الحراج الإلكتروني:استثمار مضمون إكتشف خطواته

الحراج الإلكتروني:استثمار مضمون إكتشف خطواته

لقد برزت الأهمية الكبيرة لامتلك حراج إلكتروني للأنشطة التجارية بعد أن أثبت كفاءته في مساعدة التجار على الوصول إلى العملاء المحتملين بكل سهولة وبيع منتجاتهم المختلفة وتحقيق أرباح كبيرة.

ومع تواجد الكثير من الأمثلة المطروحة للمواقع الشبيهه بالحراج في سوق المنافسة، بات ضروريًا أن تبحث عن سبل التميز عن المنافسين لتضمن أن حراجك مؤهل ليعينك علي تحقيق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية.

في هذه المقالة، سنتحدث سويًا عن ماهية الحراج الإلكتروني، وأهميته الكبري، بجانب الخطوات الصحيحة لتصمميه، وأهم النصائح التي يجب اتباعها لتعزز من فرص نجاحك وتميزك عن المنافسين. 

محتويات الموضوع

ما هو الحراج الإلكتروني؟

هو منصة إلكترونية تمثل دور الوسيط بين الباعة والمشترين في نطاق جغرافي معين، إذ يُسهِل للزوار البحث عن السلعة التي يرغبون فيها، وذلك بتصنيف المنتجات إلى أقسام وفئات، وإتاحة كتابة اسم منتج بعينه، وعلى الجانب الآخر، يسمح الحراج الإلكتروني للبائع أن يكتب الوصف الكامل عن منتجه ويضع صوره، إضافةً إلى بيانات التواصل.

عندما ظهر الحراج الإلكتروني في الوطن العربي، كان يركز نشاطه على بيع السيارات المستعملة بين الأفراد، وعندما وجدت قبولاً كبيرًا من المستخدمين، شرعت خدماته تتسع لتضم سلع وخدمات أخرى مثل الأثاث والأجهزة والملابس..إلخ.

تحول موقع الحراج بمرور الوقت إلى منصة تواصل اجتماعي تتيح الدردشة المفتوحة، ما أتاح للمستخدمين الاتفاق على الصفقات بسهولة، كما أن هذه النوعية من المنصات تتمتع بميزة تنافسية مهمة، وهي عدم التقيد بفئة متخصصة من السلع، فمثلًا: يقول موقع السوق المفتوح OpenSooq الأردني والذي ينافس حراج السعودي لزواره “بيع واشتري أي شيء على السوق المفتوح”، وتلك هي الفكرة ببساطة، أن تكون منصة وسيطة للجميع.

خطوات إنشاء وتصميم حراج إلكتروني باحتراف

كأي موقع إلكتروني آخر، توجد خطوط عريضة يلزم أن تعرفها وتطبقها جيدًا عند إنشاء حراج إلكتروني؛ كي تعزز من فرص نجاح نشاطك التجاري على الإنترنت، ومن أهم هذه الخطوات:

أولًا: إختيار المنصة التي ستحتضن حراجك الإلكتروني

وهي المنصة التي ستؤسس عليها موقعك من الصفر، وعلي الرغم من تعدد الخيارات، فإن الووردبريس وشوبيفاي من أشهر وأفضل الخيارات المتاحة، كما بدأت عدة منصات عربية مثل سلة في الظهور بقوة علي الساحة في الآونة الأخيرة، وتتيح كذلك هذه المنصات عدة قوالب جاهزة يمكن الاعتماد عليها.

ولكن عند الحديث عن الاحترافية، فلا صوت يعلو فوق التخصيص، فالحراج يختلف كثيرًا عن أنواع الأنشطة المختلفة الأخري، ونحن في تسوق نفهم جيدًا متطلباته، وبامكاننا أن نوفر لك تجربة فريدة وأن نعينك علي امتلاك الحراج الذي يُلبي احتياجاتك بشكل مثالي.

ثانيًا: اختيار الدومين والاستضافة

الدومين ببساطة هو عنوان الموقع الإلكتروني، أما الاستضافة فهي خدمة من شأنها أن تجعل موقعك متاحًا للزوار على الإنترنت، وعلى الرغم من أن إنشاء المواقع قد يتوفر مجانًا من خلال ووردبريس، فإن خدمة الاستضافة يلزمها دفع مبلغ شهري، لكنه ليس كبير على أي حال على نشاط تجاري ناجح، فقط ما يتراوح بين 3 إلى 50 دولار شهريًا، حسب حجم اعمالك والامكانيات التي تود أن يتمتعك بها حراجك الالكتروني.

عند اختيار اسم الحراج الإلكتروني، اجعله جذابًا وواضحًا في إبراز اسم علامتك التجارية، وأن يكون من السهل علي المستخدمين تذكره.

كذلك حسن انتقاء خدمة الاستضافة، والتعامل مع أصحاب الموثوقية، وسابقة الأعمال الناجحة سيحافظ على موقعك في المستقبل من الانهيار أمام تدفق الزوار، خاصةً وأن الخراج يستقبل زوارًا أضعاف غيره من المتاجر الإلكترونية والمواقع، وأنت لا تود إفساد التجربة على زوارك الذين يريدون موقعك سريعًا، وعلى كلٍ لا تقلق فيمكننا في توسق تولي الأمر ومنحك استضافة مضمونة من شأنها أن تعزز تواجدك علي الإنترنت وتخدم مصالحك الإلكترونية بكفاءة متناهية.

ثالثًا: وضع الهوية البصرية

في الواقع لا يمكن الحديث عن خطوة تصميم موقع حراج بوصفها خطوة واحدة، فهي تضم تثبيت المعلومات على المنصة المناسبة التي تحدثنا عنها في الخطوة الأولى، ومن ثم اختيار قالب التصميم الأنسب لموقعك، وهذا ما نحن بصدد فعله، إذ سنصمم لك قالبًا ديناميكيًا يسمح بإنشاء الحراج، ونضم إليه المعطيات البصرية التي تجعله جذابًا، ونمنحه الديناميكية المطلوبة والتقسيم الذي يستوعب كمًا هائلاً من المنتجات، ما يُمَكِن العملاء من التواصل فيما بينهم بسهولة وفعالية.

قد يُفضل البعض الحصول على قالب تصميم جاهز من الووردبريس الذي يتمتع بما يزيد عن ثمانية آلاف قالب، وهو اقتراح رائع إذا كنت ستنشئ موقعًا أو متجرًا تقليديًا، لكن إنشاء الحراج الاحترافي له متطلبات خاصة، فهو متشعب وديناميكي ويحتاج إلى تخصيص ومشروع تصميم يتم بالتعاون مع فريق محترف ليمكنك من فرض نفوذك بقوة في سوق المنافسة الشرس.

في شركة تسوق، نحن لا نوفر تصميمات عصرية فقط لحراجك بل نتولي أيضًا إضافة المحتوى الأول على الحراج، وعمل ترتيب للأقسام، واختيار فونتات الخط الملائمة، وعمل التخصيصات الإضافية، إضافةً إلى كتابة بروفايل الموقع بالكامل والذي يتمثل في الرؤية والرسالة والخدمات وغيرها، وذلك عن طريق كاتب محتوى إبداعي Copywriter لديه الخبرة في الكتابة للأنشطة التجارية.

رابعًا: حماية الموقع

الحماية الأمنية لحراجك أمر بالغ الأهمية، حيث يضمن سرية وسلامة المعلومات الحساسة كالبيانات الشخصية والمالية للعملاء، بجانب الحفاظ علي موارد موقعك وحمايته من الاختراق، فلا تتهاون في توفير أكبر قدرٍ ممكن من الأمان؛ فالأمر يتعلق بسمعة نشاطك ومصداقيته مع المستخدمين.

خامسًا: تدشين الحراج

أنت على وشك البدء، يمكنك جعل الموقع Coming Soon لتُعَرِف الزوار أنك ستنطلق بحلول تاريخ محدد، وهذا مفيد في جذب العملاء إليك قبل بداية الموقع عن طريق عمل حملات إعلانية موسَّعة واحترافية، اجعلهم يضيفون بريدهم الإلكتروني وراسلهم عندما ينشط موقعك كي تضمن تجميع قاعدتك الجماهيرية منذ البداية.

 

مواقع-حراج

 

 

اكتشف اسرار النجاح واحتفظ بحراجك في القمة دائمًا

يعد تصميم تطبيق حراج احترافي ذي فرص نجاح كبيرة مرهونًا بعدد من المتطلبات، فهذا القالب البرمجي الضخم له شروط خاصة، وإليك بعض من الاسرار والنصائح الهامة التي يجب اتباعها لإنجاح حراجك:

  • تَصرّف كعلامة تجارية: اجعل لنفسك مزايا تنافسية تقدمها لعملائك بشكل أفضل من منافسيك، ولا تتردد في عمل مزايا إضافية وتسهيلات وعروض تجذبهم لك.
  • سَهّل على الباعة الترويج لأنفسهم: من خلال تمكينهم من رفع الوسائط المتعددة لجذب العملاء إلى المنتجات، وامنحهم نصائح لكتابة وصف جذاب للمنتج، وأخبرهم الكثير عن طريقة تصويره وسبل إقناع العميل
  • سَوّق على نطاق واسع: لعلك كرائد أعمال على علم بأن التسويق يصنع الفارق، وعندما تسوي موقع مثل حراج فأنت بحاجة إلى بذل الكثير من وسعك في هذه العملية، سَوّق بالنصوص والفيديو والموشن جرافيك، وأظهر في كل مكان يمكنك الظهور فيه لأن الجميع – تقريبًا – عملاء محتملين لك.
  • ادرس منافسيك: دون تقليد، استلهم أفكارًا من منافسيك وعالجها بالقوى الإبداعية لفريقك، وإلى جانب ذلك يمكنك اغتنام الكثير من الفرص التي تلوح في شيء ما لا يوفره منافسك للمستخدم.
  • راقب المعاملات باستمرار: إنك كمنصة وسيطة بين الطرفين ينبغي أن تثبت حرصك على إتمام الصفقات بين المستخدمين بأكبر قدر ممكن من الشفافية والأمان، وبالتالي فإن المخالفات والشكاوى مسؤولياتك، فلا تتردد في تطهير منصتك من المحتالين والانتهازيين لأنهم يمثلون خطورة عليها.
  • وَظّف خدمة عملاء نشطة على مدار الساعة: من المهم أن يتلقى كل من يرسل لك بخصوص مسألة مهمة ردًا مفيدًا وشافيًا، فكن حريصًا علي الاستعانة بأصحاب الخبرات في الرد على العملاء ولا تسهن بدورها الأساسي في رفع نسبة الاحتفاظ بهم وجلب عملاء جديدة.
  • لا تكن تجاريًا 100%: إن العلامات التجارية التي تقدم تسهيلات غير مدفوعة وخدمات مجانية لديها فرص نمو ممتازة على المدى الطويل، وقد تتمثل هذه
  • القيمة لديك في تقديم المعلومات والموضوعات الشيقة عبر مدونة الموقع، والتي تجعلك تصل إلى عدد كبير جدًا من المستخدمين.

من مميزات انشاء تطبيق الحراج 

 يسهل من الوصول للمنتجات بسهولة ويسر وايضاً وايضاً يمكنك من متابعة عمليات الشراء والبيع والرد علي الاستفسارات بكل يسر

  • سهولة البحث عن المنتجات وتصفحها
  • سهولة اضافة اعلان جديد او تعيدله
  • امكانية التواصل مع البائعين من خلال التطبيق
  • نظام اشعارات لحظي عند استقبال رسائل او بيع سلعة

تسوق: وسيلتك لامتلاك حراج مثالي يُلبي تطلعاتك ويعزز استثمارك

بفضل سنين طويلة من الخبرة في العمل بمجال برمجة وتصميم المواقع من الألف إلى الياء، يسعدنا وضع مهاراتنا وكوادرنا بين يديك ومساعدتك في إطلاق نشاطك التجاري العملاق، فنحن ملمين بكل متطلبات الحراج الإلكتروني ولن ندخر وسعًا في جعلك تتبوأ مكانةً بارزة بين منافسيك، اطلب الخدمة الآن.

مواضيـــــع تهمك : خطوات انشاء متجر الكترونى ناجح

اكتشف أفضل منصة لإنشاء موقع أحلامك   

 

 

 

 

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية