دليلك لاختيار أفضل شركات استضافة المواقع 2024

دليلك لاختيار أفضل شركات استضافة المواقع 2024

مع استمرار توسع وتطور الإنترنت، تزداد الحاجة إلى استضافة المواقع الموثوقة والفعالة، فلم يَعد امتلاك موقع إلكتروني رفاهية، بل أصبح ضرورة لكل من يريد اثبات نفسة في ساحة المنافسة.

في هذه المقالة، نقدم دليلاً شاملاً يضم أهم المعلومات حول الخوادم وأنواعها المختلفة، وأشهر شركات الاستضافة، ومعايير اختيار أفضل خادم يُلبي احتياجات موقعك.

محتويات الموضوع

ما المقصود باستضافة المواقع؟

هي عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالانترنت، والمصممة لحفظ البيانات والمعلومات الخاصة بموقعك.

تستضيف الخوادم موقعك وتسمح بظهوره لكل الباحثين عنه حول العالم، فبمجرد أن يكتب شخصًا ما اسم موقعك، تبدأ عملية تحميل البيانات والمعلومات المتعلقة به، ليستطيع أن يتصفحه بسهولة.

تُشبه الاستضافات المحلات التجارية التي نستأجرها لفتح مختلف الأنشطة المحلية، فأنت تستأجر مساحة علي إحدي الخوادم لتبني عليها تواجدًا إلكترونيًا للوصول لمختلف العملاء حول العالم، وبذلك تزيد من فرص تفوقك علي منافسينك.

شركات-استضافة-مواقع-بالسعودية

 

 

أنواع استضافة الويب ومزايا وعيوب كل نوع

توجد عدة أنواع من الخوادم ولكل نوع مميزاته وعيوبه، ولكي تستطيع اختيار النوع الأنسب لطبيعة نشاطك، ينبغي عليك معرفة احتياجات ومتطلبات عملك اولاً، ومن ثم مقارنتها بتفاصيل انواع الاستضافات المختلفة التي سنتناولها معًا فيما يلي:

1- الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)

وهي أبسط أنواع الاستضافات وأقلها تكلفةً، ويتم فيها مشاركة موقعك علي خادم يحمل الكثير من مواقع الويب المختلفة.

لا تتطلب الاستضافة المشتركة الكثير من الخبرة البرمجية للتعامل معها، ولذا فهي مثالية للمواقع الصغيرة أو المدونات الشخصية البسيطة.

أما بالنسبة للمواقع الكبيرة، فالاستضافة المشتركة تقدم امكانيات محدودة جدًا لا تفي بمتطلبات هذا النوع من المواقع، علاوةً علي عدم قدرتك علي التحكم موارد السيرفر، مع زيادة احتمالية التعرض للهجمات الإلكترونية.

شركة تسوق قادرة على توفير  خدمة الاستضافة المشتركة  

2- خادم خاص افتراضى (VPS)

تمنحك استضافة VPS مزيدًا من التحكم في الخادم، وتتيح لك استخدام موارد أكثر من الاستضافة المشتركة. 

يتطلب الـ VPS خبرة برمجية للتعامل معه، كما سيتعين عليك دفع مبلغ أكبر، خاصةً عند حاجتك لشراء لوحة Cpanel لتسهيل إدارة السيرفر.

وبشكل عام، الـ VPS خيار مميز لمن يريد بداية أفضل وبتكلفة متوسطة، وبامكانك الاعتماد علي لوحات التحكم المجانية مثل LiteSpeed لتوفير بعض النفقات.

3- الاستضافة المخصصة (Dedicated Hosting)

الاستضافة المخصصة هي أقوى أنواع استضافات المواقع المحلية، حيث تتيح لك السيطرة الكاملة على الخادم وامكانية استخدام جميع موارده.

صُمم هذا النواع من الخوادم ليُلبي بكفاءة متطلبات المواقع الكبري التي يصل أعداد زوارها للملايين يوميًا.

ومع هذا الكم الهائل من المميزات، بالطبع فإن الخوادم المخصصة هي أغلي الخوادم المحلية سعرًا، بالاضافة لتطلُبها لخبرة برمجية عالية للتعامل معها واستغلال مزاياها بشكل مثالي يخدم مصالح نشاطك التجاري ويعززها.

4- الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)

الاستضافة السحابية هي خيار مثالي للشركات التي تحتاج للتكيف المرن مع احتياجات وعدد زوراها، حيث تتيح لك امكانية زيادة موارد مواقعك بدون حد أقصي.

في الاستضافة السحابية، يتم تخزين بياناتك علي شبكة من الخوادم، وبالتالي سيظل موقعك متاحًا حتي وإن تعطلت بعض الخوادم عن العمل، الأمر الذي لا يمكن توفيره مع الأنواع السابقة من الخوادم، والتي تكون فيها تحت رحمة خادم واحد تتعطل جميع نشاطاتك الإلكترونية إذا تعطل لأي سبب.

تمكنك الاستضافة السحابية من اختيار نظام التشغيل وخادم الويب والبرامج الأخرى التي تناسب احتياجاتك، ما يجعل عملك أكثر مرونة.

ومع هذا الكم الهائل من المميزات، يعيب الاستضافات السحابية تكلفتها المرتفعة، خاصةً عندما لا تراقب حجم استخداماتك باستمرار، ما قد يجعلك تندهش من تكلفة استخدامك النهائي بنهاية الشهر.

تخضع كذلك الخوادم السحابية لقوانين خصوصية البيانات ولوائح الامتثال بشكل أكبر من الخوادم الأخري، ما قد يتطلب مزيدًا من الاهتمام للتأكد من أن عملك متوافق مع جميع اللوائح الضرورية، وبالتالي تكلفة أخري إضافية.

معايير اختيار أفضل شركات استضافة المواقع 

تقدم الكثير من الشركات باقات استضافة المواقع بمميزات مختلفة، فالبعض قد يركز علي تقديم سعر أقل بينما شركات أخري تهتم أكثر بأداء خوادمها، ولكي تستطيع أن تختار افضل موقع استضافة، دعونا نتعرف معًا علي أهم المعايير الواجب مراعاتها عند اختيار شركة استضافة المواقع:

1- اختيار شركة جديرة بالثقة

عند اختيار شركة معينة لشراء استضافة، لا بد من مراجعة تقييم العملاء السابقين؛ كي تستطيع اختيار شركة تستحق أن تستأمنها علي معلومات نشاطك وبيانات عملائك، فموثوقية الشركة عاملاً يجب ألا تغفل عنه؛ لتضمن استقرار عملك دون قلق.

2- أداء أعلي لنجاح أكبر

أداء الخادم من أهم نقاط القوة التي يجب أن نوليها أهتمامًا كبيرًا، حيث يلعب الأداء المميز دورًا هامًا في تحسين تجربة المستخدم، ما يترتب عليه تحسين ترتيب الموقع في صفحات محركات البحث.

3- امنح أولوية للحماية لتأمين مستقبل عملك

الهجمات الإلكترونية إحدى المخاطر التي تهدد بشدة استقرار موقعك، وهو ما يستلزم اعتمادك علي شركة استضافة مواقع توفر كافة المعايير الأمنية وتدابير الحماية عالية الجودة؛ للحفاظ على البيانات والمعلومات الخاصة بموقعك.

4- مارس عملك بسلاسة واختر شركة توفر دعمًا استثنائيًا

كثيرًا ما تحدث الأعطال والمشاكل الفنية للمواقع بسبب الخوادم، ما يتطلب منك مراعاة اختيار شركة استضافة توفر دعمًا مناسبًا؛ لتتمكن من حل أية مشكلة في أسرع وقت ممكن، ونظرًا لأهمية هذه الميزة؛ توفر شركة تسوق فريق دعم بخبرات فنية عالية علي مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

5- وازن بين ميزانيتك واحتياجات موقعك

اسعار استضافة المواقع عامل يجب دراسته بشكل دقيق؛ كي لا يؤثر عليك علي المدي البعيد، ولحسن الحظ، تُدرك شركات الاستضافة أهمية التكلفة بالنسبة للمستخدمين خاصةً المبتدئين، ما يمنحك عدة خيارات يمكنك مقارنتها بشكل جيد واختيار الخطة التي تُلبي احتياجات موقعك بأنسب سعر ممكن.

دليلك لاختيار أفضل شركات استضافة المواقع 

تفهم شركات الاستضافات متطلبات المواقع والشركات المختلفة، وتتنافس فيما بينها سعيًا لكسب ولاء العملاء، وفيما يلي مجموعة من أشهر شركات الخوادم عالميًا، مع توضيح مزايا وعيوب كل شركة لتتمكن من اختيار الأنسب:

1- شركة بلوهوست

تعتبر شركة بلوهوست من أشهر شركات استضافة المواقع عالميًا، حيث توفر لعملائها الإضافات والموارد التي تلائم أنواع مواقع الويب المختلفة، سواء المدونات أو المتاجر الإلكترونية، ولكن يعيب الشركة بطء استجابة الدعم الفني لمشاكل المستخدمين، فضلاً عن ارتفاع تكلفة تجديد الاستضافة.

2- شركة هوستجيتور

تقدم شركة هوستجيتور مجموعة من الخيارات التي تناسب جميع الأفراد والشركات، بأدوات وموارد سهلة الاستخدام، بجانب خدمة العملاء المميزة التي تسهل من رحلة المبتدئين أثناء تأسيس موقع إلكتروني.

توفر الشركة لعملائها الخوادم المشتركة والـ VPS وكذلك الخوادم المخصصة، بأسعار مميزة في البداية إلا أن تكلفة تجديد الخادم عادة ما تتطلب دفع مبالغ مرتفعة.

 

hostgator-logo

 

3- شركة جودادي

عادة ما يرتبط اسم جودادي بالدومينات، فهي من أشهر المواقع التي تتيح بيع أسماء النطاقات، ولكنها أيضًا تقدم عدة خدمات أخري من ضمنها الاستضافات بأنواعها المختلفة.

وعلي الرغم من انتشار اسمها، يجد الكثيرون أن اسعار خودام جودادي مرتفعة جدًا إذا ما قُورنت بالمنافسين، خاصة عند التجديد، وهذه هي طبيعة شركة جودادي التي تعتمد علي جذب العميل في البداية بأقل سعر ومن ثم فرض رسوم تجديد كبيرة لا تناسب المبتدئين، وبامكانيات عادية لا تناسب نشاطات المواقع الكبري.

 

godaddy-logo

 

 

4- شركة Site Ground

كخيار مميز، تأتي شركة SiteGround في مقدمة شركات الاستضافة التي استطاعت أن ترسخ أقدامها في سوق المنافسة بفضل خدماتها المميزة.

تفرض SiteGround قيودًا علي الاستضافات المشتركة وحسابات البريد الإلكتروني علي عكس باقي المنافسين، بجانب ارتفاع تكلفتها.

كذلك تفتقر خدمة عملاء شركة SiteGround للمعرفة اللازمة لتلبية أسئلة العملاء علاوة علي تأخير الرد، ما يجعلها مصدر قلق للكثيرين.

5- شركة Cloudways

إذا اردنا التحدث عن الاستضافات السحابية، فلا يمكن أن ننهي حديثنا قبل ذكر شركة كلاود ويز التي تُعد من أشهر مواقع الخوادم السحابية في العالم.

تختص كلاود ويز في هذا النوع فقط من الخوادم، فهي لا توفر الخوادم المحلية، وكذلك يعيبها ضعف خدمة العملاء التي لا توفر ميزة الدردشة الحية، مع ارتفاع تكلفة خوادمها، فإذا أردت شراء استضافة كلاود ويز، تأكد أولاً من توفر الخبرة الكافية لتتعامل معها.

 

لماذا تُعد تسوق افضل شركات حجز استضافة المواقع؟

ظهرت على الساحة شركة تسوق لتصميم المتاجر بعد دراسة عميقة لمتطلبات سوق العمل، فنحن نفهم جيدًا ما يحتاجه موقعك ليبقي في صدارة المنافسة، ومن أهم مزايا استضافات تسوق:

  • تأتي باقات خوادم تسوق كحل مثالي لجميع المستخدمين؛ فنحن نهتم بتوفير خيارات متعددة للخوادم لتُلبي جميع متطلبات مواقع عملائنا.
  • نؤمن في تسوق بأهمية المرونة والسهولة في التعامل مع الخوادم، فلا تحتاج خوادمنا لخبرات برمجية عالية للتعامل معها.
  • نولي في تسوق اهتمامًا كبيرًا بخدمة العملاء، فنحن نُوفر فريق متميز للدعم الفني علي مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع؛ لمساعدتك في اختيار خادم الويب المناسب، وحل أي مشكلات قد تواجهها.
  • أسعارنا لا تقبل المنافسة، فنحن نحرص في باقات خوادمنا علي توفير أعلي قيمة مقابل السعر؛ لنستطيع أن نخدم رقعة أكبر من العملاء.

تُعد استضافة المواقع عاملاً مهمًا لأي نشاط إلكتروني، ولذا يجب الاهتمام بالأنواع المختلفة ومزاياها وعيوبها؛ من أجل اختيار الأفضل والأنسب لاحتياجاتك، وكذلك مقارنة مميزات وعيوب كل شركات الاستضافة؛ لاختيار شركة تعينك علي المضي قدمًا نحو تنمية وتعزيز تواجدك علي الانترنت، وهو ما تسعي له دائمًا شركة تسوق التي توفر باقة مختلفة من الخوادم بمميزات فريدة وأسعار مناسبة.

إقرأ أيـــــضاَ :  كيفية تصميم مواقع مثل حراج

خطوات انشاء متجر الكتروني إحترافى

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية