلها أول الاختيارات التي يقبل على استخدامها الكثير من المتاجر والمواقع العالمية.بالإضافة إلى أن خطط أسعار بوابة سترايب تحقق معدلاً كبيرًا من التنافسية، علاوة على ذلك، تُتيح إمكانية الدفع بما يتجاوز الـ 120 عملة، وتحصل الرسوم بها بعد كل معاملة بشكل فوري. 

سترايب-للدفع-الالكترونى

 

تو تشيك آوت 2Checkout

تقع بوابة تو تشيك آوت ضمن قائمة أفضل بوابات الدفع في العالم العربي، فهي تتميز بحزم الأسعار المختلفة المقدمة من خلالها، كما أنها تدعم مجموعة كبيرة من وسائل الدفع، وعدد كبير من العملات ما يفوق الـ 80 عملة، كما أنها تدعم الكثير من اللغات، ومن السهل ربطها بووكومرس.

تتضمن تو تشيك آوت أيضًا حزم أسعار برسوم مختلفة يتم تحصيلها عقب كل معاملة، وتم تغطيتها لكافة دول الخليج العربي وغالبية الدول العربية، لكنها تتطلب تقديم مجموعة من الأوراق لإمكانية تفعيلها على الموقع.

تشيك آوت Checkout

لا تختلف بوابة تشيك آوت كثيرًا عن البوابة السابقة، فهي أيضًا تدعم ما يتعدى الـ 30 وسيلة من وسائل الدفع، وتتعامل بما يتجاوز الـ 150 عملة.

تقوم بتحصيل رسومها فور إتمام كل معاملة، كما أنها تغطي أيضًا أغلب دول الخليج العربي، وأكبر ما يميزها بأنها الأقل في الرسوم المحلية المُحصلة عند السداد بنفس العملة.

بيتابس Pay tabs

تحتل بيتابس رأس قائمة أفضل بوابات الدفع الإلكتروني، فهي نظام عربي يقدم حلول الدفع الإلكتروني في السعودية ومصر والإمارات من خلال خدمات التبادل المالي وأشهرها ميزة وفوري.تعتمد بيتابس على لوحة تحكم حديثة تقوم بإظهار المدفوعات، والتي يمكن دمجها مع المتاجر الإلكترونية المعتمدة على أنظمة مثل شوبيفاي ووكرمرس.

أشهر- بوابات- الدفع -الإلكتروني

ماي فاتورة My fatoorah

ماي فاتورة من البوابات الأوسع نطاقًا والأكثر استخدامًا على مستوى العالم العربي؛ حيث يسهل ربطها بأنظمة إنشاء المواقع، واستلام المدفوعات من وسائل مختلفة مثل مدى وسداد وغيرها.

أكبر ما يميز ماي فاتورة أنها تقدم خدمات عديدة تتعلق ببوابات الدفع والتجارة الإلكترونية، مثل خدمة توفير تسهيلات لأصحاب المتاجر بما يخص عملية الشحن  بـ DHL، وتقديم الفواتير وغيرها.

مُيسر Moyasar

مُيسر تعتبر من بوابات الدفع المبتدئة، تعمل على توفير استلام المدفوعات من خلال وسائل مثل Apple Pay وبطاقات الدفع، وتقدم أيضًا خدمات الفوترة ولوحة تحكم تتضمن كافة التفاصيل، وتعمل على توضيح أحجام عمليات البيع ورؤى حول المدفوعات.

توافر بوابة مُيسر كان بمثابة حل عربي يوفر خدمة الدفع الإلكتروني في العالم العربي بسهولة، لكن هذا لا يجعلنا نغفل عن أنها بحاجة إلى المزيد من التطور.

ميسر

 

أهم ارشادات اختيار بوابة الدفع الالكتروني المناسبة

هناك مجموعة من النقاط التي لابد من وضعها في الاعتبار عند اختيار بوابة الدفع الالكتروني، لتضمن الاختيار السليم والأنسب لنشطاك التُجاري::

لابد من وضع تقييم للتكاليف.

لكل بوابة دفع مبلغ محدد يُخصم مع كل معاملة مالية سواءً بصفة شهرية، أو سنوية، أو بشكل فوري.

يختلف هذا المبلغ من بوابة لأخرى، ويجب أن يكون نَصب أعينك عند اختيار بوابة الدفع الإلكتروني؛ لتختار الأنسب لميزانيتك.

التعرف على وسيلة الربط.

لابد من التأكد مسبقًا بأن هناك وسيلة ربط ما بين بوابة الدفع التي سيقع اختيارك عليها والموقع الإلكتروني الخاص بك، فهناك بعض المواقع الرقمية لا توفر خدمة الربط بكافة بوابات الدفع، مثل المواقع المعتمدة على أنظمة إنشاء مواقع، ومنها ووردبريس.

البحث عن طرق الدفع المتاحة.

يجب أن تتعرف على طرق الدفع التي تتيحها بوابة الدفع الإلكتروني، فهناك رابط ما بين معدلات التحويل وطرق الدفع المتاحة، وكذلك بنوع بوابة الدفع المُختارة، وذلك سواء كانت معتمدة على الدفع خارج الموقع أو إعادة التوجيه.

مدى الأمان والتشفير المُطبق.

لا تغفل عن الاطلاع على تقييمات المستخدمين السابقين لبوابات الدفع قبل اعتمادها، فعليك التأكد من مدى أمانها ودرجة موثوقيتها، فمصداقية الموقع الخاص بك يتوقف على مدى حفاظك على بيانات عملائك.

درجة شهرة البوابة ومصداقيتها.

لا يقبل العملاء التعامل مع بوابات الدفع الالكتروني الغير شائعة لأنها غير موثوقة بالنسبة لهم، فتأكد أن البوابة التي ستختارها عالمية وتملك علامة تجارية شهيرة.

أفضل شركة لتفعيل منظومة الدفع الإلكتروني لمتجرك.

نظرًا لتوسُّع نطاق تطبيق نظام الدفع الإلكتروني الذي صار يزيد يوم عن يوم، باتت الشركات تتنافس في تقديم أفضل خدمة دفع إلكتروني للمتاجر المختلفة العالمية منها والمحلية.

ولقد جاءت تسوّق لتقنية المعلومات كأفضل مُقدم لهذه الخدمة بشهادة العديد من المتاجر وأصحاب الأسواق المختلفة، حيث تتمتع شركتنا بطاقم ذي كفاءة عالية من المبرمجين والمتخصصين، يساعدون على اختيار أفضل بوابة دفع إلكتروني تناسب المتجر الخاص بالعميل، مع توفير قدر عالي من الأمان في تعاملاتها.

فنجاح أي متجر ومدى زيادة مبيعاته وقدر توسُّعه يتوقف بشكل أساسي على نظام الدفع الإلكتروني المُطبق فيه، وطرق الدفع المتاحة من خلاله، ولذا، دعنا نشاركك هذا النجاح ونؤمن مدفوعات عملائك ونزيدها!

معلومات تفيدك:  أنواع منصات التجارة الإلكترونية

  ما شروط فتح متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية