اكتساب العملاء: طريقك للسيطرة على سوق التجارة الإلكترونية

اكتساب العملاء: طريقك للسيطرة على سوق التجارة الإلكترونية

يُعتبر العميل حجر الأساس في نجاح تجارتك الإلكترونية، وأحد أهم أسباب استمراريتها وزيادة قدرتها التنافسية ومن ثم تحقيق الأرباح المنشودة، ففي حين يهتم الجميع بإرضاء العميل، يجب أيضًا استغلال شتي الطرق المتاحة لـ اكتساب العملاء والمحافظة عليهم، وفي هذه المقالة نتناول معًا ماهية اكتساب العملاء، وأهميتهم لنمو نشاطك، ونوضح المراحل الثلاثة التي يمر بها العميل حتى يُصبح عميلاً مؤكدًا يَكن الولاء لعلامتك التجارية ويُفضلها عن البقية، ونَغوص سويًا في الاستراتيجيات الأكثر فاعليةً في جذب العملاء.

محتويات الموضوع

ما هو مفهوم اكتساب العملاء customer acquisition؟

إذا نظرنا إلى المعنى الحرفي لاكتساب العملاء، فهو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء يقومون بعملية الشراء، ويتممون إجراءات الدفع، ولكن اكتساب العملاء له معنى آخر أعمق من ذلك يُشير لكونها عملية تسويقية قابلة للقياس والتكرار، فهي تجذب انتباه العملاء المحتملين، وتحركهم خلال دورة الشراء، وتحولهم إلى عملاء يدفعون المال مقابل سلعتك، وتضمن لك استمرارية هذه العملية على المدى البعيد.

مراحل عملية اكتساب العملاء

كما أوضحنا سلفًا، فعملية اكتساب العملاء طويلة المدى، تَضمن للمشروع استمرارية جني الأرباح من خلال العمليات الشرائية التي يقوم بها العملاء، وتندرج في ثلاث مراحل هي:

1- وعي العميل بعلامتك التجارية:

تعتمد هذه المرحلة على قدرتك التسويقية ومدى فاعلية الوسائل الدعائية التي قمت بها، والتي من شأنها أن تُوفر الوعي الكامل بعلامتك التجارية لدى أكبر عدد ممكن من العملاء.

2- اهتمام العميل بعلامتك التجارية:

في هذه المرحلة يتحول العميل العادي إلى عميل محتمل، يتصفح منتجاتك عبر موقعك الإلكتروني، ويفكر في شراء السلع المعروضة.

3- تحويل العميل المحتمل إلى عميل مؤكد يتمم إجراءات الدفع:

في هذه المرحلة يبدأ ضخ الأرباح من العملاء إلى المشروع، وهنا يجب تحويل جانب من القدرات التسويقية نحو الاحتفاظ بالعملاء؛ لأن هذه الاستراتيجية تقوم بالأساس على الاستمرارية وتهدف إلى كسب ولاء العميل على المدى الطويل، ويجب أن تسير استراتيجية الحفاظ على العملاء الحاليين جنبًا إلى جنب مع سُبل اكتساب العملاء الجدد.

مراحل-عملية-اكتساب-العملاء

 

لماذا عليك الاهتمام باكتساب العملاء وبذل قصارى جهدك للاحتفاظ بهم؟

اكتساب العملاء من ركائز نجاح المشروعات، فأنت تَبني الخطط، وتُؤسس الشركة، وتُوظف الموظفين، وتَقوم بالحملات الإعلانية لتصل بمنتجاتك وخدماتك للعملاء، فكيف إذا قمت بكل ما سبق وأكثر دون أن تجذب عميلك؟ هل يمكن أن تُحقق أي مكسب حينئذ! 

بالطبع لا، فالعملاء هما الأساس كما ذكرنا سلفًا، وإليك فيما يلي بعضًا من المزايا الكثيرة التي تدفعك لبذل جهودك لاكتساب والاحتفاظ بالعملاء:

  • جذب العملاء بشكل منهجي، أو بعبارة أخرى كسب ولاء العميل يضمن لك الاستمرارية والربح على المدى البعيد؛ لأن العميل سوف يعود للشراء مرات عديدة في المستقبل.
  • استمرارية العلامة التجارية، فالعملاء هم الركيزة الأساسية لنجاح أي مشروع، ولا يوجد سبب للفشل أكثر تأثيرًا من خسارة العملاء أو الإخفاق في اكتسابهم أو الاحتفاظ بهم.
  • زيادة الأرباح، فكلما زادت قدرتك على اكتساب العملاء ومن ثم بث الانتماء داخلهم تجاه علامتك التجارية وكسب ولائهم، زادت عمليات الشراء وتدفقت الأرباح إلى مشروعك.
  • سرعة انتشار العلامة التجارية وزيادة الوعي بها، فالنجاح في اكتساب العملاء يضمن لك بالتبعية وصول خدماتك ومنتجاتك إلى عدد أكبر من العملاء.
  • اكتساب ميزة تنافسية قوية ترتكز على ولاء العملاء وتفضيلهم لمنتجاتك وخدماتك عن الأخرى، وبالتالي تستطيع بسط نفوذك بسهولة في سوق العمل وتواجه منافسيك بقوة.

أهم استراتيجيات اكتساب العملاء وأكثرها فاعليةً وسرعةً 

هُناك عدد من الاستراتيجيات والتقنيات التي تمت تجربتها ويَجري العمل بها بالفعل من قِبل العديد من العلامات التجارية المشهورة عالميًا، وهذه الاستراتيجيات من شأنها أن تُعزز من قدرتك على اكتساب العملاء والمحافظة على وجودهم، وتشمل:

1- التسويق عبر البريد الإلكتروني: 

يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر أساليب التسويق فاعليةً والتي لها القدرة على زيادة قاعدة العملاء بشكل ملحوظ.

يجب عليك أولا أن تعد قائمة بعناوين البريد الإلكتروني التي سوف تستهدفها، والتي عادة تشمل عناوين المشتركين في الموقع الإلكتروني وكذلك المتفاعلين على مواقع التواصل الإجتماعي إذا أمكن جمع بياناتهم.

وبمجرد إنشاء قائمتك، هناك الكثير من الطرق لاستخدام البريد الإلكتروني لبناء علاقات مع العملاء المتوقعين، ومن أهمها:

  • اهتم بالنشرات الإخبارية لتجعل العميل يتابع سير عملك وليكون في قلب الحدث، الأمر الذي يجذب انتباهه لكل جديد ستقدمه باستمرار.
  • ناقش كافة الأخبار مع عملائك أولاً بأول، واجعلهم يتعرفون على فريق العمل، مما سيجذبهم نحو علامتك التجارية باعتبارهم جزء منها، لأن العملاء يفضلون الاطلاع على ما وراء كواليس المشروعات، ولا ينصب اهتمامهم على الناتج النهائي الخارجي فقط.
  • استخدم البريد الالكتروني لبث شعور الاهتمام في نفوس العملاء الجدد، ارسل لهم رسالة ترحيبية بعد تأكيد الاشتراك، وأخرى محفزة عند تأكيد عملية الشراء، وأخريات تخبرهم بخط سير المنتج وأخباره أولاً بأول حتى يصل إلى يد العميل.

2-   التسويق بالمحتوى:

في عالم اليوم حيث يقضي المستخدمون ساعات طويلة في تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، المحتوى هو الملك، لذا فإن قدرتك على وضع خطة تسويق مدروسة تستند لقوة المحتوى من شأنه أن يُزيد من فرص جذب انتباه العملاء وإشراكهم وإقناعهم بأخذ زمام المبادرة وإجراء عملية شراء داخل موقعك، ويمكن أن تشمل خطة التسويق بالمحتوى ما يلي:

  • المدونات الإلكترونية: يمكنك كتابة مقالات مفيدة حول صناعتك ومنتجاتك تهم وتفيد القارئ، على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك علامة تجارية لمستحضرات التجميل، يمكنك كتابة تدوينات توفر نصائح للعناية بالبشرة، وطرق وضع المكياج بطريقة صحيحة، وأفضل المنتجات التي تناسب مختلف أنواع البشرة، وما إلى ذلك.
  • مواقع التواصل الإجتماعي: أنشئ منشورات ومقاطع فيديو بمحتوى تفاعلي ومعلوماتي يتعلق بعلامتك التجارية، وتأكد من إشراك المستخدم في هذه المنشورات وإثارة تفاعله معها، واهتم به من خلال الرد على تعليقاته واستفساراته وضع روابط توصله بالمعلومة المطلوبة فى موقعك الإلكتروني.

3- الاستعانة بالمؤثرين:

المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي يتمتعون بقاعدة عريضة من الجمهور يتابعون محتواهم بشغف، لذا فإن الاستعانة بهؤلاء المؤثرين والتعاقد معهم للترويج لمنتجاتك وخدماتك من أفضل طرق الانتشار واكتساب العملاء الجدد، فابحث عن المؤثرين الملائمين لدعم علامتك التجارية وتزكيتها لدى جمهورهم المتزايد.

 

الاستعانة-بالمؤثرين

 

4- أساليب الدعاية التقليدية: 

الدعاية التقليدية القديمة هي كل الوسائل التي كان يستخدمها أصحاب العلامات التجارية في عصر ما قبل الانترنت، مثل التلفاز والكتيبات المطبوعة والعينات المجانية ذات العبوات الجذابة في المجالات الطبية والتجميلية وحتى الغذائية.

وهذا النوع من أساليب الدعاية ما زال يؤثر بالإيجاب في عملية اكتساب العملاء، حيث أن هناك قاعدة عريضة من الجمهور يتفاعلون بإيجابية مع تلك الأساليب ويفضلونه.

ولذا تجد كبرى البراندات المحلية والعالمية لا تزال تهتم بهذه الفئة وتنزل إليهم لأرض الواقع لتعرض خدماتها ومنتجاتها.

5- التواجد المستمر والمثمر على منصات السوشيال ميديا: 

بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وتويتر وتيك توك، يمكن لعلامتك التجارية أن تحقق انتشارًا واسعًا، كل ما عليك هو  نشر مقاطع قصيرة على تلك المنصات تحتوي على معلومات مفيدة، وأخرى تُخبر الجمهور بخدماتك ومنتجاتك وتدفعهم للتفاعل معها، ولا تتجاهل اتباع الترندات إن أمكن ومحاولة دمج علامتك التجارية بالمناسب منها.

6- الإعلانات المدفوعة:

برزت هذه الطريقة كاستراتيجية فعالة في عملية اكتساب العملاء وحققت نجاحًا ملحوظًا، حيث تقدم الإعلانات المدفوعة على مختلف المنصات العديد من المزايا التي يمكن أن تساعد الأنشطة التجارية على النمو بسرعة، فهي تُتيح تخصيص العروض وفقًا لاهتمامات وسلوكيات العملاء المحتملين، وتصل للعملاء بأسرع وقت ممكن، لذلك ليس عجبًا أن العديد من شركات التجارة الإلكترونية تستخدمها كخطوة رئيسية في سبيل اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم.

الاعلانات-المدفوعة

 

تسوّق: وسيلتك لاكتساب ولاء العملاء بشتى الطرق الممكنة

نعي في تسوّق لتقنية المعلومات  جيدًا ما يُمثله العميل بالنسبة للأنشطة التجارية المختلفة، وأنه العنصر الأساسي والحاسم في النجاح والاستمرارية، ولذلك وفرنا نخبة من أمهر المسوقين والاستراتيجيين يملكون من الخبرات والإمكانيات ما يؤهلهم للتعامل مع أي نشاط تجاري وجذب الوقود “العملاء” له بكل السبل الحديثة.

خبراؤنا على إطلاع دائم بأحدث التقنيات الحديثة في التسويق الإلكتروني، إنهم يعرفون جيدًا خبايا خوارزميات المنصات الإلكترونية، ولديهم باع طويل في استغلالها لصالح عملائنا، فبشتي طرق واستراتيجيات التسويق الفعّالة يمكنهم أن يضعوا نشاطك التجاري  في القمة مهما اشتدت المنافسة.

لن تجد صعوبة في التواصل؛ فريق خدمة العملاء جاهز للرد على استفساراتكم وتلبية جميع المتطلبات، فقط تواصل معنا لنقدم لك أفضل الخدمات ونحقق معك النجاح المنشود!

المُلخص:

هناك الكثير من سُبل واستراتيجيات اكتساب العملاء يمكنك بسهولة اتباعها للوصول لأكبر فئة ممكنة، فالعميل هو أهم عناصر النجاح، وبدونه لن تستطيع أن تحقق أي ربحية، ولذا احرص على اتباع كل الطرق التي تساعدك على كسب ولاء عميلك، وحافظ عليهم؛ فهم وسيلتك للتميز في سوق العمل والوقود الذي يدفعك للنمو دائمًا.

تابع أيضا: ماهى مميزات تصميم تطبيقات الجوال2023 ؟

معايير اختيار أفضل شركات استضافة المواقع  

 

 

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية