كيفية كتابة خطة تسويقية ناجحة لهويتك التجارية

كيفية كتابة خطة تسويقية ناجحة لهويتك التجارية

تُصاب كل شركة تسويق الكتروني  بالارتباك من الطرق والأساليب التي لا حصر لها والتي تتناقض أحيانًا من أجل كتابة خطة تسويقية ولا سيما أننا اليوم في عصر التسويق الإلكتروني حيث تتنوع وتتشابك الطرق والمنصات. لكن على الأقل كلنا نتفق على شيء واحد، الفشل في التخطيط هو خطة  للفشل. عندما يحين الوقت للتخطيط نقفز جميعًا إلى البحث، ننظر إلى ما فعلناه في السابق ونرى أين يمكننا أن نفعل الأشياء بشكل مختلف.

مع تمتعنا بعدد من السنوات االتي اكتسبنا فيها خبرة في صناعات عدة ك افضل شركة تصميم تطبيقات في السعودية ومن إحدى أفضل شركات تسويق إلكتروني في الرياض، نريد مساعدتك في تبسيط خطط التسويق، لقد أنشأنا دليلًا شاملاً خطوة بخطوة لمساعدتك في البدء في إنشاء خطط تسويقية مثل المحترفين، وسنقوم بتلخيصها  من أجلك خطوة بخطوة حتى تتمكن من تحقيق ما تتطلع إليه.

محتويات الموضوع

خطوات كتابه خطة تسويقية لأعمالك التجارية   

1- توضيح هوية عملك

أولاً وقبل كل شيء، دعنا نفهم العروض التجارية الأساسية وما هي هويتك.

  1. عرض بيع فريد خال من الثغرات (USP))
  1. الملف الذي يلخص عملك بأكمله
  1. كن صادقا إلى أبعد مدى في النواحي التي يُعتمد عليها بشكل أكبر.

ما هي الخلطة السرية لشركتنا؟ فنجان كبير من القهوة وننتقد بموضوعية العمل من خلال مجموعة الأدوات التي تختبر عنصر الوقت. 

2- تعرف على عملائك وكيفية التحدث إليهم

هناك حقيقة لا جدال فيها حول التسويق في العصر الحديث وهي أن العملاء أصبحوا محفزين أكثر من أي وقت مضى. هناك وفرة من المصادر عبر الإنترنت، ومواقع لاستعراض الأعمال وعرض الخدمات والمنافسين الذين يناضلون من أجل جذب انتباه المستهلكين، والشركات التي تطرح في الوقت المحدد هي الشركات التي تعرف عملائها كأشخاص حقيقيين وليس مجرد أرقام موجودة في جدول بيانات.

هناك طريقة رائعة لتبدأ بمضاعفة اتصالاتك الخارجية، وذلك بإنشاء عدد من شخصيات الجمهور لوضع الأساس. يعتبر هؤلاء الأشخاص افتراضيون يمثلون صفات مشتركة وسلوكيات عملائك المثاليين.نوضح بالتفصيل في خطة التسويق الخاصة بنا كيفية إنشاء هذه الأشخاص بنجاح وفعالية وبسرعة. 

 3- وضع شركتك

هناك 5 أشياء يجب عليك تثبيتها للحصول على وضع السوق المناسب لك. وضعك في السوق هو المكان الذي تقف فيه أمام منافسيك الذي تشكلونه جميعًا. إليك ما تحتاج إلى تحديده:

  • العدد الأمثل من المنافسين لتحليله
  • البحث عن المنافسين غير المباشرين (البدائل التي ربما لم تفكر بها)
  • كيفية مقارنة عروض البيع الفريدة الخالية من الثغرات وبين التقاطعات !
  • القنوات لتحليل ما يتأثر به جمهورك المستهدف
  • كيفية عمل خريطة الإدراك الحسي.

الآن مع كل هذا الاهتمام بالخطوات التجهيزية ، يمكننا البدء في التركيز على أنفسنا. ما هو وضع علامتنا التجارية؟ نستخدم نفس المعادلات والمدخل لتوجيه التفكير التفصيلي إلى دليل خطة التسويق لدينا.

  1. قم بوضع أهداف ذكية

من الضروري أن يكون لديك فكرة واضحة عن المكان الذي تذهب إليه قبل أن تقوم بتشكيل خطة للوصول إلى هناك. الأمر بخصوص تحديد المكان الذي تريد أن تصل إليه خلال فترة من الزمن. ولكن كيفية القيام بذلك بشكل صحيح في سياق التسويق ونمو الأعمال هو المكان الذي تلعب فيه الخلطة السرية والفروق البسيطة.

استخدم طريقة تحديد أهداف ذكية للقيام بذلك بسهولة:

  1. محددة

كيف يتم تعريف أهدافك جيدا؟ يساعد هذا في تحسين حقيقة ما تحاول تحقيقه.

  1. قابلية للقياس

هل هناك طريقة لقياس النجاح مباشرة؟

  1. متفق عليه

هل وافق باقي الفريق على هذه الأهداف؟ بالموافقة عليها كفريق واحد، ستكسب مدخلات ذات قيمة في الأهداف و ستكتسب رؤية ثاقبة حول وجهات النظر التي ربما لم تكن واضحة من قبل.

  1. الواقعية

ما مدى واقعية أهدافك؟ لا فائدة من القول إنك ستفعل كل شيء دون فعل أي شيء.

  1. الوقت المناسب

هل من المقرر الانتهاء من أهدافك في الوقت المناسب؟ من الضروري أن يكون لكل هدف إطار زمني مرفق

  1. الحرص على تحقيق التقدم في الخطة

تعتبر واحدة من أفضل الأسرار المحفوظة في التسويق والتي تعتبر أكثر أهمية من أي شئ آخر، لأننا في هذه الخطوة نتعامل مع كيفية المضي قدمًا وتحويل الأفكار إلى أشياء يمكن تحقيقها. كل هذه الأهداف والخطط التسويقية لكى تساعدك على  تصميم الهوية التجارية الخاصة بأعمالك طويلة الأمد

اكتشف في كتابنا الإلكتروني وسائل الإعلام والقنوات التي يجب عليك الاستفادة منها ، ونوع الرسائل التي يجب أن تستخدمها، وكيف يمكنك دمجها في حملة واحدة.ننقل لك كل هذه الخبرات والنصائح التي لا تقدر بثمن وعليك اتباع الإرشادات لإنشاء خطة تسويقية قابلة للتنفيذ لمدة 6 أشهر.هل أنت جاهز؟ احصل على كتابنا الإلكتروني وابدأ العمل من خلال خطة تسويقية شاملة. من هنا 

الهدف من هذا الدليل هو مساعدتك في أداء دورك كجهة تسويقية وإنشاء خطة تسويقية يمكن للجميع الاستفادة منها. ستكون قادرًا على الرجوع والتأمل في خطتك في أي وقت على مدار العام لتتبع تقدمك.نحن نفهم أن كل خطة تسويقية تختلف عن الأخرى وهذا هو السبب في أننا أنشأنا دليلًا لمساعدتك على طول الطريق.

   تــــــابع أيضاً : ماهى صناعة المحتوى التى تجذب المزيد من العملاء   

كيــــــف تكتب محتوى مفيد لعملاؤك        

أهمية الهوية التجارية للشركات        

 

شارك هذا الموضوع

2 thoughts on “كيفية كتابة خطة تسويقية ناجحة لهويتك التجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية