ما علاقة الذكاء الاصطناعى بالمتاجر الالكترونية ؟

ما علاقة الذكاء الاصطناعى بالمتاجر الالكترونية ؟

تطورت أنظمة الذكاء الاصطناعى وأصبحت من أهم الوسائل والطرق التى تساعد على زيادة ربح المتاجر الالكترونية لما تتوافر فيها من مميزات وفوائد ستذهلك بعيدا  عن العنصر البشرى وخلال 2019 أصبحت chatbots من اهم مصادر الربح للتجارة الالكترونية وبالتالى تم الاعتماد عليها فى العديد من أعمال وتصميم المتاجر الالكترونية ومن خلال شركة تسوق أكبر شركات التسويق الالكترونى فى الرياض سنقوم بتقديم العديد من المقالات التى تجعلك تقوم بتطوير متجرك الالكترونى لتحقيق عائد ربح منه مناسب

يبلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية 2 تريليون دولار،يعزى ذلك إلى انتشار شركات تصميم المتاجر الإلكترونية بشكل كبير، ونتوقع أن يدفع الذكاء الاصطناعي هذا الرقم إلى مستوى أعلى. دعونا نتعرف سويًا على تأثير الذكاء الاصطناعى على التجارة الاليكترونية ونجاحها بشكل كبير وكيف يؤثر على تفكير مالكى المتاجر الاليكترونية بشكل عام سواء على المستوى الدولى أو المحلى.

بمقدور الذكاء الاصطناعي أن يساعد التجار في الحصول على توقعات مستقبلية أفضل بشأن مبيعاتاهم، وتقديم دعم أفضل لعملائهم، وإعادة استهداف العملاء الذين انصرفوا عنهم.

عندما أطلق أول متجر إلكتروني، فإن آخر ما ستفكر به هو أنه في يوم من الأيام ستضطر إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الروبوتات! حسنًا، لقد جاء ذلك اليوم في صورة الذكاء الاصطناعي والتعلُّم الآلي.سوف يكون للذكاء الاصطناعي تأثيرًا كبيرًا على قطاع التجارة الإلكترونية ، تماما كما أثرت المتاجر الإلكترونية على حياتنا جميعا، حيث تظهر البيانات أنَّ من بين جميع القطاعات تُعد التجارة الإلكترونية بيئة خصبة لاستثمار الذكاء الاصطناعي.

سوف يضمن الذكاء الاصطناعي أن يتمتع العملاء بتجربة تسوق أسهل وأكثر سلاسة وملاءمة وخصوصية وأسرع من أي وقت مضى. وبدلًا من الخوف من الروبوتات، سوف يسعى التجار إلى العمل معها.بالتأكيد، بالنسبة للتجار في قطاع التجارة الإلكترونية وتصميم المتاجر الإلكترونية، لا يتعلق الأمر بالتكنولوجيا نفسها، فليس من الضرورة أن تكون خبيرًا في الذكاء الاصطناعي، لكن ما يهم بشكل أساسي هو تحولاتك ومبيعاتك. دعونا نلقي نظرة على كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي والتعلُّم الآلي على مستقبل التجارة الإلكترونية.

5 فوائد لاستخدام الذكاء الاصطناعى فى التجارة الالكترونية 

  1.    تحسين خدمة العملاء من خلال تقديمها 24/7
  2.    تسهيل عمليات البحث وجعلها أذكى
  3.    تمتع بتخصيص فائق بفضل اقتراحات المنتجات
  4.    خفِّف أعبائك مع إدارة مخزون أفضل
  5.    افهم عملاءك بشكل أفضل

1-  تحسين خدمة العملاء من خلال تقديمها 24/7

أهم ما يميز متجرك الإلكتروني هو أنه مفتوح دائمًا.

هذا يعني أنه مفتوح حتى وأنت نائم!

قبل بضع سنوات، كان ذلك يمثل مشكلة من كان من الممكن أن يرد على استفسارات العملاء في أسرع وقت ممكن؟ هل ستقفز من على سريرك في الثالثة صباحًا، لتصدم إصبع قدمك بالمكتب وتنظر بغضب إلى هاتفك أثناء محاولتك للرد على عميل من تايلاند يطلب منك معرفة ما إذا كنت تتيح خدمة التوصيل إلى بانكوك؟!

بعد ذلك، وبمجرد العودة إلى السرير، يرن هاتفك مرة أخرى في الساعة 3:18. وهذه المرة هو عميل من الكويت. في تلك اللحظة سوف تلعن فروق التوقيت وأصابع القدم المُصابة!

تصميم متجر إلكتروني لا يقتصر على عرض منتجك فحسب، وإنما هي عملية متصلة وتتطلب المتابعة المستمرة.نتقدم سريعًا إلى2019 وبات لدينا ذكاء اصطناعي يمكن القول إن روبوتات الدردشة هي أسهل أشكال الذكاء الاصطناعي في التعامل، فهي تستجيب للعملاء على الفور. ولأنها تستخدم التعلُّم الآلي لمعرفة المزيد عن كل عميل، فهي قادرة على تقديم إجابات مُرضية ومُخصصة تدفع العميل نحو التحول. تقوم روبوتات الدردشة بجمع البيانات وتتبع السلوك، وتساعد على تقديم تجربة تسوق سلسة.مُتمثلًا في روبوتات دردشة لتقديم خدمة أفضل للعملاء

وبما أن روبوتات الدردشة هي أساسًا صفحة بيضاء، فهذا يعني أنه يمكنك حقنها بقيم وشخصية شركتك حتى تكون امتدادًا لعلامتك التجارية. وهذا من شأنه أن يساعد “الروبوت” على إجراء اتصال مناسب مع عملائك. لا مزيد من التأخير، لا مزيد من الاتصالات غير الشخصية. وبدلًا من ذلك، المزيد من التحولات.

فكرة قابلة للتنفيذ

يمكنك البدء عن طريق غرس قيم شركتك في روبوتات الدردشة. اصنع تجربة تعكس علامتك التجارية للمستخدم، وتأكد أن إجابات الروبوت قصيرة ومباشرة ودائمًا ما تقرب العملاء من حل لمشكلتهم (مشكلاتهم).

2- تسهيل عمليات البحث وجعلها أذكى

هل سبق أن حاولت العثور على شيء ما في متجر إلكتروني ويأست من المحاولة؟

يحدث هذا لنا جميعًا – ولكن لا ينبغي أن يحدث الآن في وجود الذكاء الاصطناعي.

في المتاجر المادية، يوجهنا المساعدون البشريون إلى ما نريد. بالطبع لا يمكن أن تحل المتاجر الإلكترونية محل المساعدين البشريين، ولكن يمكنها استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلُّم الآلي لتعزيز عمليات البحث في المتجر بحيث يمكنهما فهم عبارات البحث الطويلة ونية العميل.ليس هذا فقط، ولكن التعلُّم الآلي يمكنه أن يتنبأ بدقة بما يريده العميل ومن ثم مواءمة اقتراحاته لتناسب احتياجاته. وعلى هذا النحو، يتحول البحث من جيد إلى ممتاز.

بالمضي في هذا، نجد أن البحث الصوتي تقنية جديرة بالاهتمام. على الرغم من أنه لم يقتحم قطاع التجارة الإلكترونية حتى الآن، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن البحث الصوتي قد يشكل نصف عمليات البحث بحلول عام 2020. وفقًا للدراسات، فإن استخدام السماعات الذكية في الولايات المتحدة يكون في الغالب بغرض القيام بقليل من المهام: البحث عن المطاعم وممارسة الألعاب، والتحكم في الأجهزة الذكية المنزلية … وإضافة أشياء إلى قائمة تسوقنا.

بمقدور التسوق عبر البحث الصوتي أن يغير مسار اللعبة في قطاع المتاجر الإلكترونية بشكل يختلف تمامًا عن أي شيء قد سبقه ، ومن المهم أن توليه اهتمامًا أكبر

فكرة قابلة للتنفيذ

تأكد من سهولة العثور على مربع البحث في موقعك الإلكتروني وإضافة ميزة الإكمال التلقائي، حيث يعمل ذلك على تحسين تجربة البحث لأنه يحد من عدد الخطوات التي يحتاج المستخدم إلى القيام بها للعثور على ما يريده. كما يمنع الأخطاء الإملائية والفرص الضائعة لكل من العميل والتاجر. اسمح للمستخدمين بالبحث داخل قسم

معين أيضًا، وطوِّر تصنيف منتجك وبياناته الوصفية لتعزيز دقة نتائج البحث.

3-  تمتع بتخصيص فائق بفضل اقتراحات المنتجات

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر على سلوك العملاء على أى موقع إلكتروني، وذلك باستخدام الخوارزميات لإجراء تنبؤ دقيق بالمنتجات التي ستنال قبول عملائنا. بعد  ذلك، تقدم الاقتراحات إلى عميلك الذي من المرجح أن يتصرف بناءً عليها.وهذا ما يقوم به أمازون بالفعل، فهو يستخدم سجل تصفحك وسجل مشترياتك لتزويدك بمزيد من المنتجات التي تريدها. هذا ليس جيد لأمازون فقط، بل يفيدك انت كعميل. فبدلاً من أن تستقبل أطنانًا من المنتجات التي لا تهتم بها مطلقًا، يمكنك أن تتفحص سريعًا الأشياء التي هناك احتمال كبير أن تكون مهتمًا بها.

إن هذا النوع من التخصيص الفائق الذي يريده العملاء في عام 2019 وما بعده. بعيدًا عن قطاع التجارة الإلكترونية، يعد نتفلكس مثالًا آخر على كيفية عمل الاقتراحات القائمة على الذكاء الاصطناعي. باستخدام سلوك وتفضيلات العميل السابقة، يقترح نتفلكس المزيد من العروض التي يعتقد أنه سيستمتع بها. وبالنظر إلى عرض العروض الموجودة على نتفلكس، نجد أن هذا الاستخدام للذكاء الاصطناعي يوفر على المستهلك الكثير من الوقت.

يمثل هذا النوع من الاقتراحات المصممة خصيصًا قفزة هائلة إلى الأمام من الأوقات التي كان بوسع التجار في قطاع التجارة الإلكترونية أن يقترحوا فقط أعلى المنتجات مبيعًا للجميع. هذا يعني أن التحولات انخفضت لأننا لم نتمكن من تخصيص اقتراحاتنا لفئة محددة من العملاء.

فكرة قابلة للتنفيذ

لتحسين اقتراحات متجرإلكترونى ما،اعرض قائمة بالمنتجات المقترحة بناءًا على سجل التصفح السابق للعميل، وأضف ميزة “غالبًا ما اشتُريت معًا”، بالإضافة إلى ميزة “متعلقة بالعناصر التي شاهدتها”. يمكنك أيضًا تخصيص وتحسين تجربة المستخدم من خلال عرض العناصر ذات الصلة بعمليات الشراء السابقة.

4- خفِّف أعبائك مع إدارة أفضل للمخزون

إذا كان لديك فائض في المخزون، فأنت تفقد مالًا. أمَّا إذا كان لديك عجز في المخزون، فأنت تفوِّت مبيعات! إنه نوع من التأرجح الذى اضطر جميع التجار في قطاع التجارة الإلكترونية إلى مجابهته في مرحلة ما.تمثل إدارة المخزون مصدر إزعاج شديد، ويمكن حتى أن تسبب انهيار المتاجر الإلكترونية. أقرت 46٪ من الشركات الأمريكية أنها لا تتابع مخزونها، في حين أن أكثر من تريليون دولار من رأس المال مُستثمّر في المخزون.سواء كنت تمتلك مخزونًا زائدًا أو قليلًا، يمكن لإدارة المخزون سحب البساط من تحت قدميك عندما تجريها يدويًا،يصعب توقع المبيعات بدقة. ونتيجة لذلك ينتهي الأمر بمشكلة تدفق نقدي.

وبمجرد أن يبدأ الذكاء الاصطناعي في التحرك، تصبح التوقعات بشأن الطلبات المستقبلية أدق، مما يتيح لك التحكم في سلسلة التوريد الخاصة بك بسهولة، كما يضمن لك معرفة المزيد عن عملائك وسلوكهم. ونتيجة لذلك، يقل الانكماش، ويمكنك الحفاظ على الوقت والمال.

فكرة قابلة للتنفيذ

لتحسين إدارة المخزون، يُفضل التحول من أساليب التنبؤ النوعي إلى الكمى، وهذا ما يحدث عندما تستخدم أداة لإدارة المخزون لاتخاذ قرارات أفضل بناءً على الأداء السابق لمنتجاتك.قيِّم تكاليف النقل عندما يحين وقت طلب المخزون أيضًا. عندما تعرف ما هي تكاليف نقل مخزونك، يكون من الأسهل الحفاظ على مستوى مناسب من المخزون.كذلك استخدم أداتك لمساعدتك على تجنب زيادة المخزون أو انخفاضه، فكلاهما يمكن أن يكون مكلفًا للغاية، لكنهما حدثان شائعان، خاصة في عالم التجارة الإلكترونية.

5- افهم عملاءك بشكل أفضل

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحسن ثقة العملاء في العلامة التجارية من خلال معرفة المزيد عن عميلك أكثر مما حلمت به. باستخدام التعلُّم الآلى، يقوم بتجميع وتحليل بيانات العملاء التي يمكنك استخدامها بعد ذلك لاتخاذ قرارات تسويق وتجارة أفضل.

في نهاية المطاف، يقوم الذكاء الاصطناعي بتقييم المخزون والسلوك الفردي للعملاء للتنبؤ بدقة بما يريدون. يمكنه الغوص في تحليلات الرحلة المعقدة والواسعة والكشف عن الفرص التي لم تكن تعرف بوجودها حتى تكون في وضع يتيح لك توفير تجربة فائقة الخصوصية.كلما عرفت أكثر عن عميلك، أصبح من الأسهل منحه ما يريد.

فكرة قابلة للتنفيذ

قسِّم قوائم البريد الإلكتروني بحيث ترسل رسائل بريد إلكتروني مخصصة أكثر وأكثر إصابة للعملاء المستهدفين المناسبين. هناك فكرة أخرى وهي تثبيت روبوت دردشة (كما ذكرنا فيما سبق). كلما تفاعل روبوت الدردشة مع العميل، زادت البيانات التي يجمعها. ويمكنك بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتزويد العملاء بالمزيد مما يريدونه والقليل مما لا يريدونه.

وإجمالًا، سوف يؤثر الذكاء الاصطناعي والتعلُّم الآلي على مستقبل التجارة الإلكترونية ، كما سيساعد أيضًا شركات تصميم المتاجر الإلكترونية. وحان الوقت ليعمل  التجار معهما جنبًا إلى جنب في أقرب وقت ممكن. لحسن الحظ، الأمر ليس معقدًا كما بدا لأول مرة. فبمجرد قضائك  بعض الوقت في فهم كيفية عملهما، سيحين وقت تطبيقهما لتتحسن تجربة العميل بشكل كبير وتحسين أداء المتاجر الإلكترونية.

مواضيع هامة لتجارتك :  كيف يمكنك إنشاء متجر الكترونى من البدايه حتى الاحتراف

 10 طرق لتحسين المتاجر الالكترونية وزيادة مبيعاتها                           

شارك هذا الموضوع

2 thoughts on “ما علاقة الذكاء الاصطناعى بالمتاجر الالكترونية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//
مجانا ... أحصل علي عرض سعر واستشارة
👋 مرحبًا، هدايا وخصومات مجانية