تجنب هذه الأخطاء عند إنشاء متجرك الإلكترونى!

تجنب هذه الأخطاء عند إنشاء متجرك الإلكترونى!

أصبح إنشاء متجر الكتروني يمكنك من البيع و التجارة اونلاين عبر الانترنت و الترويج لمنتجاتك وخدماتك المختلفة أيًا كان تصنيفها هو أمر سهل و بسيط، فـ جميع التجار وأصحاب المشاريع الآن اصبح بإمكانهم إنشاء متجر الكتروني أو تصميم متجر إلكتروني بمنتهى السهولة خاصة مع التطور المنتشر الآن و انتشار مجال التجارة الإلكترونية في كل مكان.
امتلاكك لمتجر إلكتروني هو أمر في غاية السهولة، لكن الصعوبة تكمن في امتلاكك لمتجر الكتروني احترافي خالي من الأخطاء، و في هذا المقال سنتناقش سويًا في أهم الأخطاء الشائعة التي لابد من تجنبها عند انشاء متجر الكتروني.

محتويات الموضوع

ماهى الأخطاء التى يجب عليك تجنبها عند تصميم المتاجر الالكترونية ؟

بناءًا على خبرتنا السابقة في انشاء و تصميم المتاجر الإلكترونية و التي تمتد لأكثر من 8 سنوات مع انشاء ما يزيد عن 5000 متجر الكتروني لعديد من التجار و رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية و مصر و الوطن العربي، تمكنا من حصر الأخطاء الشائعة عند انشاء متجر الكتروني في تلك النقاط الآتية :

  1. الموقع غير متجاوب

يعتبر عدم تجاوب الموقع او انه يكون Not Responsive من أكبر الغلطات الشائعة، فيكون الموقع غير متجاوب على الحاسوب الشخصي او الهاتف المحمول، فالأغلبية تتصفح المتاجر عبر الهاتف المحمول كما أن يوجد إحصائية تشير الى أن جوجل يخفض تصنيف المواقع الغير متجاوبة لذلك احرص على أن يكون موقع متجرك الالكتروني متجاوب او Responsive.

  1. ان يكون تصميم عربة التسوق ضعيف و غير احترافي

يجب عليك ان تهتم بتصميم و إمكانيات عربة التسوق الخاصة بمتجرك الالكتروني حيث ان المستخدمين يميلون أكثر لعربات التسوق التي تسمح باستيعاب عدد كبير من المنتجات مع إمكانية مراجعة الخيارات و التعديل عليها من داخل عربة التسوق و إمكانية معاينة تكاليف الشحن.

  1. أن تكون صور المنتجات صغيرة وغير واضحة

بالرغم من التقدم الحاصل في الوقت الحالي، الا ان بعض المتاجر الالكترونية لا زالت تستخدم صور قليلة وضعيفة الجودة بالإضافة لصغر حجمها مما يعطي المستخدم إحساس بعدم الراحة، لتجنب ذلك الخطأ عليك ان تهتم بجودة صور منتجاتك و يفضل أن تكون الصور كبيرة و واضحة للمستخدم حيث ان صورة المنتج هي ما تجذب المستخدم.

  1. عدم وجود صفحات تواصل اجتماعي لمتجرك

    وجودك على صفحات التواصل الاجتماعي او السوشيال ميديا مهم جدًا حتى تصل الى قاعدة جماهيرية اكبر لا يمكنك الوصول اليها على منصة واحدة فقط، معظم الشركات الكبيرة او العالمية لديها صفحات على السوشيال ميديا كـ Facebook – TwitterInstagram – Snapchat – Pinterest لذلك يفضل أن يكون لديك صفحات تواصل اجتماعي مربوطة بالموقع الخاص بمتجرك الالكتروني.

  2. صعوبة اكمال طلبات المستخدم

يعد ذلك الخطأ واحد من اكثر الأخطاء الشائعة التي تجعل المستخدم يغلق المتجر و يتوجه لمتجر آخر، فالعميل يفضل المتاجر الالكترونية التي تتسم بسهولة اكمال الطلبات وعدم تعقيدها، فعليك ان تسهل على العميل او المستخدم بقدر الإمكان عمليات تسليم معلومات بطاقاتهم الائتمانية و اكمال طلبهم، كلما وضعت طلبات وشروط أكثر، كلما اصبح الامر اكثر تعقيدًا للمستخدم كلما يجعله أكثر تنفيرًا للمستخدم، حاول جعل متجرك الالكتروني سريع و سهل الملء قدر الإمكان.

  1. استخدام تصميم سئ لنظام UI/UX

المقصود بUi/Ux  هي تجربة المستخدم النهائية او الواجهة التي يراها المستخدم، فيجب عليك ان تجعل النظام سهل الفهم و الاستخدام.

  1. عدم وجود خيارات للدفع

كلما زادت خيارات الدفع المتاحة بالمتجر، كلما أصبح الأمر اسهل بالنسبة للمستخدم حتى يتم عملية الشراء. لذلك حاول من الاكثار من خيارات و طرق الدفع بمتجرك الالكتروني.   يمكنك معرفة أفضل منصات الدفع الالكترونية  من هنا

  1. عدم الاهتمام الكافِ بامان الموقع الخاص بالمتجر الإلكتروني

أي متجر الكتروني لابد من توافر أماكن للحصول على بطاقات ائتمان المستخدمين لإتمام الطلب، و هنا سيتسائل المستخدم عن مدى أمان الموقع لذلك يجب أن يكون الموقع آمن و مريح للعميل.

  1. عدم وجود فريق دعم فني قوي

من الوارد جدًا ان يحدث لأي عميل او مستخدم لمتجرنا الالكتروني مشكلة خلال تصفحه لمتجرك او اجراء عملية شراء عليه، فيجب عليك توفير فريق دعم فني قوي موجود دائمًا في خدمة العميل حتى تشعر العميل بالراحة و يجب ان يكون ذلك الفريق قوي حيث ان فريق الدعم الفني هو يعتبر يديك التي تعمل بها. اختر فريقك بعناية.

  1. بطء الموقع

بطء موقع متجرك الالكتروني سيجعل المستخدم يشعر بالملل عند التصفح لذلك يجب عليك معالجة الموقع وجعله أسرع للعميل بأكبر قدر ممكن.

ويمكنك حل هذه المشكلة من خلال هذه الأداة  من هنا

عدم تحديث البيانات والمعلومات

تأكد من ان معلومات متجرك دائمًا حديثة وليست قديمة حتى يظهر للمستخدم مدى اهتمامك بالمتجر و بالمعلومات التي تقدمها له.

في النهاية يجب علينا التنويه أن تلك الأخطاء الشائعة هي حصاد خبراتنا في الأعوام السابقة في تصميم و انشاء المتاجر الالكترونية وأن لا يوجد مشكلة الا و لها حل، حاول في متجرك الالكتروني ان تتفادى تلك الأخطاء الشائعة لكسب ثقة عملائك والحفاظ عليهم.اذا كنت بحاجة الى انشاء او  تصميم موقع الكتروني او استشارة بخصوص المتاجر الإلكترونية لا تتردد في التواصل معنا، يسرنا مساعدتك و تواصلك معنا. من هنا

 تابع أيضاَ:   أهم 5 منصات للتجارة الالكترونية

                     ماهى عوامل نجاح المتاجر الالكترونية                        

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية