ماهى مميزات برمجة تطبيقات الآيفون والآندوريد؟

ماهى مميزات برمجة تطبيقات الآيفون والآندوريد؟

تتيح برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد تنفيذ وظائف عدة، منها الترفيه والتسويق وإدارة الأعمال، فلقد فتحت أبوابًا كثيرة لتدفق الأموال في عالم البزنس، وأصبح بوسع الفريق الذي يطور تطبيقًا أن يربح آلاف الدولارات شهريًا من عدة مصادر، فما هو ذلك العالم؟ وكيف تجعله يخدم أهدافك المختلفة؟

محتويات الموضوع

نبذة عن برمجة تطبيقات آيفون وأندرويد

أصبحت برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد أسلوب الإنسان المعاصر في إطلاق إبداعاته وخدمة عدد كبير من المستخدمين اعتمادًا على مبادئ التقنيات الحديثة، حيث يذهب عشاق البرمجة إلى احتراف نظامي IOS و Android بوصفهما الأشهر على الإطلاق في عالم الهواتف الذكية.

يُقصد ببرمجة الآيفون والأندرويد  تطوير تطبيقات قابلة للتنصيب على الأنظمة الذكية للهواتف الحديثة لتصبح قابلة للاستخدام، فبينما يختص Windows بأجهزة سطح المكتب للكمبيوتر واللاب توب، أصبح IOS هو نظام تشغيل أجهزة آيفون، والـ Android هو نظام التشغيل الأشهر لشريحة ضخمة من أنواع الهواتف الأخرى.

اختلافات محورية بين برمجة تطبيقات آيفون وأندرويد

تبدو الاختلافات جلية بين نظامي IOS و ANDROID، حيث تختلف لغات البرمجة المستخدمة، وكذلك أدوات التطوير، وسياسات المتجر المختص بكل ونوع، وغيرها، لذا دعنا نبسط لك تلك الاختلافات:

 

نظرة عميقة حول أبرز خصائص نظام الأندرويد

لغة البرمجة:

قديمًا كانت لغة جافا هي اللغة الأساسية لتصميم تطبيقات الهواتف للاندرويد ولكنها كانت تحتاج للكثير من الأوامر البرمجية، ولذلك تم الاعتماد حديثًا على لغة كوتلن.

 

أدوات التطوير:

Android Studio, Android SDK, Android Debug Bridge, Basic4android, Fabric, Mockplus, AIDE, Stetho, LeakCanary, Eclipse, and Instabug.

عوامل الأمان:

يستخدم الأندرويد نظام الأذونات للتحكم في الإجراءات التي يمكن للتطبيق تنفيذها، كما يعتمد على العزل الفردي للتطبيقات لمنع وصول أي تطبيق لبيانات تطبيق آخر، وكذلك يوفر متجر جوجل بلاي ميزة Google Play Protect التي تقوم تلقائيًا بفحص التطبيقات بحثًا عن البرامج الضارة لحظرها.

سياسات متجر جوجل بلاي:

  1. يجب على المبرمج أن يراعي القوانين المحلية وسياسات المحتوى قبل إرساله للمراجعة.
  2. تحظر جوجل التطبيقات التي تنتحل الهوية الشخصية للآخرين أو قوالبهم البرمجية كونها تضلل المستخدمين، وكذلك تَنهى مطوري البرامج عن انتهاك الملكيات الفكرية البرمجية.
  3. تلتزم جوجل بالحفاظ على خصوصية المستخدمين، وبالتالي يُحظر فورًا من على متجر بلاي أي تطبيق من شأنه أن يخترق خصوصية المستخدم أو يخدعه أو يسبب له أضرار، وكذلك تُحظر التطبيقات التي تمثل إساءة للشبكات أو البيانات الشخصية أو الأجهزة التابعة للعلامات التجارية.
  4. تفيد جوجل مطوري البرامج بعدد متنوع من مصادر الكسب المادي من خلال إبداعاتهم المشروعة وجهودهم الفكرية والتقنية في مجال البرمجة، إذ تُوزع المدفوعات، وتُتِيح الاشتراكات، وتُمَكِنهم من رفع المنتجات، وعَرض الإعلانات، وغيرها من طرق الربح.
  5. تجبر جوجل المطورين علي عدم تضمين المحتوى المسيء والغير مرغوب فيه في بطاقات بيانات متجر Play، وعدم اللجوء للاحتيال والتكلُّف والتزوير لتحسين ظهور التطبيق في المتجر؛ إذ ينعكس ذلك بالسلب لا بالنفع.
  6. من شأن التطبيقات أن تفيد المستخدم بعدد من المهام، وذلك بغرض حصد ردود أفعال إيجابية – كحد أدنى – من المستخدمين، ولذلك تعمل جوجل على حظر التطبيقات كثيرة الأعطال التي تجعل تجربة الاستخدام سلبية.
  7. تحظر جوجل نهائيًا وبدون سابق إنذار البرامج التي تضر بمصلحة المستخدم و تُعرّض جهازه للخطر، وتلك التي تتسبب في تلف البيانات أو سرقتها.
  8. تنصح جوجل المستخدمين بالتاكد من ملائمة التطبيقات للأطفال، والتوافق مع القوانين الموضوعة في ذلك الشأن.
  9. نظرة عميقة حول أبرز خصائص نظام الـ IOS

لغة البرمجة:

يعتمد تصميم تطبيقات الهواتف للايفون على لغة سويفت، وهي أسرع من لغات الاندرويد بكثير.

 

أدوات التطوير:

Apple Master, Jamf, Appery.io, Buddy, Kobiton, APPMakr, AppyPie,izinessApps, Swiftic, and Google Apps.

 

عوامل الأمان:

تستخدم أجهزة أبل عملية التمهيد الآمنة لضمان تشغيل البرامج الموثوقة فقط على أجهزتها، كما تتيح خاصية المصادقة الثنائية لتوفير مستوى أمان أعلى، وكذلك تعتمد على التشفير لضمان حماية البيانات حتى في حالة فقدان أو سرقة الجهاز، وترتكز على خاصية العزل للتطبيقات لضمان عدم وصول أي تطبيق لبيانات تطبيق آخر. 

تصميم -تطبيقات- الهواتف- للايفون

 

سياسات متجر أبل ستور:

  • تحظر أبل تطبيقات الاحتيال وانتهاك خصوصية المستخدمين؛ لضمان سلامة وحماية بيانات العملاء، حيث تُستخدم البيانات الشخصية بغرض تشغيل الخدمة، ومعالجة المعاملات، وفهرسة الاهتمامات، علاوةً على إتمام الامتثال القانوني؛ ما يستلزم توفير قدر كبير من الحماية لها.
  • يجب على التطبيقات أن تأخذ الموافقة الشخصية من المستخدم قبل المرور إلى بياناته.
  • تقوم أبل بإنشاء ID مخصص للأطفال، وبالتالي عليك تحديد ملائمة التطبيق للأطفال أو عدم ملائمته.
  • يحصل المطورون على الحق في تصميم تطبيقاتهم فائقة الأداء، والقدرة على اختبارها.
  • تسمح أبل للمستخدمين بأن يتواصلوا مع المطورين بشكل شخصي عبر وسائل اتصال تتيحها لهم.
  • يلتزم المطورون بعمل التوقيع الإلزامي للتعليمات البرمجية، وذلك لضمان موثوقية مصدر التطبيق.
  • تحتفظ شركة أبل بحقها في تدقيق مشتريات العملاء، وذلك بغرض فرز عمليات الشراء وتمرير الملائمة لسياستها فقط.
  • لدى شركة أبل الحق في التعديل على خيارات المحتوى دون الرجوع للمطور أو تبليغه بإشعار.
  • لا يحق لمالك التطبيق أن يوزعه على أي مصدر آخر غير Apple Store وعملائه، ويتحمل المطور وحده المسؤولية عن الخسائر الناجمة عن مخالفته.

مميزات برمجة تطبيقات آيفون وأندرويد

تزدهر صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة يومًا تلو الآخر، فنجد التنافس الشديد بين عمالقة أنظمة التشغيل: أندرويد وآيفون، ولكل منهما طرقه الخاصة ومزاياه الفريدة؛ ليستحوذ على نصيب أكبر من ولاء ورضا المستخدمين.

الآيفون: مزيج الأناقة وقوة الأداء

بدءًا من مميزات الأمان الفائقة ووصولاً للتصميم الأنيق وخدمة شريحة ثرية من العملاء، توفر أنظمة الـ IOS عدد كبير من المميزات، وفيما يلي نذكر أشهرها:

  • تعمل أبل باستمرار على ضخ نصيب كبير من المميزات والتسهيلات التقنية، والعمل على تحديثها، وذلك لخدمة المبرمجين.
  • بإمكان المبرمج أن يختبر كفاءة تطبيقه وسلاسة عمله عند إرساله لقسم الاختبار في أبل.
  • تتسم برمجة تطبيقات الايفون بالتخصص والتطور والسرعة، فلا تحتاج إلى إدخال الكثير من المعلومات.
  • يمثل نظام ios نسبة 28.21% من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية في العالم المعاصر.
  • برمجة الايفون أعلى سعرًا من أندرويد، ما يعني أرباح أكبر للمبرمجين.
  • تستهدف Apple الفئة الأعلى من حيث الدخل، وهذا يعني تحقيق دخل أكبر من تطبيقات ios.
  • تحصل تطبيقات أبل على موثوقية كبيرة بفضل السياسات الصارمة التي تفرضها الشركة على الجودة.
  • تتوافق تطبيقات ios مع القوة المفرطة لأجهزة آيفون، ما يسمح بتشغيل الألعاب عالية الأداء بسرعة.

الأندرويد: مزايا نظام التشغيل الأكثر شهرة في العالم

مع أكثر من 2 مليار جهاز نشط في جميع أنحاء العالم، فإن الاعتماد على نظام الأندرويد، يضمن خدمة شريحة ضخمة من العملاء، بجانب الاستفادة من أحدث التقنيات والتسهيلات، وفيما يلي نذكر أشهر مزايا برمجة تطبيقات الاندرويد :

  • يستحوذ نظام أندرويد على النصيب الأكبر من السوق حيث يَعتمد عليه عدد ضخم من الهواتف الذكية لمختلف الشركات.
  • يمثل فرصة للمبرمجين الجدد، فالقيود والشروط المفروضة ليست قاسية كتلك الموجودة في ios.
  • تعتبر تكلفته أقل بالمقارنة بأنظمة الـ ios.
  • يتكامل مع الأنظمة الأساسية مثل Google Home وGoogle Glass و Chromecast
  • يتيح الاندرويد للمستخدمين إمكانية الاستفادة من عدد ضخم من التطبيقات بدون انترنت.
  • مدخل مناسب لتعلم برمجة التطبيقات باحتراف والنمو فيها تدريجيًا مع تحقيق النتائج.
  • مصادر تعلمه متوفرة بكثرة، كما أن دوراته التدريبية منخفضة الثمن.

التطبيقات الأعلى ربحًا في عالم الهواتف الذكية

في حين وجود تدفق للأفكار وازدحام المتاجر بالتطبيقات، لا يزال المبتكر الحقيقي قادرًا على مناطحة الكبار، فإن شغف المستخدمين وعددهم المقدر بالملايين ينتظر دائمًا كل ما هو جديد وممتع يُسهل حياتهم اليومية ويَجعل إنتاجيتهم أكثر كفاءة، والآتي قائمة بالتطبيقات الأكثر شهرة في العالم والأرباح التي تحققها:

  • يوتيوب: يحقق نحو 42 مليار دولار سنويًا، وهو منصة تختص بمشاركة مقاطع الفيديو، ويُعد اليوتيوب من أكثر التطبيقات استخدامًا على مدار الساعة.
  • واتساب: تُقدر أرباحه السنوية بحوالي 700 مليون دولار، وهو تطبيق مراسلة فورية شهير يتيح خدماته على مختلف الأنظمة وبشكل مجاني. 
  • زووم: أصبح يحقق حوالي 663.5 مليون دولار بعد فيروس كورونا، فلقد أتاح زوم لقاءات العمل الجماعية عن بعد، وهو مختص بمكالمات الفيديو بين عدد كبير من المستخدمين في نفس الوقت.  

كانت هذه أهم المعلومات حول برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، والتي تزدهر صناعتها بخطي سريعة، وفي سياق المنافسة الشرسة بين الأندرويد والآيفون، فإن لكل نظام أسلحته الفريدة ليحسم بها معركته ويحظي بالنصيب الأكبر من ولاء العملاء، ما يفتح الباب أمام الكثيرين لاقتحام عالم الاستثمار الذكي من أوسع أبوابه.

وعند الحديث عن أفضل شركة تصميم تطبيقات في السعودية، فإن شركة تسوق هي خيارك المثالي لامتلاك تطبيق احترافي يُلبي احتياجات العملاء، فخبراؤنا علي دراية تامة بأحدث التقنيات البرمجية، وبامكانهم الاستفادة من الكم الهائل لمزايا نظم التشغيل، لنوفر لعملائنا إمكانيات مبتكرة تخلق تجربة مستخدم استثنائية، وتَدُر أرباحًا  ضخمة.

هل أنت  جاهز لإنشاء أول تطبيق معنا 

 معلومات تهمك إكتشف أسرار نجاح المواقع الالكترونية

ماهى أهم خطوة فى بناء متجرك الإلكترونى                  

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية