ماهو التسويق عبر التيك توك وكيف يضاعف حجم عملاؤك؟

ماهو التسويق عبر التيك توك وكيف يضاعف حجم عملاؤك؟

دخل تطبيق تيك توك TikTok عالم التسويق الإلكتروني مثله مثل باقي تطبيقات التواصل الاجتماعي التي أثبتت الوجه الآخر الفعال منها في التسويق والتجارة والبيزنس.إذ حققت الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي نجاح مذهل في التسويق للعلامات التجارية بمختلف صناعتها، بداية من فيسبوك Facebook، انستقرام ، تويتر Twitter، سناب شات Snapchat، لينكدإن LinkedIn.

ولكننا اليوم سوف نتحدث بشكل خاص عن تطبيق تيك توك واستخدامه في حملة التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية، فهيا بنا نتعرف عليه وعلى أهم استراتيجيات التسويق الخاصة به.

لماذا عليك استخدام تيك توك في التسويق لعلامتك التجارية؟

  • ظهرت قوة تطبيق تيك توك TikTok الفعالة في الفترة الأخيرة بشكل آثار انبهار المهتمين بالتسويق والعمل من خلال منصات التواصل الاجتماعي. إذ تصدر تيك توك قائمة التطبيقات الأكثر استخدامًا بشكل مذهل بعد ما كان هو الخيار الأول الترفيهي المفضل لدى مستخدمين الإنترنت خلال أزمة فيروس كورونا المستجد COVID-2019.لنجد أنه بحلول يناير 2022 سجل تيك توك 689 مليون مستخدم نشط شهريًا من جميع أنحاء العالم. (DataReportal)
  • وهذا ما جعل تيك توك يتقدم ويصبح في الترتيب السابع من حيث أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا، مُتقدمًا بذلك على منصات هامة مثل سناب شات، تويتر. هذا وبخلاف تطور التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت نتيجة للأزمة واتجاه أغلب العلامات التجارية لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي في الحملات التسويقية الخاصة بهم من أجل تعويض خسارة غلق المحلات والأسواق التجارية. وذلك ما ساعد أن يصبح التسوق عبر الإنترنت أقوى وأنجح من التسوق التقليدي، وتفضيل المستهلكين اليوم له بدلًا من النزول للأسواق والتعرض لخطر الإصابة بالعدوى.
  • ولكن دعنا نوضح أنه قد لا يكون التيك توك ملائم لكل العلامات التجارية، لذا يجب أولًا قياس مدى قبول عملائك المستهدفين للتواجد عبر هذا التطبيق وهل هم يستخدمونه ويهتمون لمتابعتك عليه أم لا. ويمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال تتبع رؤى وتحليلات مستخدمي تيك توك واستكشاف خصائصهم الشخصية والديمغرافية.

ما هي أبرز استراتيجيات التسويق عبر تيك توك TikTok؟

استخدام تيك توك في التسويق للعلامات التجارية هو الاستفادة من كافة ميزات التطبيقة للترويج والإعلان عن العلامة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات بهدف تحقيق معدلات بيع وأرباح أكثر. وإلى جانب ذلك، يمكن للعلامات التجارية تحقيق الكثير من الأهداف التجارية الأخرى مثل:

  1. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
  2. بناء تواصل قوي مع العملاء المستهدفين.
  3. التعرف على تقييمات وآراء العملاء بشكل مباشر.
  4. الإعلان عن فئة جديدة من المنتجات والخدمات.
  5. مشاركة العملاء آخر تطورات العلامة التجارية.
  6. زيادة حركة المرور على موقع الويب أو المتجر الإلكتروني الخاص بك.

أهم 3 إستراتيجيات تسويقية يمكن للعلامات التجارية اتباعها عند إستخدام تيك توك

ولكن قبل بدء حملتك التسويقية على تيك توك TikTok، قم بدراسة جمهور تيك توك أولًا وتتبع جمهورك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى وتحرى وجودهم على تيك توك إذ ربما لا يتواجد لعلامتك التجارية جمهور حالي على التيك توك فلا تضع الوقت والمال في الإعلانات.

  1. التسويق عبر المؤثرين والمشاهير

تعد استراتيجية التسويق عبر مشاهير منصات التواصل الاجتماعي من أشهر وأنجح الحملات التسويقية اليوم، نظرًا لما حققه هؤلاء المؤثرين من تأثير كبير وفعال على الجمهور من مستخدمي تلك المنصات المختلفة.إذ يتابع هؤلاء المشاهير الملايين من المستخدمين بمختلف خصائصهم الشخصية والديموغرافية وبالتأكيد منهم بعض من عملائك المستهدفين.

لذا معظم العلامات التجارية اليوم بحاجة إلى الاستعانة بأي من المشاهير والمؤثرين البارزين والمحبوبين من قبل مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، للاستفادة منهم في الترويج للمنتجات والخدمات وتحقيق أعلى معدلات بيع.

?ملحوظة:

راعي اختيار مؤثر فئة متابعينه قريبة من فئة جمهورك المستهدف فعلى سبيل المثال، 

إذا كانت علامتك التجارية تقدم المنتجات من مستحضرات التجميل، سيكون المؤثرين من الفتيات المهتمين بالفعل باستخدام مستحضرات التجميل ويظهرون بشكل لائق على تطبيق التواصل الاجتماعي بالطبع هم الأفضل لك.أما إذا كانت علامتك التجارية تقدم منتجات من فيتامينات و مكملات بناء العضلات والمستلزمات الرياضية، سيكون اختيار المؤثر معتمد على شكله الرياضي واهتمامه واهتمام متابعينه وما إلى ذلك.

التسويق-عبر-المؤثرين

 

  1. التسويق عبر المسابقات والخصومات

تطبيق تيك توك من أكثر التطبيقات المناسبة لإنشاء حملات التسويق باستخدام المسابقات والعروض الترويجية، إذ سهل من خلاله تشجيع العملاء على التواصل والمشاركة، وذلك لطبيعة استخدام التطبيق بالأصل، هو مشاركة الفيديوهات اليومية والتحديات وما شابه ذلك.وبعيدًا عن سهولة تفاعل العملاء مع منشورات تيك توك، فالإستراتيجية المسابقات والخصومات أهمية و تأثير مذهل في جذب العملاء وتحفيزهم على التفاعل والمشاركة.

 

?ملحوظة:

يعد تطبيق تيك توك تطبيق اجتماعي مختلف تمامًا عن باقي التطبيقات مثل فيسبوك وانستجرام، فهو يتضمن اتجاهات وميزات مختلفة بناءًا على طبيعة مستخدميه. لذا، حاول أن تراعي ذلك عند اتباع استراتيجية التسويق لعلامتك التجارية، من خلال اتباع نفس السلوك والمحتوى المفضل لمستخدميه حيث استخدام التأثيرات والموسيقى وما إلى ذلك.

  1. الحملات الإعلانية المدفوعة

الحملات الإعلانية المدفوعة على تيك توك خطوة ضرورية من أجل تحقيق هدفك الأساسي بالتسويق عن طريق تيك توك وهو جذب المزيد من العملاء لعلامتك التجارية وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.لذا من المؤكد اتباع هذه الاستراتيجية خاصة في بداية إنشائك لحساب علامتك التجارية ، وذلك بالطبع إلى جانب استراتيجيات التسويق الأخرى.

التسويق-بالحملات-المدفوعة

?ملحوظة:

قبل إنشاء حملاتك الإعلانية من الضروري أن تقوم بتحليل منافسيك والاطلاع على حملاتهم الإعلانية على tik tok، ودراستها من أجل التعرف على نقاط القوة والضعف لها والعمل على معالجة السلبيات وتخطيها، وتحسين الإيجابيات والاستفادة منها.وفي النهاية، نود التنبيه على ضرورة عدم تفويت فرصة التسويق عبر تيك توك، خاصة وإذا كان عملائك المستهدفين متواجدين عليه بشكل نشط، فمنافسيك أيضًا يتواجدون عليه.

فسواء كنت تخطط لتوسيع فئة عملائك المستهدفين أو تحسين صورة علامتك التجارية أو تعزيز الوعي بمنتج جديد سيكون tik tok التطبيق المناسب لك. وبوجه عام من المهم توسيع قنوات التسويق الخاصة بك لتحقيق أفضل نتيجة.

إذا أردت التوسع فى تجارتك ستساعدك تسوق أكبر شركة تصميم متاجر فى السعودية بالتأكيد فى الوصول إلى جمهورك المستهدف ،إتصل بنا الآن

تابع أيضاً : كيف يساعد التسويق الإلكترونى على توسع تجارتك 

 ماهى التجارة الإلكترونية وطرق الربح منها

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية