10 أدوات لإدارة متجرك الإلكترونى بإحتراف

10 أدوات لإدارة متجرك الإلكترونى بإحتراف

لا يعتمد نجاح العمل على الاجتهاد والدراسة والتحليل وتحقيق الأهداف أو ما إلى ذلك من عناصر نجاح الأعمال المعتادة فقط، فهناك جانب آخر هام وهو ما يخص ضبط نظام العمل وتحليل الأداء.

إدارة المتاجر الإلكترونية ومتابعة ما يحدث ما بداخلها من (حركة الزوار داخل الموقع- أعمارهم – حالتهم الإجتماعية- ما يفعلون – عما يبحثون ) والعديد من الأسباب  التى تجعل كل شخص صاحب متجر مهتم بزوار متجره لأنهم العامل الأساسى لعمليات البيع والشراء لمنتجه،، لذا هناك مصادر هدفها هو توفير تلك الأنظمة والأدوات والتطبيقات المسؤولة عن سير العمل وتنظيمه.ولأن ما يهمنا نحن هو كل ما يخص النجاح في التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، فسوف نتناول أهم وأبرز أدوات التسويق والإدارة المسؤولة عن دعم أصحاب الأعمال لإنجاز مهامهم بسهولة وكفاءة واحترافية.

أهم 10 أدوات لإدارة متجرك الإلكترونى عبر الإنترنت بإحترافية

هناك العديد من الأدوات والتطبيقات التي تم تصميمها خصيصًا من أجل تنظيم الإدارة والأعمال والتي تدعم مجالات ومهام مختلفة مثل: الإدارة، والتسويق، والتصوير، والدعم، والعديد من الجوانب المختلفة المُساهمة في تطوير وتحسين الأعمال بوجه عام.

وفيما يلي سوف نتناول أهم وأبرز تلك الأدوات والتطبيقات التي يمكنك استخدامها من أجل تطوير وتحسين متجرك الإلكتروني سواء تحسين أداؤه أو تحسين إدارته أو تحسين تجربة المستهلك.وإلى جانب أدوات وتطبيقات إدارة وتنظيم حملات التسويق الخاصة بمتجرك عبر منصات التواصل الاجتماعي، هيا بنا نبدأ..

أولًا: أدوات لإدارة وتحسين متجرك الإلكتروني

  1. أداة Google Analytics

من أهم الأدوات التي يتمثل دورها في تحليل أداء وتقدم المتجر الإلكتروني الخاص بك، هي أداة تحليلات جوجل Google Analytics.تساعدك أداة تحليلات جوجل Google Analytics على إدارة متجرك وحسابات منصات التواصل الاجتماعي أيضًا من خلال توفيرها تقارير وتحليلات ورؤى حول أداء متجرك و حملاتك الإعلانية وتفاعل عملائك بشكل تفصيلي،أي يمكنك بمساعدة هذه التقارير والتحليلات تتبع أداء متجرك والتحسين من النواقص ومعالجة التحديات من أجل تحقيق أهدافك التسويقية والتجارية.

google-analytics

 

  1. أداة Mailchimp

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم استراتيجيات التسويق الواجب اتباعها للترويج عن المتجر الإلكتروني الخاص بك، ولهذا أنت بحاجة لتفعيل أدوات وتطبيقات ذكية تساعدك في إدارة حملاتك التسويقية بكفاءة وذكاء.وأحد أفضل هذه الأدوات هي أداة  Mailchimp التي توفر لك العديد من الميزات والخدمات المختلفة لإنشاء حملة تسويق بالبريد الإلكتروني احترافية، فمثلًا توفر لك:

  • إمكانية إرسال رسائل جماعية لمجموعة محددة من العملاء.
  • إمكانية جدولة الرسائل.
  • توفير تصميم وقالب خاص لرسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  • إمكانية إعادة استهداف عملائك مرة أخرى باستخدام بريدهم الإلكتروني.
  1. أداة Ibots

كما ذكرنا فيما سبق أن توفير تجربة مستهلك أفضل هو هدف هام يجب أن يسعى ورائه أصحاب المتاجر الإلكترونية، وأحد الأدوات التي تساعد في الوصول لهذا الهدف هي أداة الدردشة الآلية أو الشات بوت.وأداة الدردشة الآلية هي الأداة المسؤولة عن الرد الآلي والفوري على استفسارات وأسئلة عملائك من زوار المتجر الإلكتروني

ووجودها اليوم أصبح لا غنى عنه خاصة بعد آخر أرقام الدراسات التي ذكرت أن نسبة كبيرة من المتسوقين الرقميين اليوم يفضلون وجود شات بوت للرد السريع عليهم من أجل إتمام عملية الشراء الخاصة بهم.وهناك العديد من المنصات التي تقدم لك الدردشة الآلية ولكننا نقترح عليك الآن أداة منصة Ibots لما تتميز به من ميزات وخدمات متنوعة.

  1. أداة Semrush

تحسين ظهور متجرك الإلكتروني عبر محركات البحث أحد أهم الأهداف التي يجب العمل على تحقيقها، لأنها تساهم بشكل أساسي في ظهور متجرك لنسبة كبيرة من العملاء المحتملين، الذين يبحثون عنك بالفعل ومهتمون بما تقدمه من منتجات وخدمات.

لذا تطبيق استراتيجية التسويق عبر محركات البحث وتتبع حركة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملائك للبحث عنك أحد أهم المهام التي تساعدك في إتمامها باحترافية أداة Semrush.يمكنك التعرف على الكلمات الرئيسية التي يبحث بها عملائك عنك واستخدامها عبر صفحات متجرك الإلكتروني المختلفة، وفي صفحات وصف المنتجات وفي الحملات الإعلانية المدفوعة أيضًا.

  1. أداة Canva
  2. للمحتوى المرئي اليوم أهمية كبيرة وفعالة، لذلك يجب أن لا يخلو المتجر الإلكتروني الخاص بك من الصور والفيديوهات لجذب العملاء وإرضاء اهتمامتهم وإظهار المتجر بأفضل صورة له.ويمكنك بمساعدة ميزات أداة منصة Canva، إتمام المحتوى البصري الخاص بمتجرك من فيديوهات وصور ورسوم بيانية وعروض تقديمية وتصميم قوالب لتنسيق ظهور متجرك لعملائك المستهدفين، وبخلاف أن المحتوى المرئي سوف يُحسن من ظهور متجرك في نتائج محركات البحث الأولى.

ثانيًا: أدوات لإدارة وتحسين الحملات التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي

  1. أداة Buffer

لاستراتيجية التسويق عبر المحتوى قواعد ومعايير يجب إتباعها، وأحد أهم تلك القواعد هي نشر المنشورات في مواعيد ثابتة ومنظمة وفي مواعيد فعالة أي المقصود بها أن يكون التوقيت ملائم للعملاء من أجل ضمان مشاركتهم وتفاعلهم.

وفي حال وجود حسابات منصات تواصل اجتماعي على فيسبوك وانستقرام وتويتر ولينكدإن لمتجرك الإلكتروني، فأنت بحاجة لأداة Buffer لمساعدتك في جدولة المنشورات ونشرها في مواعيد ثابتة ومنظمة.

  1. أداة Hootsuite

إلى جانب جدولة منشورات حسابات التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية، أنت بحاجة لإدارة تعليقات عملائك ومشاركتهم والاستفادة منها في تحسين حملاتك الإعلانية والتسويقية.وهذا ما يمكنك القيام به بمساعدة  أداة Hootsuite التي تساعدك في الرد على تعليقات عملائك ودراسة أكثر الأسئلة والاستفسارات الشائعة مع التعرف على الكلمات الرئيسية التي يستخدمونه للاستفسار عن منتجاتك وخدماتك.

8. أداة Sprout Social

لا تقتصر مهام منصات التواصل الاجتماعي على نشر المحتوى والرد على التعليقات فقط، بل الرسائل الخاصة أيضًا تعد مسئولية كبيرة يجب التعامل معها باهتمام كبير.فهذه الرسائل أحد الأدوات المساعدة في زيادة عمليات البيع والأرباح، إذ يمكنك عن طريق الرد السريع والاحترافي كسب ود وثقة عميلك وتحفيزه على إتمام عملية الشراء على الفور  لذا، أنت بحاجة استخدام أداة Sprout Social التي بدورها ستقوم بإتاحة إدارة رسائل كافة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي من لوحة تحكم واحدة وسهلة.

  1. أداة Social Report

كما ذكرنا من قبل أن تتبع وقياس الأداء من أهم أسرار نجاح التجارة، وأداة Social Report سوف تساعدك في النجاح بذلك.لأنها توفر لك تحليلات وتقارير دورية عن أداء حسابات علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال لوحة معلومات واحدة وسهلة التعامل والقراءة والاستخدام. أي سيمكنك التعرف على كيفية أداء حملاتك التسويقية على تلك المنصات، وأيضًا الحصول على تحليلات وتقارير خاصة بمتجرك الإلكتروني من أجل استخدامها في التحسين منه فيما بعد.

social-insights

 

  1. أداة leadpages

من أهم عناصر نجاح الحملات الإعلانية المدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي للمتجر الإلكتروني الخاص بك، هي صفحة الهبوط المسؤولة عن تحفيز العميل على إجراء عملية الشراء، لأنها تتضمن كافة المعلومات حول المنتج أو الخدمة التي تسوق لها.

وإلى جانب عناصر ترويجية أخرى لجذب انتباه العميل ودفعه إلى التفاعل والمشاركة مع هدف صفحة الهبوط سواء كان إتمام عملية شراء، أو تسجيل بيانات، أو زيارة المتجر الإلكتروني.وبمساعدة أداة Leadpages سيمكنك إنشاء صفحات هبوط احترافية لمتجرك واستخدامها على متجرك أو من ضمن حملات منصات التواصل الاجتماعي.وفي النهاية كانت تلك أبرز وأهم 10 أدوات لا غنى عنها لأي صاحب متجر إلكتروني أو مسوق إلكتروني من أجل تحسين أداء حملاته التسويقية وتجارته بوجه عام.

إذا أردت بناء متجر إلكترونى إحترافي وباقل سعر ووفقاً لميزانيتك يمكنك التواصل معنا   شركة تسوق من أفضل شركات تصميم المتاجر الالكترونية بالسعودية

إقرأ أيضاً : طرق الربح من التيك توك 2023

كيف تبنى إستراتيجية محتوى لمتجرك الإلكترونى

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية