5 نصائح لتسويق متجرك عبر منصات التواصل الإجتماعى

5 نصائح لتسويق متجرك عبر منصات التواصل الإجتماعى

أصبح تواجد أي من العلامات التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة اليوم ضروري جدًا، إذ تمتلك تلك المنصات عدد كبير وضخم من المستخدمين والعملاء المحتملين.أي تفتح فرص كبيرة للعلامات التجارية لتحقيق الكثير من أهدافهم التجارية مثل الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء وتحقيق أعلى معدلات بيع، ونشر الوعي بالعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات.

وبخلاف ذلك أن منصات التواصل الاجتماعي تعد أداة قوية للأعمال التجارية الصغيرة والناشئة وذلك يرجع للعديد من الأسباب مثل انخفاض تكلفة الاستخدام وما إلى ذلك.ولكن قبل استخدام تلك المنصات، عليك معرفة كيفية استخدامها باحترافية لتحقيق أقصى استفادة منها، وهذا ما سنتناوله معًا فيما يلي.

ما هي أهمية التسويق للمتاجر الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

تمتلك منصات التواصل الاجتماعي حوالي ما يقارب الـ 4.2 مليار مستخدم نشط، وهذا بالطبع قطاع كبير من الجمهور المحتمل لعلامتك التجارية.(Hootsuite) وهذا يعد أهم عنصر قوة لتجارتك وهو التواجد في المكان الذي يتواجد به العميل المستهدف، إذ تساعدك منصات التواصل الاجتماعي في الوصول لعملائك في أي وفي أى مكان، وتساعدك أن تصل إلى أيدي عملائك ودفعهم إلى إجراء عملية شراء فورًا.يقضي مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حوالي 2.5 ساعة تقريبًأ في التصفح والاطلاع على الأخبار والترندات أو الاتجاهات وما إلى ذلك، وهذا ما يعد فرصة مذهلك للعلامات التجارية والمتاجر الالكترونية في أي تحقق الأهداف التالية

ماهى أهداف العلامات التجارية فى التسويق عبر منصات السوشيال ميديا؟

  • نشر الوعي بالعلامة التجارية بين عدد كبير من الجمهور المستهدف.
  • تعزيز التواصل مع العملاء المحتملين والفعليين.
  • تسجيل مبيعات أعلى من جمهور منصات التواصل الاجتماعي.
  • جني معدلات إيرادات وأرباح أكثر.

 

الربح-من-المتاجر-الالكترونية

 

أهم 5 نصائح عند التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

  1. اختيار المنصة المناسبة لتجارتك

بالطبع تعدد قنوات التسويق الخاصة بك أمر ضروري وهام لتنجح في تحقيق الانتشار المطلوب لعلامتك التجارية. ولكن أيضًا خسارة الوقت والمال على قنوات أو حملات تسويقية ليس لها فائدة سوف يؤثر بالسلب على تجارتك ومكانتك عبر منصات التواصل الاجتماعي
لذا من الضروري قبل البدء في حملتك التسويقية أن تقوم باختبار كل من منصات التواصل الاجتماعي والاطلاع على الإحصائيات والرؤى التي توفرها كل منصة ليكون لديك انطباع عن أفضل المنصات الملائمة لتجارتك..

على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف بتجارتك المجتمع السعودي، ستكون منصة تويتر وانستقرام، وتيك توك من أكثر المنصات المناسبة أكثر من فيسبوك.

وفي حال أنك تبيع منتجات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر وتستهدف عملائك من النساء سوف تكون منصة تيك توك وانستقرام هي الأفضل على الإطلاق لك.

  1. نشر المحتوى الملائم لكل منصة

أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من العلامات التجارية الصغيرة والناشئة هي نشر محتوى واحد على كافة منصات التواصل الاجتماعي بدون الاطلاع على رؤى وإحصائيات المنصة.لكن يجب أن تعرف أن لكل منصة المحتوى الملائم لها والمناسب لجمهورها المستهدف.

فعلى سبيل المثال، منصة انستقرام ستكون هي الاختيار الأول لنشر صور منتجاتك وأي محتوى مرئي مٌبتكر ومميز يشير إلى جودة منتجاتك.أما منصة تيك توك، يتميز المحتوى الخاص بأنه غير رسمي ويتسم بالخفة، أي يمكنك إنشاء فيديوهات قصيرة من أجل تعزيز التواصل مع عملائك ومشاركتهم آخر الاتجاهات وما إلى ذلك.وفي حال نشر نصائح أو توجيهات عن كيفية استخدام منتجاتك بفعالية ستكون منصة فيسبوك هي الأفضل لنشر هذا النوع من المحتوى.

منصات-سوشيال-ميديا

 

  1. استخدام أدوات الجدولة 

تُحسن منصات التواصل الاجتماعي من استخدامها بشكل يومي، ومن أهم التحسينات بها اليوم هي إمكانية تفعيل أدوات الجدولة التي تساعدك في توفير المزيد من الوقت.إذ تتيح لك هذه الأدوات إمكانية جدولة المنشورات لعدة أيام بدلًا من أن تقوم بنشر كل محتوى بنفسك في الوقت الخاص به.كما تساعدك أدوات الأتمتة مثل الشات بوت أو الدردشة الآلية على الرد على عملائك بشكل فوري وسريع سواء على الرسائل أو التعليقات وهكذا تنال رضا عملائك وتوفر وقتك لإجراء المزيد من المهام الأخرى.

ملحوظة

من أجل كسب ود عملائك أثناء التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي باستخدام أتمتة الرد السريع والتلقائي راعي العوامل التالية:

  • اذكر اسم العميل أثناء الرد عليه ليشعر بالودية.
  • استخدم لغة بسيطة وقريبة من لغة تواصله معك.
  • استخدام الإيموجي أو الرموز التعبيرية للفت انتباههم.
  1. شارك في الاتجاهات والترندات Trends

مشاركة عملائك عبر منصات التواصل الاجتماعي آخر الترندات والاحداث الجارية من أهم عناصر جذب انتباههم إلى علامتك التجارية لأنك قريب ومهتم باهتماماتهم.لذا سيكون من الجيد مشاركتك اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي واستغلالها في الترويج لمنتجاتك أو تعزيز التواصل مع عملائك فقط. ولكن من ناحية أخرى انتبه جيدًا لأي الاتجاهات تشارك وابتعد عن المواضيع المثيرة للجدل مثل الاتجاهات الدينية أو السياسية أو العنصرية.

تريند-2022

 

  1. تتبع أداء علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي

لا تنس قياس فعالية التسويق الخاص بك عبر منصات التواصل الاجتماعي أو قياس أداء علامتك التجارية بوجه عاما.

وتتبع الأداء ليس المقصود به فقط حصر التفاعلات والمشاركات والتعليقات، بل عليك تتبع مدى نجاح نشاطك على تلك المنصات وهل تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق الهدف المرجو منها، وإلى جانب التعرف على التحديات لمعالجتها وأهم نقاط القوة للتحسين منها.

أي بناءًا على أهدافك يمكنك تتبع أداء التسويق على منصات التواصل الاجتماعي بسهولة، ففي حال كان هدفك جني المزيد من المبيعات أو الوصول لعملاء أكثر، سيكون قياس النتائج هنا بناءًا على ذلك وهل حققت هذه الأهداف وإذا كانت الإجابة بالإيجاب أو بالسلب سيكون عليك تحليلها بدقة أيضًا.وفي النهاية ننصحك بأن لا تتعجل النتائج عند بدء التسويق لعلامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي، والأهم من تحقيق النجاح سريعًا هو تحقيق النجاح الملائم لأهداف علامتك التجارية.

إذا أردت إخطة تسويقية ناجحة  لمتجرك الإلكترونى يمكنك التواصل مع شركة تسوق افضل شركات تصميم المتاجر وتطويرها، إتصل الان

 تعرف أيضاً على : خطوات بناء علامة تجارية قوية لمتجرك الإلكترونى 

ماهو سر نجاح المتاجر الإلكترونية الكبيرة؟ 

 

 

شارك هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية