كيف تجمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني (10 خطوات)

كيف تجمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني (10 خطوات)

عندما نفكر في طرق تقليدية في تجميع الداتا او البيانات لعملاء فإن الطرق التي تأتي في مخيلتنا للوهلة الأولى هي تجميع الداتا عبر البريد الإلكتروني ، عبر الاتصال او عبر عقد اجتماعات مع العملاء المحتملين لتجميع بياناتهم ، في التجارة الإلكترونية داتا العملاء هي أساس تجارتنا لأن بدون داتا او بيانات للعملاء لن نستطيع تحديد جمهورنا المستهدف وبالتالي لن نستطيع تهيئة متجرنا الالكتروني لكي يناسب العميل.

في هذه المقالة ، سنتناقش سويًا حول أفضل 10 خطوات للحصول على داتا عملاء لمتجرك الالكتروني وزيادة مبيعات متجرك الالكتروني.

10 خطوات لتجميع داتا عملاء لمتجرك الالكتروني

1- كتابة محتوى قيم ومفيد للعميل

أحد الأسباب الرئيسية لتصفح الناس للإنترنت هو أنهم يحبون الوصول الى المعلومات بسهولة ، استخدم هذا الشئ لمصلحتك من خلال البحث عما يريد العملاء معرفته حول منتجك او شركتك وانشاء المحتوى حوله.كيف يمكنك العثور على مايبحث عنه عملاؤك ؟ عبر البحث في المنتديات ومواقع الانترنت المنافسة ، بمجرد تحديدك للأسئلة التي تريد الإجابة عليها ، يمكنك إنشاء صفحة أسئلة وأجوبة او يمكنك انشاء مدونة بها مقالات تحيط بكل المواضيع التي تشغل عقل القارئ او العميل.لكن ما هي القيمة في قضاء الوقت في إنشاء المحتوى ؟ انشاء محتوى رائع يريد عملاؤك المحتملين قراءته يعني انه من المحتمل ان يكتشف المزيد من الناس او الزوار موقع الانترنت الخاص بك أو المتجر الالكتروني الخاص بك و بالتالي زيارات اكثر لمتجرك الالكتروني ومبيعات أكثر ، بالإضافة إلى أنك سوف تبني ثقة عملائك وسوف نتحدث عن هذه النقطة لاحقًا.

2- الإستفادة من ملفات تعريف الإرتباط او ماتعرف باسم Cookies

تزيد ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتجر الإلكتروني من نسبة تجميع داتا العملاء حيث أنك ستستفيد من ملفات تعريف الارتباط الخاصة بزوار متجرك الالكتروني عبر تجميعها واستخدامها لاحقًا ، في الحقيقة أن كل زائر لمتجرك الالكتروني يساوي داتا عميل ، يمكنك إعادة استهداف الزوار الذين زاروا المتجر الإلكتروني الخاص بك في حملات Facebook او Instagram او Google AdWords بناءًا على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم ، فقط تأكد من اتباعك سياسات الخصوصية بحيث تكون متوافقًا مع اللوائح في جميع أنحاء العالم.

3- اهتم بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمتجرك الالكتروني

أصبحنا في عصر الانترنت الآن ، أغلبنا أصبح يمتلك هاتف محمول او لابتوب وأصبحنا موجودين باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار اليوم حتى خلال أوقات العمل ، لماذا لا تستفيد بذلك في تجميع داتا عملاء لمتجرك الالكتروني ؟ اهتم بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمتجرك الالكتروني واذا لا تمتلك صفحات تواصل اجتماعي لمتجرك يفضل ان تقوم بإنشاء صفحات لاستخدامها في تجميع الداتا.ولا تنس أن جميع متابعينك على صفحات التواصل الاجتماعي على بعد نقرات قليلة فقط من إتمام عمليات شراء عبر متجرك الالكتروني ، فلا تهمل السوشيال ميديا.

4- قم بعمل خصومات وعروض كل فترة

بدون عملاء لن تستطيع ممارسة تجارتك ولن تستطيع جني الأرباح ، لذلك يجب عليك كتاجر ان ترد الجميل لعملائك وإعطاء شيء ذي قيمة الى عملائك المتوقعين ، طريقة فعالة للقيام بذلك هي تقديم خصومات لأولئك الذين على استعداد لترك بياناتهم او بريدهم الالكتروني وبالتالي تجميع بيانات او داتا عملاء مستهدفين لمتجرك الالكتروني. دليل شامل للحصول على عملاء عن طريق البريد الالكترونى 

5- الاستبيان

طريقة الاستبيان تعد من طرق جمع الداتا التي تكون مكونة من بضعة أسئلة من أجل الحصول على داتا معينة ولكنها تعطينا المعلومات التي نريد معرفتها حول العميل أو الزائر للمتجر الإلكتروني.

6- الاهتمام بتهيئة محركات البحث SEO للمتجر الالكتروني الخاص بك

الاهتمام بتهيئة محركات البحث SEO لمتجرك الالكتروني سيساهم بشكل كبير في ظهور متجرك الإلكتروني في الصحفات الأولى من محركات البحث بالتالي زوار أكثر وداتا أكثر تم تجميعها تستطيع استخدامها فيما بعد 

7- اجعل متجرك الالكتروني متوافق مع أجهزة الهواتف المحمولة

تصفح مواقع الانترنت والمتاجر الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة ارتفع بشكل ضخم على مدار الخمس سنوات السابقة حتى تخطى التصفح عبر الحاسوب الشخصي ، حاول تحسين متجرك الالكتروني ليظهر بشكل طبيعي على الهاتف المحمول للاستفادة من الكم الهائل لمستخدمي الانترنت عبر الهاتف المحمول ، اجعل المحتوى سهل القراءة والألوان بسيطة للعين.

8- كن جدير بثقة زوار متجرك الالكتروني

لقد تحدثنا في وقت سابق في بداية المقال عن كيفية احتياجك الى دفع العملاء وزوار متجرك الالكتروني للاعجاب بمتجرك واكتساب ثقتهم ، احدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي تصميم المتجر من أجل الثقة ، ولكن كيف ذلك ؟ عبر وجود تصميم رائع وجذاب للعين بالإضافة الى العروض والخصومات وجودة المنتجات الرائعة مع وجود إجابات ومحتوى سهل للزوار يجيب على كافة الأسئلة التي تجول بعقولهم ، توفير خدمات كالشحن والدفع وإنهاء الطلب في صفحة واحدة و وجود صور ذات جودة عالية للمنتجات.

9- إنشاء شراكات مع شركات أخرى

عمل شراكات مع متاجر الكترونية أو مواقع أخرى مشابهة لمتجرك الالكتروني او مشاهير قد يساعد في زيادة زوار موقعك وبالتالي زيادة الداتا التي سيتم جمعها ، الشراكات ستجعلك تصل الى جمهور او عملاء لن تستطيع الوصول اليهم بمفردك ، كل ما عليك فعله هو اختيار المتجر الإلكتروني المناسب لعمل شراكة معه.

10- الحصر أو المسح الشامل

هذا الأسلوب يعد مهمًا في حالة جمع المعلومات ذات العلاقة بموضوع معين لمتجرك الالكتروني على سبيل المثال أكثر منتج يتم بيعه في قرية معينة او مدينة ما وهكذا.. فيتم اللجوء الى حصر كافة المفردات الخاصة بتلك البيئة او ذلك المجتمع ، فيتجه الشخص الذي يريد جمع الداتا الى استقطاب البيانات عبر الحصر والمسح الشامل ، وينفرد هذا الأسلوب بالشمول والدقة وعدم التحيز الا انه قديم نوعًا ما ويأخذ وقتًا طويلًا بالإضافة الى التكلفة العالية في بعض الحالات وهو يعتبر حل أخير أو بطاقة أخيرة.

في النهاية نود ان نذكر ان تلك هي ال10 خطوات الأنسب لك لتجميع داتا عملاء وزوار لك و لمتجرك الالكتروني تستطيع استخدامهم في الحملات الاعلانية عبر Facebook & Instagram & Google AdWords و ارسال حملات إعلانية عبر البريد الالكتروني او الرسائل النصية القصيرة لهم بكل سهولة ، تلك الطرق شرعية وليست مخالفة.

اذا لم تكن تمتلك متجر الكتروني وتود امتلاك متجر الكتروني فإننا في تسوق نستطيع توفير متجر الكتروني مشابه للمتاجر العالمية لك بأعلى جودة وأقل تكلفة ، تسوق هي شركة تصميم متاجر الكترونية في الرياض منذ مايقرب 10 أعوام بدون انقطاع.

تسوق لتقنية المعلومات تعد من أقوى الشركات ان لم يكون أقواها في مجال صناعة المتاجر الالكترونية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي.

تسوق تقدم العديد من الخدمات بالإضافة الى تصميم المتاجر الالكترونية و تطبيقات الجوال كالتسويق بالعمولة، تصميم فيديو موشن جرافيك، تصميمات الهوية التجارية ، التسويق و إدارة المحتوى الرقمي وصفحات التواصل الاجتماعي.

ما يميز شركة تسوق في مجال تصميم متجر الكتروني ؟

  • تحكم سهل وشامل :لوحة تحكم عربية مبسطة تستطيع التحكم فيها بسهولة
  • الاستضافة : استضافة بمساحة كبيرة وبسرعة عالية في التفاعل
  • صفحات غير محدودة : إمكانية إضافة عدد لا نهائي من الصفحات والصور والفيديو
  • تصميم تفاعلي : تصميم تفاعلي متميز يتناسب مع طبيعة متجرك وعملائك
  • تهيئة محركات البحث : تهيئة المواقع على محركات البحث لتسهيل وصول العملاء اليك
  • الايميلات الرسمية : إنشاء أي عدد من الايميلات الرسمية لموقعك
  • الحماية والنسخ الاحتياطية : حماية قوية ونسخ احتياطي لضمان عدم ضياع معلومات موقعك
  • دعم فني : دعم فني قوي مستمر على مدار الساعة
  • دعم كل المتصفحات والربط مع شبكات التواصل الاجتماعي
  • دورة تدريبية : دورة تدريبية متكاملة في التعامل مع لوحة التحكم مجانًا لأول مرة

بالإضافة الى العديد من المميزات الأخرى التي تستطيع مشاهدتها  من هنا

هل تسوق لتقنية المعلومات هي شركة رسمية ؟ كيف تتأكد من ذلك ؟ 

نعم، تسوق شركة رسمية مسجلة مقرها الرياض حي الملز ، كما يوجد إتفاقية موقعة وسند قبض أو فاتورة تضمن حقوقك لك حقوقك.

تسوق تعمل في مجال تصميم المتاجر الالكترونية لـ اكثر من 8 سنوات حيث عملوا مع العديد من الوزارات والجهات الحكومية والخيرية والشركات القابضة. اذا اردت تصفح معرض أعمال تسوق 

 اقرأ ايضا :  تجنب هذه الأخطاء عند إنشاء متجرك الإلكترونى 

خطوات بناء متجر الكترونى بالتفصيل 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية