ماهو الأفضل لإدارة المتاجر الماسنجر ام الايميل

ماهو الأفضل لإدارة المتاجر الماسنجر ام الايميل

ظل الايميل بلا منافس لوقت طويل في مجال التسويق على الانترنت. حيث كان يحقق النسبة الأكبر من العائد على الاستثمار لأي قناة. ، وأنا على استعداد للمراهنة ، أن الايميل يشكل عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية التسويق لمتجرك.لكن هذا هو الشيء.لا يمكن لأي شخص أو إجراء أو تكتيك أن يظل بلا منافس إلى الأبد.هناك بعض الحجج المقنعة جداً تقول إن الماسنجر قد يكون تكتيكًا لإنهاء مسيرة البريد الإلكتروني وتتويج الماسنجر كأعلى قناة تحقق عائد على الاستثمار.سنتناول الآن تفصيلا بالفوائد الرئيسية لكل قناة حتى تتمكن من اتخاذ قرارك الخاص بشأن من  يفوز، الايميل أم الماسنجر ؟ 

محتويات الموضوع

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو ببساطة ملك معدل العائد على الاستثمار.يتقلب الرقم  لكن الإحصاء الموافق عليه عمومًا هو 38: 1 متوسط العائد على الاستثمار للبريد الإلكتروني ،وهو رقم ضخم في حين أن هذه الإحصائيات تجذب رواد الأعمال والمهنيين في مجال التجارة الإلكترونية ، إلا أنها ليست الجانب الأكثر إثارة للإعجاب في تسويق البريد الإلكتروني من رأيي.تحقيق هذا العائد الضخم على الاستثمار هو المكافأة لحملة تسويقية تمت بشكل جيد وذلك هو ما تحصل عليه عندما تستفيد بشكل فعال من الإمكانيات الرائعة المتنوعة والميزات التي يسمح بها التسويق عبر البريد الإلكتروني.إذا هي الميزات التي سوف تساعدك وتساعد متجرك على كسب عائد استثمار أفضل؟ دعنا نتعرف عليهم بسرعة.

الفعالية، المتابعة المتعمقة 

تخيل متجرين متنافسين ، وكلاهما يرى أغلب الناس  أن تتبع الايميل عبارة عن معدلات الفتح ومعدلات النقر ورسائل البريد الإلكتروني المرتدة ، وإلغاء الاشتراك.ولكن، إذا كنت تريد الاقتراب من عائد الاستثمار 38: 1 ، فعليك أن تنظر إلى ما هو أبعد من الإحصائيات التي يوفرها مزود خدمة البريد الإلكتروني وتتبع كيف تعمل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على زيادة المشاركة في الموقع.

تقسيم متقدم

التقسيم وتوجيه الرسائل لأشخاص معينين هي من أهم سمات التسويق الفعال.على مدى السنوات القليلة الماضي، أصبحت خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني بها الكثير من التفاصيل بالنسبة لقواعد التجزئة والتقسيم.من خلال التتبع المتطور و المذكور في الجزء السابق، يمكنك الآن تقسيم المستخدمين استنادًا إلى إحصائيات متعددة حول السلوك والتفاعل.

إذا ماذا يعني ذلك بالنسبة لمتاجر التجارة الإلكترونية؟

هذا يعني قدر أكبر من التفاصيل وبالتالي درجة أعلى من الملاءمة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

قاموا بارسال رسالة البريد الإلكتروني وتتبعوا كل إجراء وصولا إلى هدف التحويل مما سمح لهم بتقسيم الجمهور إلى أربع مجموعات. كل شريحة تسمح للمتجر بإرسال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني ذات الصلة إلى هذه المجموعة في المستقبل.

المجموعة 1 : لم تفتح البريد الإلكتروني. هناك القليل من البيانات التي يجب العمل عليها هنا ، لذا ستظل الرسائل المستقبلية عامة. سيكون الهدف هو إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تجعل القراء يشاركون حتى تتمكن من ملء ملف تعريف العملاء الخاص بهم ، مثل:

  • إعادة إرسال البريد الإلكتروني الأولي في وقت جديد ومع سطر موضوع جديد انتظارا لرد فعل.
  • أرسل عرضًا ترويجيًا آخر عن المنتج لمعرفة ما إذا كان ذلك سيجعلهم يفتحون ويتفاعلون.

المجموعة 2 : قامت بفتح الرسالة ولكنها لم تنقر. مرة أخرى هناك نقص في البيانات، أنت بذلك تأخذ طعنة في الظلام هنا. فيما يلي بعض الخيارات الحيوية لحملهم على المشاركة وتزودك أنت بمزيد من المعلومات:

  • أعد صياغة نسخة من البريد الإلكتروني لمعرفة ما إذا كانت الصياغة هي فقط  العامل التي لم يتفاعلوا معها (مفيدة لفهم العروض التي تعمل بشكل أفضل مع جمهورك).
  • ارسل بريدًا إلكترونيًا للمتابعة يكرر العرض لحملهم على اتخاذ رد فعل.

المجموعة 3 : قامت بالنقر و لكنها لم تشتري. هذا هو المكان الذي من الممكن أن تقدم فيه البيانات المساعدة وتبدأ خياراتك في التوسع فعليا

  • تتبع المنتجات التي نظروا إليها وابحث عن أنماط  إذا قمت بالترويج للجينز في حين أنهم نظروا إلى خمس صفحات من الأحذية، فأرسل لهم رسالة بريد إلكتروني تقدم حافزًا لشراء الأحذية.
  • هل تحققوا من صفحة المنتج الأولي عدة مرات؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما يحتاجون فقط إلى دفعة للقيام بعملية الشراء (مثل حافز بنسبة 10 ٪).

المجموعة 4 : هم الذين قاموا بعملية الشراء. هؤلاء الرجال هم الخزنة النقدية الخاصة بك لأنه من الأسهل بكثير أن تبيع لشخص قد اشترى مسبقا بالفعل منك، ويمكنك القيام بذلك من خلال ما يلي

  • عرض ترويجي أو بيع مرتبط بالمنتج الذي قاموا بشرائه. زوج من الجوارب إذا اشتروا أحذية ، وغطاء هاتف إذا اشتروا شاحنًا ، إلخ.
  • قم بتمييزهم كمتفاعلين نشطاء ومحولات البريد الإلكتروني لدفع المزيد من الإعلانات ذات الصلة لهم في المستقبل.

لم يعد التقسيم خيارًا بعد الآن، إذا كنت تريد تحويلًا أعلى، فإن رسائل البريد الإلكتروني ذات الصلة التي تصلك تقوم بتتبع المستخدمين وتقسيمها إلى مجموعات مناسبة.

مرونة البريد الإلكتروني 

واحدة من أكثر الأشياء المدهشة بخصوص الايميل هو مرونته.يمكنك إرسال أي شيء تقريبا عبر البريد الإلكتروني.محتوى طويل، مقالات قصيرة، صور، مقاطع فيديو، روابط ، رسائل مبيعات، ملفات صوتية، ترقيات ،  بالإضافة إلى المتابعة المنبثقة ، والطلب ، والدراسات الاستقصائية ، والقائمة تطول وتطول.ما تتيحه هذه المرونة هو السماح لك باختبار العديد من العناصر المختلفة لمعرفة ما الذي سيؤدي إلى زيادة التحويلات.هل ستساعد إضافة الصور في زيادة الإيرادات؟ هل ستؤدي زيادة طول بريدك الإلكتروني إلى بناء المزيد من الثقة؟ هل سيؤدي تغيير روابط الفيديو أو التنزيلات الصوتية إلى إحداث تغيير؟

يتيح لك البريد الإلكتروني اختبار الرسائل والمحتوى الخاصين بك بشكل مستمر والذي، عند اقترانه بالتتبع المتقدم والتقسيم بناء على ذلك، يمكن أن يساعدك في الحصول على فهم أفضل لجمهورك وما يريد أن يسمعه منك.البريد الإلكتروني هو ملك قنوات التسويق الرقمي لأسباب مختلفة. الأسباب التي قمت بإدراجها هنا هي فقط أهم الأسباب من وجهة نظري.ومع ذلك ، هل سيستمر البريد الإلكتروني في السيطرة ؟ إنه السؤال الذي لا يسارع أحد إلى الإجابة عليه.

الماسنجر

لا شيء يدوم إلى الأبد.ظل البريد الإلكتروني فترة طويلة ملك لقنوات التسويق، ولكن هناك شائعات تقول بأن تربعه على عرش معدل العائد على الاستثمار قد ينتهي.ما زال من السابق لأوانه القول بشكل قاطع ما إذا كان برنامج الماسنجر سوف يقضي على تسويق البريد الإلكتروني، ومع ذلك  فإن البيانات التي نسجلها قد ترسم مستقبلًا واعداً جدًا لماسنجر.إذا ما الذي يثير حماسة الناس؟

قاعدة المستخدمين الخاصة بتطبيق الماسنجر-1  

 لقد زاد مستخدمو ماسنجر في السنوات الثلاث الأخيرة من 200 مليون إلى 1.2 مليار مستخدم.

يعرض هذا النمو البريد الإلكتروني للخجل، ووفقًا لموقع Facebook ، فإنهم يعملون بالفعل على أفكار لجذب مليار مستخدم قد لا يكون ماسنجر نفسه هو العنصر الأساسي في الحياة اليومية، لكن Facebook أصبح ببطء جزءًا لا يقدر بثمن من حياة العديد من الأشخاص.تتبنى العديد من الشركات الكبرى ماسنجر كطريقة للتواصل بشكل أفضل مع العملاء، وهو الخطوة الأولى في الرحلة التالية لجعل ماسنجر جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.قد لا يكون برنامج Messenger كبيرًا مثل البريد الإلكتروني ، ولكن كل العلامات – وإنجازات Messenger سريعة النمو – تشير إلى نموه بمعدل كبير. 

التفاعل على تطبيق ماسنجر -2  

ليس لدى ماسنجر قاعدة المستخدمين التي يملكها البريد الإلكتروني حتى الآن ، ولكن هناك مجالًا واحدًا يتفوق فيه على كل القنوات الأخرى على الإنترنت وهو التفاعل.

ما أحاول قوله هو أن ماسنجر وسيلة فعالة بشكل لا يصدق للحث على المشاركة واتخاذ تصرف. الإجراء الذي يؤدي إلى زيادة في المبيعات.يوفر برنامج ماسنجر استجابات فورية من كل من العملاء والعلامات التجارية ، مما يجعل الرسائل أكثر جاذبية وموجهة بشكل أكبر وذات صلة.

التحدث مع العملاء مباشرة -3

من أهم أسباب نجاح البريد الإلكتروني هو أنه خط اتصال مباشر من علامتك التجارية إلى هذا العميل بذاته.على الرغم من استهدافها المتقدم لجماهير بعينها، نجد إن وسائل التواصل الاجتماعي و منشورات و المدونات و النشرات الصحفية وحتى الإعلانات المدفوعة ، هي فقط تلقي رسالة هناك على أمل أن يحيط شخص ما علما ويشارك!هنا يختلف البريد الإلكتروني عن وسائل التواصل الإجتماعي.البريد الإلكتروني عبارة عن قناة اتصال فردية. من المؤكد أنك ترسل بثًا جماعيًا، لكن مع الاستهداف المتقدم الذي ذكرته سابقًا، يمكنك القول أن الرسالة مثالية تقريبًا بالنسبة للمستلم. 

إذا ما هو وجه الأفضلية بالنسبة للماسنجر ؟ 

حسنًا ، المشكلة الكبيرة في التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أنك تتحدث إلى المستخدمين والعملاء المحتملين، وليس معهم.ماسنجر على نقيض ذلك، ينشئ محادثة.إنها القناة الوحيدة التي تتلقى تعليقات المستخدمين في الوقت الفعلي، وهي القناة الوحيدة التي يمكن أن يكون لديهم يدلون به من خلال المحادثة التي تبني الاهتمام والمشاركة.الشئ المثالي هو التحدث مع المستخدمين لمساعدتهم في العثور على ما يحتاجون إليه بدلاً من مجرد إلقاء رسالة مبيعات تعتقد أنها ستنجح بسبب جهودك في  تقسيم فئات العملاء.لكن هل تتصور أن أن العنصر الأكثر إثارة للاهتمام في Messenger ليس الرسائل القصيرة أو الردود الفورية.أفضل جزء من برنامج الماسنجر هو السرعة التي تمكنك من الاستجابة الفورية.عندما يتفاعل الناس بنشاط مع علامتك التجارية، فإن ذلك يدل على أن لديهم نية شراء عالية تحتاج إلى التحرك بسرعة.فكر في الأمر على هذا النحو، عندما يسألك عميل ما إذا كان لديك منتج بلون أو حجم أو نموذج معين، فهذا مؤشر كبير على استعداد لشرائه.أما إذا كان يتعين عليهم إرسال هذا الطلب عبر البريد الإلكتروني والانتظار لبضع ساعات أو حتى يوم للرد ، فقد فاتتك الوقت الذي تكون فيه أعلى نية للشراء. في الوقت الذي ينتظرونك فيه للعودة إليهم، كان بإمكانهم العثور بسهولة على المنتج في متجر لمنافسيك وشرائه، مما يعني أنه سيفوتك فرصة البيع.ولكن إذا كان بإمكانك الرد عليها فورًا، كما تفعل في محادثة الماسنجر، فهناك فرصة أكبر بكثير لأنك لن تضمن هذا البيع فحسب ، بل سيشعر عملاؤك بمزيد من الولاء لك؛ بفضل خدمة العملاء الأفضل.لهذا السبب يحصل برنامج Messenger على تلك المعدلات القاتلة من الاستجابة وإحصائيات التفاعل.  ببساطة سيكون متاح دائما عندما يحتاج المستخدم إلى ذلك، ويوفر تجربة أكثر مرونة لعملائك.

ماذا يحمل المستقبل لتطبيق الماسنجر ؟

هل Messenger هو القناة التي يمكنها أخيرًا القضاء على البريد الإلكتروني كأعلى قناة تحقق عائدا على الاستثمار؟ربما ، ولكن ليس بعد.البريد الإلكتروني عبارة عن قناة ناضجة، تم تطويرها على نطاق واسع وتتضمن العديد من الميزات المتقدمة لمساعدتك على تسويق عملائك بشكل أفضل.ماسنجر من ناحية أخرى هو الطفل الجديد على الساحة يظهر ماسنجر مستقبلا واعدًا ويحصل على تفاعل أعلى بكثير في المناطق التي يتوجه فيها مباشرة، لكن الأمر لم يتطور بعد في نقطة الوظائف والتتبع الخاص بماسنجر.يكتسب برنامج Messenger أرضية بشكل سريعً متفوقا على البريد الإلكتروني من حيث الميزات ، إذن ما الذي يجب أن يفعله صاحب متجر ذكي مثلك؟حسنًا ، ما يجب عليك تجنبه هو التخلي عن تسويق البريد الإلكتروني لصالح Messenger . في الوقت الحالي   يملك برنامج Messenger الوظائف المتقدمة والتتبع الذي يتمتع به البريد الإلكتروني.ومع ذلك  إذا لم تكن بالفعل يجب أن تنظر في تطبيق Messenger على موقعك في أسرع وقت ممكن.في الوقت الحالي ، يعد برنامج Messenger مكملاً مثاليًا لتسويق بريدك الإلكتروني وإذا كانت السنة الأخيرة تعطينا أي مؤشر ، فمن الواضح أن Messenger سيستمر في المستقبل القريب في التفوق على البريد الإلكتروني في مجالات التسويق والاتصال الرئيسية الأخرى الخاصة بالتجارة الإلكترونية .الآن ، إذا طُلب مني تقديم النصح لبعض الحملات المحددة التي يجب أن يقوم بها متجرك  فأنا أوصي بالتركيز على:

  • رسائل الترحيب
  • التخلي عن العربة
  • تحديثات اتمام الطلب
  • خدمة العملاء التي تتضمن سؤال وجواب

إن برنامج Messenger ليس مجرد شيء جميل في متجرك أو بدعة جديدة ستنتهي. يشير معدل نجاح المتاجر الالكترونية  في جميع أنحاء العالم وقاعدة المستخدمين المتزايدة إلى قناة جديدة قد تتغلب في يوم من الأيام على البريد الإلكتروني كقناة رئيسية تحقق أعلى عائد على الاستثمار.

اقرأ أيضا  كيف تكتب خطة تسويقية إحترافية 

ضاعف مبيعاتك عن طريق التسويق بالبريد الالكترونى

شارك هذا الموضوع

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية