4 أسرار لبناء علامة تجارية قوية بين المنافسين

4 أسرار لبناء علامة تجارية قوية بين المنافسين

عند ذكر موضوع العلامات التجارية وبناءها فأول ما يتبادر إلى ذهنك  بالتأكيد عند بناء العلامة التجارية هو كيفية اختيار الشعار وكيفية تصميم لوجو مُبتكر وجذاب؟، وما هي عوامل اختيار اسم علامة تجارية احترافي؟ وما إلى ذلك من الجوانب المتعلقة ببناء العلامات التجارية.

وعلى الرغم من أنه لا غنى لتلك الجوانب بالطبع عند بداية تأسيس العلامة التجارية، إلا أنه هناك العديد من الجوانب الأخرى الهامة لضمان انتشار كبير ومستمر لعلامتك التجارية.وهذا هو ما سنتناوله فيما يلي، سوف نستعرض سويًا أهم أسرار تسويقية تساعدك في بناء اسم علامة تجارية قوي ومستمر في السوق بخلاف اختيار اسم احترافي وتصميم لوجو جذاب.

ما هي العلامة التجارية وما هي أهميتها؟

العلامة التجارية هي المسؤولة عن التأثير في إدراك عميلك المستهدف ولفت انتباهه ودفعه للتفاعل معك وإجراء عمليات شراء منك.

لذلك مهمة بناء علامة تجارية قوية تعد أهم وأول خطوة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال، أهم حتى من تسجيل عدد كبير من المبيعات، لأن قوة العلامة التجارية سوف تحقق تلك المبيعات فيما بعد ولكن ليس العكس، إذ لن تستمر العلامه التجاريه في تسجيل مبيعات في حال عدم إثبات قوة ومكانة العلامة التجارية بين المنافسين.

ولكن هل يكفي تصميم شعار جذاب واختيار اسم مميز للعلامة التجارية فقط؟ لأن هناك العديد من العلامات التجارية التي أنجزت تلك العناصر ولكن لم تنجح في إثبات قوتها ومكانتها في السوق وسط المنافسين.إذن هل هناك عناصر أخرى أو أسرار يجب مراعاتها للنجاح في بناء علامة تجارية مميزة واحترافية؟ في الواقع، نعم هناك عدة عناصر توصل إليها الخبراء نتيجة لتجارب العديد من العلامات التجارية وما توصلت إليه بين المنافسين، وفيما يلي سوف نتعرف على تلك العناصر.

ما هي أسرار بناء علامة تجارية قوية بين المنافسين؟

  1. بيع منتجاتك في كل مكان

يعتقد الكثير من أصحاب المشاريع ورواد الأعمال أن اختيار قناة بيع واحدة في بداية تأسيس نشاطهم التجاري يقلل من احتمال الخسارة وتقليل فرص تعرض العلامة التجارية لأي معوقات أو تحديات.

لكن وجهة النظر تلك لا تناسب الكثير من المشاريع التجارية خاصة المشاريع الصغيرة والناشئة يكون الحل الفعال لها هو دمج العلامة التجارية ونشرها في كل مكان لنجاح الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.كما أن نشر علامتك التجارية  في أكثر من مكان وفي أكثر من قناة بيع مختلفة سيساهم في بناء صورة ومكانة قوية لعلامتك التجارية لدى عملائك المستهدفين.

على سبيل المثال، يمكنك بدء بيع منتجاتك من خلال:

وبمجرد كسب شريحة كبيرة من العملاء وكسب ثقتهم وولائهم سوف تجني علامتك المزيد من النجاحات والإنجازات حتى ولو منقسمة إلى أجزاء صغيرة، فهي في النهاية تكون نجاح كبير للعلامة التجارية ككل.

بناء-متجر-الكترونى

 

  1. عدد من قنواتك التسويقية

في الأغلب تكون ميزانية التسويق للعلامات التجارية الناشئة صغيرة إلى حد ما لكن من الخطوات الفارقة في بناء مكانة علامتك التجارية هو تعدد قنوات التسويق مثل:

نظرًا لعدد المستخدمين الكبير لتلك القنوات الذي يفتح فرص كبيرة للعلامات التجارية أن تصل لعدد كبير من العملاء المحتملين في جميع أنحاء العالم وليس منطقتك الجغرافية فقط.

وقد تحدثنا سابقاً عن اهمية قنوات التواصل الإجتماعى فى بناء جمهور لعلامتك التجارية وانتشارها مثل  التسويق عبر منصة التيك التوك

  1. اربط علامتك التجارية مع علامات تجارية أخرى ذات صلة

احرص في بداية تأسيس نشاطك التجاري أن تربط علامتك التجارية مع علامات تجارية أخرى عن إجراء الشراكات مع هذه العلامات لتبادل المنفعة التجارية وتحقيق الانتشار بين عملاء تلك العلامات وأيضًا تحقيق الانتشار في السوق التجاري بين المنافسين.

فعلى سبيل المثال، اختيارك التعاون والتعاقد مع شركات شحن أو بوابات دفع أو اختيار مشاهير ومؤثرين لتمثيل علامتك التجارية عبر قنوات التسويق مثل منصات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك من العناصر التي تساهم في نشر اسم علامتك التجارية ورفع مكانتها بين المنافسين في السوق سريعًا.

  1. إنشاء هوية لعلامتك التجارية

عند بناء علامتك التجارية، فكر في كيفية تمييزها عن الآخرين عن طريق إنشاء هوية خاصة بها تعبر عنها وتساعد العملاء في التعرف عليها وتمييزها عن المنافسين سريعًا وبدون مجهود.وهذا يعد أهم تحدى لأي علامة تجارية جديدة وهو إثبات هوية قوية خاصة بها تجعل العملاء تتعرف عليها بسهولة من دون النظر إلى شعار أو ما  شابه ذلك.

ولكن اعلم أن السر ليس في اختيار عناصر لإنشاء هوية علامة تجارية فقط، بل الأهم هو ضرورة استمرارية الالتزام بتلك العناصر وربطها بشكل دائم بعلامتك التجارية ووجودها في السوق، ومن هذه العناصر:

  • شعار العلامة التجارية.
  • ألوان علامتك التجارية.
  • نوع المحتوى ولغته المستخدمة سواء نصي أو مرئي.
  • شكل التصميمات والرسوم التوضيحية المستخدمة في كافة قنوات التسويق.
  • لغة التواصل والرد على العملاء.

علامة-تجارية-استراتيجيات

 

وفي النهاية يجب القول أن بناء الهوية التجارية لا يقتصر على اختيار اسم مثالي أو تصميم شعار مُبتكر فقط، فالهوية  التجارية هي نتاج العديد من العناصر والجوانب الهامة الأخرى الهامة التي تساهم في تمييز منتجاتك وجذب انتباه عملائك بفعالية.

معلومات تهمك : ماهى خطوات بناء علامة تجارية للمتاجر الإلكترونية

كيف تكتب محتوى لجذب مزيد من العملاء المستهدفيين     

 

 

 

 

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية